علوم وتكنولوجيا

سوريون يستنسخون من "فيسبوك" موقعهم الخاص للتواصل

"فيس سوريا" الذي أنشأه نشطاء سوريون يشبه كثيرا موقع فيسبوك - أرشيفية
"فيس سوريا" الذي أنشأه نشطاء سوريون يشبه كثيرا موقع فيسبوك - أرشيفية
أطلق سوريون موقعا جديدا للتواصل الاجتماعي على الإنترنت، شبيها بموقع "فيسبوك" الشهير باسم "فيس سوريا".

وبعد الولوج إلى الموقع الجديد، تظهر عبارة ترحيب تقول "أهلاً بك في سوريا فيس العرب"، و"الناس الأصدقاء والمشاهير جميعهم هنا.. اكتشف العالم من حولك في مكان واحد".

ويتطلب الدخول إلى الموقع الجديد المتاح باللغتين العربية والإنجليزية فقط تسجيل اسم للمستخدم أو بريد إلكتروني وإدخال كلمة سر، وهو الأمر المتبع في "فيسبوك" وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة على الإنترنت.

وظهرت واجهة الموقع الجديد شبيهة إلى حد كبير بواجهة موقع "فيسبوك" الذي أنشأه الأمريكي مارك زوكربيرغ قبل سنوات، ويستخدمه حاليا ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم.

وأبدى عدد من النشطاء في موقعي التواصل الاجتماعي المعروفة "فيسبوك" و"تويتر"، تحفظهم وتخوفهم من استخدام الموقع الجديد "فيس سوريا" وإدخال بياناتهم الشخصية فيه، خاصة أنهم لا يعرفون بعد تبعيته لمن وما إذا كان تابعا لأجهزة أمن النظام السوري أو معارضين له.

ويتهم نشطاء سوريون النظام السوري بالتجسس على ما ينشرونه على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد اندلاع الثورة ضده في آذار/ مارس 2011، حيث تعرض الآلاف من السوريين للاعتقال من قبل أجهزة أمن النظام، بسبب ما كتبوه من مواقف مناوئة للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي أو مدوناتهم الشخصية، بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

ولم يتسنّ لمراسل "الأناضول" التحقق من عدد مستخدمي الموقع الجديد أو إمكاناته وما إذا كان يجاري "فيسبوك أو غيره من المواقع الشهيرة المماثلة، من حيث الإمكانات والخدمات التي يقدمها.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم