صحافة عربية

نائب يقيم دعوى قضائية ضد الداعية العريفي

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الاثنين
خصصت صحيفة الوطن مساحة على صفحاتها تناولت خلالها خبر إعادة فتح ملف دعوى قضائية كان أحد نواب مجلس الشورى  أقامها ضد الداعية محمد العريفي.

من جهتها، نشرت صحيفة سبق ما أعدته إدارة التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام من برنامج تطبيقي على الهاتف الجوال، بعنوان "المطوف"؛ تتركز مهمته على تعليم مناسك الحج والعمرة.

أما صحيفة الرياض فقد بينت أن إدارة الحرم المكي قامت بتركيب 4 آلاف سماعة لإيصال صوت الأئمة والمحاضرات والدروس للمسجد الحرام وساحاته.

نائب يقيم دعوى قضائية ضد الداعية العريفي

كشفت صحيفة الوطن أن عضو مجلس الشورى عيسى الغيث، استأنف الدعوى القضائية التي أقامها سابقا ضد الداعية محمد العريفي؛ فبعد عام من أنباء أشارت إلى وجود تسوية في القضية توعد النائب بإعادة إحياء القضية والسير بالمسار القضائي، وبالتالي رفض الصلح.

وبحسب مصدر مطلع على سير القضية، ذكرت الصحيفة نقلا عن محامي الدفاع عن النائب ناصر الزغيبي، أنه شرع في استئناف الإجراءات الخاصة للنظر في القضية مجددا، التي تنظرها المحكمة الجزائية في العاصمة الرياض.

وتطرقت الصحيفة إلى ما أوضحه المحامي، حيث قال إن النائب الغيث يدرس خيار إعادة فتح ملف القضية التي رفعها ضد الداعية محمد العريفي، على خلفية قيام الأخير بإعادة تغريد قصيدة تنال من الأول، وذلك عقب أن تم التريث في القضية في المحكمة الجزائية بالرياض، إثر تفاهمات لتسوية لم يكتب لها النجاح حتى الآن.

وكان عضو الشورى الشيخ عيسى الغيث، قد حرك دعوى قضائية ضد الداعية محمد العريفي، يطلب فيها معاقبته جراء إعادته لتغريد قصيدة تنال من الغيث، وضمن دعواه القضائية طلب تغريم العريفي مبلغ 3.5 مليون ريال، وسجنه ست سنوات، وقبلت المحكمة الجزائية في الرياض دعوى الغيث ضد العريفي، وعقدت جلسات ابتدائية لتقديم لائحة الدعوى ودفوع المتهم.

غير أنه سرعان ما تطورت القضية لأنباء عن صلح محتمل، يقدم فيه العريفي شخصيا وحضوريا اعتذارا رسميا للغيث في حضرة الأمير خالد بن بندر (أمير الرياض السابق)، مقابل حفظ الدعوى وعدم المضي فيها.

إلا أنه ومنذ قرابة العام، لم تتقدم القضية خطوة واحدة منذ أن تم التريث فيها، وهو ما دفع بالنائب الغيث للتفكير بشكل جدي للتلويح بإعادة فتح ملف القضية، حيث شرع محاميه الشيخ ناصر الزغيبي بإجراءات استئناف استكمال النظر فيها قضائياً لدى المحكمة.

برنامج "المطوف" على الهاتف الخلوي لإرشاد المعتمرين

تابعت صحيفة سبق ما أعدته إدارة التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام من برنامج تطبيقي على الهاتف الجوال، بعنوان "المطوف"؛ تتركز مهمته على تعليم مناسك الحج والعمرة وشرحها شرحاً مبسطاً من خلال الرسومات والخرائط التوضيحية.

 ونقلت الصحيفة عن مدير عام التوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام الدكتور عبد العزيز بن عبد الله البخيت قوله: "تطبيق هذا البرنامج يتم بتوجيه وإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس".

 وأضاف: "هذه الخطوة تنبع من إدراك أهمية الاستفادة من التقنية الحديثة في الوصول إلى أكبر شريحة مستهدفه من رواد الحرمين الشريفين".

 وأردف البخيت: "برنامج "المطوف" برنامج تعليمي تثقيفي توعوي يمكن تحميله مجانا وهو ثمرة لتعاون مشترك بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، باعتبارها جهة مالكة ومشرفة مع بعض الجهات المتعاونة باعتبارها جهة مشاركة".

4 آلاف سماعة لإيصال الصوت للمسجد الحرام وساحاته

جاء في صحيفة الرياض أن  مدير إدارة التشغيل بالمسجد الحرام المهندس فارس الصاعدي، ذكر أنه يتم تشغيل وصيانة  نظام الصوت ومتابعة وصوله للمسجد الحرام والساحات المحيطة به والشوارع المؤدية للمسجد الحرام، عن طريق أنظمة حديثة تشتمل على عدد من مكبرات الصوت ذات القدرات العالية من نوع (Crown) لتغذية قرابة الثلاثة آلاف وخمس مئة سماعة.

 وبحسب ما نقلت الصحيفة عن الصاعدي، فإن النظام الصوتي في المسجد الحرام يستخدم سماعات ذكية من نوع (Duran) وعددها 656 سماعة. 

وفيما يخص إنارة المسجد الحرام، أوضح أنه يتم تغطية الإنارة من خلال 17 عموداً بالساحة الغربية بإجمالي 170 كشافاً قدرة الواحد منها 2000 واط، إلى جانب 11 عمودا بالساحة الشرقية بإجمالي 100 كشاف بنفس القدرة.

وفي تطوير أعمال تهوية المسجد الحرام، بين الصاعدي أن عدد المراوح بنوعيها السقفية والجدارية يصل لأكثر من خمسة آلاف مروحة، وعدد النجف لأكثر من 1050 نجفة وأكثر من عشرين ألف وحدة إضاءة ما بين وحدات عادية وكشافات تصل قدرات بعضها إلى 200 واط، إلى جانب تلطيف هواء التوسعة السعودية الثانية والمسعى من خلال متابعة تشغيل وصيانة وحدات مناولة الهواء التي يقدر عددها بـ 351 وحدة تقوم بتوزيع الهواء البارد عبر فتحات مخصصة لها.

وقامت الإدارة بتركيب شاشات عرض إلكترونية ذات تقنيات ونقاوة عالية مع إمكانية العرض عن طريق البث المباشر والفيديو وبمساحة تقدر بـ 200) م2.
التعليقات (0)