حول العالم

مصرع 8 وإصابة 30 بحادثي تصادم في مصر جراء الضباب

الضباب يتسبب في حوادث تصادم - أرشيفية
الضباب يتسبب في حوادث تصادم - أرشيفية
لقي ثمانية أشخاص مصرعهم، فيما أصيب 30، صباح الجمعة، في حادثي تصادم على طريق سريع، يربط القاهرة بالإسماعيلية (شرقاً)، بسبب الضباب الكثيف.

وبحسب مصادر أمنية وطبية في محافظة الإسماعيلية، فإن شاحنة اصطدمت بنحو 12 سيارة وحافلات للركاب، على الطريق السريع الذي يربط بين القاهرة والإسماعيلية، مما أسفر عن مقتل ثمانية وإصابة 22 تم نقلهم إلى مستشفى التأمين الصحي، في مدينة العاشر من رمضان، (شمال شرقي القاهرة).

كما أن الطريق شهد نفسه وعلى مقربة من الحادث الأول حادث تصادم آخر بين حافلة نقل ركاب وثماني سيارات أخرى، أسفر عن إصابة ثمانية أشخاص تم نقلهم إلى مستشفى الإسماعيلية العام.

وتسبب الضباب الكثيف الذي غطى غالبية الطرق في مصر، صباح الجمعة، فى إغلاق عدد من الطرق الرئيسية منذ فجر الجمعة، وأبرزها طرق سريعة تربط القاهرة والإسكندرية (شمالاً) والقاهرة والسويس (شمال شرق)، كما أدى الضباب كذلك إلى تباطؤ حركة المركبات في بقية الطرق السريعة.

ودعت إدارة المرور في وازرة الداخلية المصرية، في بيان لها، قادة المركبات إلى الالتزام بالسرعات المنخفضة، واستخدام الإضاءة العالية في السيارات، خاصة على الطرق السريعة والزراعية، لتجنب الحوادث جرّاء الضباب الكثيف.

ووفقاً لآخر إحصائية معلنة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (حكومي) عام 2011، فإن مصر هي أعلى دولة في منطقة الشرق الأوسط في نسبة الإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث الطرق، حيث بلغ عدد الوفيات في ذلك العام 7115 حالة، بمعدل 8.8 حالة لكل 100 ألف نسمة، وبمعدل 19.5 حالة وفاة يومياً.

وفي السياق ذاته، قالت شركة مصر للطيران (حكومية)، إن سوء الأحوال الجوية تسبب في "تأخر وصول سبع رحلات قادمة للمطار منها أربع رحلات داخلية من مطارات الإسكندرية (شمالاً) - الأقصر (جنوباً) - أسوان (جنوباً)، وثلاث رحلات دولية هي (عنتيبي – نيروبي – أبوظبي)، تم تحويلها إلى مطارات داخلية قبل أن تتحسن الأحوال الجوية في مطار القاهرة لاحقاً".

وأضافت الشركة، في بيان لها: "وصلت ست رحلات منهم إلى مطار القاهرة حتى الساعة (11:20 بتوقيت غرينتش)".

وتابع المصدر بأن إغلاق مطار القاهرة أثّر بالتبعية على رحلات السفر، حيث تأخرت 13 رحلة، وبدأت في الإقلاع تباعاً من الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي)".

ولم يحدد البيان مدة إغلاق المطار، إلا أنه أشار إلى أن "الإدارة العامة للمحطات ومركز العمليات الجوية وغرفة السيطرة التابعين لشركة مصر للطيران، تقوم بمتابعة الموقف أولاً بأول".
التعليقات (0)