سياسة عربية

بنود مثيرة بمسودة اتفاق وقف إطلاق النار بالزبداني وقرى شيعية

يقضي الاتفاق بالإفراج عن 40 ألف معتقل من سجون النظام - أرشيفية
يقضي الاتفاق بالإفراج عن 40 ألف معتقل من سجون النظام - أرشيفية
قالت قناة الجزيرة الفضائية إنها حصلت على مسودة اتفاق بين فصائل المعارضة والنظام السوري حول وقف إطلاق النار في عدد من المناطق أبرزها مدينة الزبداني، وقريتا كفريا، والفوعة الشيعيتين.

وأوضحت القناة أن البند الأبرز في الاتفاقية يقضي بإطلاق سراح 40 ألف معتقل في سجون النظام، حيث رجّح مراقبون أن يشمل الرقم جميع المعتقلات والبالغ عددهن قرابة الـ7 آلاف معتقلة.

ونوّهت "الجزيرة" بأن مسودة الاتفاق تشمل مناطق عدة في شمال سوريا منها الفوعة، وكفريا، وبنش، بالإضافة إلى الزبداني، ومضايا، وبقين، وسرغايا في الجنوب.

بدوره قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن نص الاتفاق بين الطرفين يقضي بخروج آمن لمقاتلي الفصائل الإسلامية، والمقاتلين المحليين من مدينة الزبداني باتجاه مناطق في الشمال السوري.

وأوضح المرصد أن خروج مقاتلي الزبدني يقابله نقل سكان بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتن إلى مناطق في دمشق وريفها.

وبيّن المرصد أن أطرافا إيرانية ممثلة بوفود رسمية، وأخرى من حزب الله اللبناني تشارك بقوة في المفاوضات مع الفصائل الإسلامية بالزبداني.

وأشار المرصد إلى أن وجهاء قريتي الفوعة، وكفريا طالبوا الأهالي بتزويدهم بسندات الملكية لمنازلهم، في إشارة إلى قرب رحيل السكان من القريتين.

يذكر أن اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت بين النظام والمليشيات المقاتلة معه من جهة، وفصائل المعارضة من جهة أخرى، يسري لليوم الرابع على التوالي في الزبداني، وكفريا، والفوعة.

التعليقات (4)
دليل الإجرام
الإثنين، 17-08-2015 03:39 ص
أربعون ألف معتقل، ويدعي هذا النظام العصاباتي الطائفي المجرم أن الشعب السوري معه. لا يخجلون من الكذب، ولكن الأهم هو تراجع دور هذه العصابة أمام العصابات الأكبر: عصابة الحرس الثوري الإيراني وفرعها في لبنان المسمى حزب الشيطان.
محسن
الأحد، 16-08-2015 12:49 م
انظروا للجانب المشرق هنالك اربعين الف اسير سيتم تحريرهم مقابل بضع قرى شيعيه سيتأجل اقتحامها وتحريرها معادله مربحه لاهل الاسرى ولكل سوري
عمر العمري
السبت، 15-08-2015 01:45 م
لن يتحقق نصر للثوار اذا قبلو الهدنة و اذا لم يثخنوا
مسلم
السبت، 15-08-2015 11:48 ص
والله العليم تلك الاتفاقية بداية لتقسيم الشام أن لله وأن إليه لارجعون