سياسة عربية

القضاء العسكري يوزع "725 سنة" سجنا على 35 معارضا مصريا

نفت هيئة الدفاع في القضية الاتهامات الموجهة إلى موكليها واعتبرتها تهما سياسية - أرشيفية
نفت هيئة الدفاع في القضية الاتهامات الموجهة إلى موكليها واعتبرتها تهما سياسية - أرشيفية
في حكم جديد أصدرته المحكمة، الأربعاء، وزع القضاء العسكري 725 سنة سجنا على 35 معارضا مصريا في حكم أولي قابل للطعن، وفق مصدر قانوني.

وأصدرت محكمة عسكرية، أحكاما بالسجن تراوحت بين 15 و25 عاما بحق 35 معارضا من محافظة دمياط (دلتا النيل/شمال)، في حكم أولي قابل للطعن، وفق مصدر قانوني.

وقضت "المحكمة العسكرية المنعقدة بمدينة الإسماعيلية (شمال شرق) في القضية رقم 294 جنايات عسكري الإسماعيلية، بمعاقبة 15 شخصا يحاكمون حضوريا بالسجن 15 عاما ومعاقبة 20 شخصا آخرين يحاكمون غيابيا بالسجن المؤبد (25 عاما)".

وأوضح مصدر (الذي تحفظ على كشف هويته)، أن كل المدانين في القضية من أبناء محافظة دمياط، وأنهم أدينوا بعدة تهم من بينها "ارتكاب أعمال عنف، واستهداف مقار حكومية"، العام الماضي.

ومن بين المدانين في القضية، أكاديميان في جامعة دمياط.

والأحكام الصادرة اليوم، تعد أولية، حيث يكون التقاضي أمام المحاكم العسكرية في مصر على درجتين.

وكانت هيئة الدفاع في القضية نفت الاتهامات الموجهة إلى موكليها، وعدتها "تهما سياسية" تهدف إلى وقف الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري، في 3 تموز/ يوليو 2013، على أول رئيس مدني منتخب محمد مرسي.

وتواجه محاكمات المدنيين في مصر أمام القضاء العسكري انتقادات حقوقية واسعة، وكانت أحد مطالب ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، هي وقف محاكمات المدنيين أمام القضاء العسكري.
التعليقات (0)