سياسة عربية

المتحدثة باسم خارجية قطر ترد على سؤال الموقف من الإخوان

الخاطر: "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا تعتبران جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية"- حسابها عبر تويتر
الخاطر: "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا تعتبران جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية"- حسابها عبر تويتر
ردت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر على سؤال لموقع "المونيتور" حول علاقة بلادها بجماعة الإخوان المسلمين.

جاء ذلك ضمن حوار مطوّل أجراه الموقع مع الخاطر، ونشره الثلاثاء.

ووجّه الموقع للخاطر السؤال التالي: "علاقة قطر بالإخوان المسلمين والجماعات التابعة لها كحماس موضوع كثير الظهور. ما هو وضع علاقاتكم مع الإخوان وحماس والجماعات ذات الصلة؟".

الخاطر ردت بالقول إنه قبل طلب واشنطن إبان رئاسة بوش (الابن) من قطر بأن تعمل كوسيط بين حماس والسلطة الفلسطينية "لم تكن هناك أي علاقة فعلية بين قطر وحماس. كانت العلاقة بشكل رئيسي بين قطر والسلطة الفلسطينية. بناء على طلب الولايات المتحدة فقط بدأت قطر هذه العلاقة".

وأضافت: "لقد سألنا زملاءنا الأمريكيين عما إذا كان هناك شيء يجب تغييره، ولم يتم تقديم أي إشارة من جانبهم. فهم يعتقدون أن هذه العلاقة هي في الواقع تسهيل للمحادثات وتيسير للتعهد بتقديم مساعدات لغزة. هذا فيما يتعلق بحماس".

أما بالنسبة لجماعة الإخوان المسلمين؛ تابعت الخاطر، فإن "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يعتبران جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، وهذا هو موقف قطر. وهذا مثل كل الدول العربية باستثناء المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر. ومع ذلك، هناك فارق كبير بين عدم اعتبارها منظمة إرهابية ودعمها".

وتابعت: "نحن بالتأكيد لا ندعم الإخوان المسلمين. في الواقع، كنا في مناقشة هذا الصباح، وقد تحدثت مع زملائي عن علاقات قطر، وعلى سبيل المثال مصر وتونس. إن المساعدات من قطر إلى تونس ومصر لم تتوقف قط. لقد كانت مستمرة قبل جماعة الإخوان المسلمين، وخلال فترة الرئيس مرسي، وفي عهد حركة النهضة في تونس، وحتى بعد ذلك. وواقع الأمر أن أكبر استثمار تقوم به قطر في تونس هو في ظل الحكومة الحالية، والتي تعتبر "علمانية".. لذلك مرة أخرى، كل هذه مؤشرات على أن قطر كانت تدعم هذه البلدان بغض النظر عمن يحكمها. نحن لا نعاديهم (الإخوان)، لكننا لا ندعمهم".
4
التعليقات (4)
محمد مرغم
الخميس، 28-03-2019 02:54 م
كلام المتحدثة في غاية الدبلوماسية وما يرجوه العاملون في حقل الدعوة والإحياء الإسلامي ومنهم جماعة الإخوان ألا تعاديهم قطر وغيرها من الدول . ما يطلبه المسلمون اليوم من السلطات الحاكمة ((خلوا ما بيننا وبين الناس)) وهذا أكبر دعم ، لا نريد من السلطة دعما يجعل عامة الناس فضلا عن الدول الكبرى يظن أن السلطة منحازة إليهم ، لا يريد الإسلام أن يدخل قلوب عامة الناس من باب السلطة ودعمها .
غير جيد
الخميس، 28-03-2019 10:14 ص
الجواب القطري ليس له عذر ويعبر عن الخوف من صغر المساحة وقلة السكان.
chawi
الخميس، 28-03-2019 07:29 ص
موقف قطر صحيح هذه الدولة تتعامل مع الدول العربية والإسلامية بعيدا عن فكر من يحكمها وليس ارتباط أيديولوجي بأي جهة اخرى
من سدني
الخميس، 28-03-2019 01:21 ص
الجواب القطري : اننا لاندعم احد قبل أخذ الموافقه من امريكا ولا نفعل أمراً يغضب العم سام ؟ ؟؟

خبر عاجل