سياسة عربية

هجوم سعودي على الأزهر بسبب تعريف "أهل السنة والجماعة"

هل تستجيب السعودية لمطالب العلماء والدعاة؟ - أرشيفية
هل تستجيب السعودية لمطالب العلماء والدعاة؟ - أرشيفية
شن الدعاة والعلماء السعوديون هجوما على "مؤتمر أهل السنة" المنعقد في الشيشان بمشاركة مصرية من الأزهر، بعدما استثنى الأخير "سلفية السعودية" من تعريف "أهل السنة والجماعة".

واضطر المركز الإعلامي في الأزهر إلى إصدار بيان توضيحي حول موقف شيخ الأزهر، أحمد الطيب، من المؤتمر قال فيه إن الطيب قد نصَّ خلال كلمته للأمة في هذا المؤتمر على أن مفهوم "أهل السنة والجماعة" يُطلق على الأشاعرة، والماتريدية، وأهل الحديث.

وتابع البيان بأن الطيب ساق في محاضرته نصوصا تؤكّد استقرار "جمهرة الأمة" والسواد الأعظم منها على معنى هذا المفهوم، حين نقل عن العلامة السفَّاريني قوله: "وأهل السنة ثلاث فرق: الأثرية وإمامهم أحمد بن حنبل، والأشعرية وإمامهم أبو الحسن الأشعري، والماتريدية وإمامهم أبو منصور الماتريدي"، وعن العلّامة مرتضى الزبيدي قوله: "والمراد بأهل السُّنة هم أهل الفِرَق الأربعة: المحدِّثون والصُّوفية والأشاعرة والماتريدية"، معبرًا بذلك عن مذهب الأزهر الواضح في هذه القضية.

الكاتب السعودي جمال خاشقجي، قال في عدة تغريدات له حول الموضوع إن "السلفية الأولى كانت معلقة بالحرية، لذلك فقد كانت حركة مقاومة، تجدها تقاوم شتى الانحرافات. وفي العصر الحديث قادت مقاومة الاستعمار. وإنه من الهند حتى الجزائر قادت حركات إصلاحية سلفية مقاومة الهيمنة السياسية والحضارية الغربية"، واصفا إياها بأنها "حركة إحياء أثرية جامعة لا تحزبا ضيقا".

وأورد في تغريداته أنه "في المدارس النظامية كانت سلفية، وكذلك إحياء الغزالي، وحركة ولي الله بالهند، وبن باديس بالجزائر، ومثلهم مثل ابن تيمية وابن عبدالوهاب".

أما الداعية السعودية عادل الكلباني، فقال إن المؤتمر أظهر أن"الأفواهَ التي نُطْعِمُها تعُضُّنا، ولكنّا لا نتَّعِظ".

وتابع قائلا: "ليكن مؤتمر الشيشان منبِّها لنا بأنَّ العالَمَ يَجمع الحطبَ لإحراقنا!".

وتساءل الدكتور سعد البريك: "هل تطرق المؤتمر لمذابح المسلمين في سوريا على يد الروس والصفويين الرافضة، أم إن مصطلح أهل السنة بكرامات المؤتمر شمل أولئك وأخرجنا".

 




 
التعليقات (7)
محمد
الإثنين، 05-09-2016 09:34 ص
الداعية السعودية عادل الكلباني، فقال إن المؤتمر أظهر أن"الأفواهَ التي نُطْعِمُها تعُضُّنا، ولكنّا لا نتَّعِظ". هل هذا كلام داعية ؟؟؟ اما فان السعودية تطعم مصر فكانت كسوة الكعبة تأتى من مصر ولم يرد على لسان مصرى واحد كلمة مثل هذه كيف لنا ان نتكلم عن السلفية وهم يتكلمون بهذا المنطق
الحسني
الأحد، 04-09-2016 06:05 م
نحن الاشاعرة والماتريدية ننزه الله عن التشبيه والتجسيم , لا نكفر احدا ولا نذبح احدا , لا نقول ان الله في صورة شاب امرد ولا نقول ان الله خلق نفسه من عرق الخيل ولا نقول ان الله بعد فرغ من الخلق استلقى ووضع احدى رجليه على الاخرى ولا نقول ان الله يضع رجله في النار حتى تقول قط قط , لا نقول ان الله تحمله ثمانية اوعال , لا نقول ان الله ينزل على حمار , نحن لانؤمن بهذه العقيدة الزائغة عقيدتكم ايها التلفية الوهابية المجسمة , والتي مهما حاولتم زرعها بيننا فلن تفلحوا , ذلك بفضل الله ثم بفضل ماوصل اليه العلم من التكنولوجيا فبحمد الله اصبحنا اليوم وبضغة زر واحدة نطلع على كل مانريد من العلم والذي حاولتم اخفاءه على مر السنين , اما اليوم فاصبح العلم والتاريخ متاحا للجميع ولا يحتاج احدا الى احباركم وكهنتكم الذين دلسوا وكذبوا واخفوا الحقائق ... الاشاعرة والماتريدية هم اهل السنة والجماعة وقافلتهم تسير و.............. تنبح
فلسطينية - ويا عيب الشوم عاللي بيتمنن بمساعدة الناس
الجمعة، 02-09-2016 03:00 م
الكلباني كعادة ربعه يتبعون صدقاتهم بالمن والأذى... فعلا إنك سلفي اوريجنال موديل داعش 2016!
فلسطينية
الجمعة، 02-09-2016 02:57 م
حسبي الله ونعم الوكيل في من يسمون أنفسهم بالسلفية و(السلف الصالح)منهم براء. هؤلاء أصبحوا عار وعبء على الإسلام والأديان السماوية كلها لأن لا دين يجد لهم تعريفا فيه بل أصبحوا سرطانا خبيثا يقتل البشرية جمعاء. ويا شيخ الأزهر يا من نحترمك ونجلك لماذا تقبل بالكلام عن تصنيف الناس في هذه الأوقات الملأى بالفتن؟؟؟ وهل يحق لأحد غير الله أن يصنف إيمان الناس؟؟؟
Jubran
الجمعة، 02-09-2016 02:36 ص
لمذا تصر السعودية ومن في فلكها من دول وامارات وممالك خليجية وحتى غير خليجية لمذا يصرون على دعم نظام السيسي الارهابي الانقلابي المجرم ويمدونه بكل مقومات الصمود والاستمرار وهو النظام الذي يعتمد على الازهر وبعض المشيخات التجارية في تثبيت وشرعنة بقائه ومده بكميات هائلة من الفتاوى والاحكام والقواعد المشرعنة والتي ما انزل الله بها من سلطان هذا من ناحية ومن ناحية اخرى يعتمد السيسي ونظامه الارهابي القمعي الانقلابي على سحرة فرعونية حديثة وماكينات اعلامية هائلة وجيش من الاعلاميين والصحفيين والمفكرين المنافقين والدجالين العتاة وزنادقة الميديا والاعلام الموجه شيطانيا وابليسيا وهذا المعسكر الجهنمي هدفه واضح الا وهو الدفاع وحماية السيسي ونظامه الطاغوتي الدموي ودس السم بالعسل وذر الرماد وتحويل الباطل الى حق وواجب وتحليل المحرمات وتجريم الحلال وافساد الشعب المصري خصوصا والعربي والعالمي عموما ضميريا ووجدانيا وكل هذا وغيره من الموبقات والخطايا والخيانات الكبرى تجري هذه الامور وآخرها هذا المؤتمر المشبوه والخطير والسعودية تراقب وتتابع وترى بام عينيها هذه المهازل وهذه الجرائم والخيانات وتظل السعودية مستمرة بدعم السيسي الارهابي ونظامه القاتل فمتى تغير السعودية موقفها متى