طب وصحة

7 إصابات بكورونا في بيت لحم.. وإلغاء الجمعة بكربلاء

المصابون كانوا داخل فندق وسيتم وضع العاملين فيه في الحجر الصحي- إرنا
المصابون كانوا داخل فندق وسيتم وضع العاملين فيه في الحجر الصحي- إرنا

أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية، د. مي كيله بشكل رسمي تسجيل 7 اصابات بفيروس كورونا في مدينة بيت لحم، اليوم الخميس.


وقالت كيله في مؤتمر صحفي عقد بمقر محافظة بيت لحم إن الطواقم الطبية بحثت عن اسماء جميع من تعاملوا مع المصابين وستضع خطة شاملة للتعامل مع الوضع في مدينة بيت لحم.


وأضافت أنه تم ارسال عينات لـ 20 شخصا مشتبه باصابتهم الى مستشفى "تل هشومير" الإسرائيلي وتأكد اصابة 7 اشخاص منهم.

 

اقرأ أيضاكورونا يتسبب بإفلاس شركة طيران بريطانية


وأصدرت وزارة الصحة قرارات لمواجهة الفيروس ومنع تفشيه في الضفة، وأبرزها تفعيل خطة الطوارئ في بيت لحم وأريحا بغور الأردن، وإغلاق كافة المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب لمدة 14 يوما.

كما طالبت بوقف استقبال المجموعات السياسية وإلغاء الحجوزات الفندقية، للسياح القادمين إلى فلسطين.

بالإضافة إلى إغلاق كافة المساجد والكنائس في محافظة بيت لحم، لمدة 14 يوما، ووقف كافة الفعالية والندوات والمؤتمرات والنشاطات الاجتماعية والرياضية.


بدورها أعلنت الطوائف المسيحية في مدينة بيت لحم، اليوم الخميس، إغلاق كنيسة المهد اعتبارا من الساعة الرابعة من عصر اليوم استجابة لتوصيات وزارة الصحة، وتعليمات محافظة بيت لحم.

وأكدت الطوائف أن إغلاق المهد وعدم استقبال السياح والحجاج، اعتبارا من الساعة الرابعة عصرا، سيكون في إطار خطة الطوارىء التي تم اعتمادها لمواجهة فيروس كورونا.

 

عاااجل
اربع اصابات بفيروس كورونا في أحد فنادق بيت جالا .. سيتم الحجر على الموظفين والمقيمين واتخاذ إجراءات سريعة/ لا داعي للذعر لكن يجب الالتزام بالتعليمات الطبية بكل دقة

 

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية، أعلنت تسجيل 15 إصابة بفيروس كورونا، لإسرائيليين عائدين من الخارج.

 

وأشارت إلى أنها بصدد اتخاذ إجراءات لمنع أي تجمعات، يزيد عدد المشاركين فيها على 5 آلاف شخص.

 

وألغى الاحتلال تمرينات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، بسبب مخاوف من انتشار كورونا، فيما وضعت الكثير من المسافرين العائدين من دول مثل إيطاليا وألمانيا، ودول أخرى تفشى فيها المرض داخل الحجر الصحي لمدة 174 يوما.

 

العراق

 

وفي السياق ذاته قالت "العتبة الحسينية المقدسة" بالعراق في بيان اليوم الخميس إنها قررت عدم إقامة صلاة الجمعة لهذا الأسبوع في مدينة كربلاء، بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا.


وجاء في البيان أن "العتبة الحسينية المقدسة تقرر عدم إقامة صلاة الجمعة لهذا الأسبوع بسبب الظرف الصحي الراهن الذي يمر به العراق".


وتجذب مدينتا كربلاء والنجف المجاورة زوارا شيعة من داخل العراق وخارجه.

 

الكويت

 

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية الخميس تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الكلي للإصابات في أنحاء البلاد إلى 58.

وقالت وكيلة الصحة العامة بثينة المضف، في مؤتمر صحفي إن "الحالتين الجديدتين قادمتين من إيران وكانتا محتجزتين في الحجر الصحي".

وأضافت أن "جميع المصابين بحالة مستقرة ويتلقون الرعاية اللازمة في مستشفى تابع للوزارة باستثناء حالتين أدخلتا سابقا إلى العناية المركزة".

وأوضحت: "أبلغنا منظمة الصحة العالمية بالإصابات الجديدة، وأنها آتية من الخارج".

وتابعت المضف "فترة الحجر الصحي 14 يوماً وتحسب من تاريخ آخر مخالطة لشخص مصاب".

وأضافت "نراقب باستمرار جميع من طبق عليه الحجر المنزلي"، مشيرة إلى عدم وجود أي إصابات ضمن الجالية المصرية في الكويت.

والأحد، قررت وزارة الصحة الكويتية فحص القادمين من مصر احترازيا بسبب كورونا، وأوقفت إصدار جميع أنواع التأشيرات للمصريين، ليرتفع عدد الدول المشمولة بالقرار إلى 8 دول، وهي مصر وإيران والعراق والصين وهونغ كونغ وكوريا وتايلاند وإيطاليا".

 

المغرب

 

أعلنت السلطات المغربية، الخميس، تسجيل ثانِ إصابة بفيروس كورونا لمواطنة عائدة من إيطاليا.

وقالت الوزارة إنه تم تسجيل ثاني إصابة مؤكدة بالفيروس، وهي لمواطنة قادمة من إيطاليا، ليلة الأربعاء. 


وتخضع المصابة حاليا للحجر الصحي بإحدى مستشفيات الدار البيضاء (شمال)، حيث سيتم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة" وفق البيان.

والإثنين، أعلنت الصحة المغربية تسجيل أول إصابة بكورونا، لمواطن عائد من إيطاليا أيضا. 

 

مصر 

 

وسجلت مصر الخميس، أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن عائد من الخارج، هي الثالثة في البلاد.


جاء ذلك وفق ما نشرته وسائل إعلام مصرية من بينها "بوابة أخبار اليوم" الرسمية، نقلا عن خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، المتحدث باسم الوزارة.


وقال "مجاهد" إن الحالة المكتشفة لمواطن مصري يبلغ من العمر 44 عاماً عائد من دولة صربيا مروراً بفرنسا "ترانزيت" لمدة 12 ساعة.


وأضاف أن المواطن المصاب وفور عودته لمصر لم تظهر عليه أي أعراض وبعد أيام قليلة بدأت تظهر عليه أعراض بسيطة، فتوجه إلى المستشفى حيث تم إجراء تحاليل معملية له جاءت إيجابية، وجاري نقله إلى العزل لتلقي الرعاية الطبية اللازمة". 


وتابع "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ إجراءات وتدابير وقائية للحالة بالتعاون معها".
وأشار أنه باكتشاف هذه الحالة تصبح حصيلة الحالات المسجلة في البلاد 3 حالات.

 

السعودية

 

وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، تسجيل ثلاث حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الكلي للمصابين في البلاد إلى 5.

وأوضح بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واس" أن "نتائج مخبرية أكدت إصابة زوجين بفيروس كورونا الجديد حيث كان الزوج قادما من إيران عبر الكويت، ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن وجوده في إيران، ونقل العدوى لزوجته".


وأضاف: "كما كشفت النتائج المخبرية عن إيجابية عينة أخرى لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين، ومرافق في نفس المركبة للحالة الأولى والثانية المعلن عنهما سابقا".


تابع: "يصبح المجموع حتى اليوم خمس حالات جميعها كان مصدر العدوى من إيران".

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم