صحافة عربية

يوم الإضرابات وكارثة الثلوج وعميل الموساد بمصر

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
وصفت الصحف المصرية الصادرة الخميس 20شباط/ فبراير 2014 يوم أمس الأربعاء بأنه يوم الإضرابات والاعتصامات، كما أبرزت التفاصيل الإنسانية، واللحظات الأخيرة، في حياة ضحايا العاصفة الثلجية بسانت كاترين جنوب سيناء، وناقشت مدى إهمال المسئولين والأطراف المختلفة في إنقاذهم، وبجانب ذلك، نقلت -بالمخالفة للقانون- أقوال عميل الموساد أمام أجهزة التحقيق.
 
وأبرزت الصحف أيضا القرار الحكومي بتأجيل الدراسة بجميع المدارس والجامعات أسبوعين إضافيين، علاوة الاختلاف حول تحصين نتائج انتخابات الرئاسة المزمعة ضد الطعن، فيما تضاربت الأنباء بينها حول حضور أم انسحاب هيئة الدفاع في قضية محاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي وإخوانه المقررة السبت؟ علاوة على تغطية جلسة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك في قضية القصور الرئاسية الأربعاء.
 
 يوم الإضرابات في مصر
 
هذا هو الوصف الذي أطلقته صحيفة الجمهورية على استمرار الإضرابات العمالية والاحتجاجات الشعبية الأربعاء بمصر، مشيرة إلى رفض عمال الغزل والنسيج اتفاق النقابة مع وزير الاستثمار، وقرارهم بالاستمرار في الإضراب، لليوم العاشر، للمطالبة بإقالة رئيس الشركة.
 
وأشارت الجمهورية إلى استمرار الاعتصامات والإضرابات بالقاهرة ومحافظات عدة، منها عمال شركة المراجل البخارية، وطنطا للكتان، وغزل شبين الكوم، إضافة إلى الإضراب الجزئي للأطباء، والصيادلة.
 
وفي مانشيت باللون الأحمر، استخدمت الأخبار وصفا معبرا كالتالي: "إنفلونزا الإضرابات تجتاح مصر".
 
ومع صورة في قلب الصفحة الأولى، لاعتصام عمال شركة طنطا للكتان أمام مجلس الوزراء،  قالت المصري اليوم: عودة الاحتجاجات لرصيف الوزراء وإقرار زيادة بدل الخطر للشرطة ل30%".
 
وقالت إن المظاهرات الفئوية عادت من جديد إلى رصيف مجلس الوزراء. وكان جيدا من الصحيفة هذا الربط بين مطالب بسيطة للعمال لا تعبأ الدولة بها، في حين أصدر الرئيس المؤقت الأربعاء قرارا بزيادة بدل المخاطر لأعضاء هيئة الشرطة من الضباط والأفراد بنسبة 30% من الأجر الأساسي، اعتبارا من آذار/ مارس المقبل.
 
وتحت صورة -أيضا- لعمال يحاولون اقتحام المقر الإداري لشركتهم، قالت الشروق: "عودة أزمة عمال غزل المحلة إلى نقطة الصفر.. محاولات لاقتحام المقر الإداري.. وقيادي عمالي: من يحمي رئيس الشركة برغم الخسائر؟".
 
وتابعت الشروق -في تقرير آخر-: الاحتجاجات العمالية تتصاعد من رصيف مجلس الوزراء إلى عواصم المحافظات.
 
ضحايا العاصفة الثلجية
 
الصحافة الإنسانية لون غائب في مجملها عن الصحافة المصرية. لكن حادث ضحايا العاصفة الثلجية بسانت كاترين كان فرصة لطرح معالجات قريبة من تلك الصحافة.
 
فقد أبرزت صحف الخميس، التفاصيل الإنسانية، واللحظات الأخيرة في حياة الضحايا، فضلا عن أنها نشرت عددا من الصور للشباب، وهم يتناولون الطعام قبل تعرضهم للكارثة، وجثة أحد الضحايا، والمخرج محمد رمضان، بعد وفاته متجمدا.
 
وتميزت اليوم السابع في التغطية الإنسانية للحادث. وقالت: "ننفرد بنشر الصور الأخيرة لضحايا العاصفة الثلجية. وقالت أعلى هذه الصور: تفاصيل اللحظات الأخيرة لرحلة الموت في سانت كاترين.
 
وعلى صفحة كاملة في الداخل قالت الصحيفة: 3 أيام.. الموت بردا فوق جبال سانت كاترين.
 
وفي هذا السياق نفسه، كان جاذبا تخصيص الوطن مانشيتها لهذه المأساة، فقالت: كارثة وادي الجبال: الاتهامات تلاحق طائرة الإنقاذ.. ومصادر عسكرية: الجيش لم يقصر.. أحد البدو: قائد الطائرة قال "عندي تعليمات أرجع تاني".. والشيخ موسى: التحرك تأخر يوما".
 
ومن جهتها، قالت الأخبار: "العثور على جثة النخرج محمد رمضان.. والناجون من ثلوج كاترين يروون لحظات الرعب".
 
أقوال عميل الموساد
 
بالمخالفة للقانون، نقلت صحف عدة -الخميس- أقوال عميل الموساد أمام أجهزة التحقيق، ولم تتعامل معه على أنه "برئ حتى تثبت إدانته".
 
وفي إطار شيطنة "الشبيني"، وهذا اسمه، أجرت الأخبار حوارا مع طليقته.  وقالت: البتانون تتبرأ من الشبيني.. زوجته السابقة: هذه عدالة السماء..الأخبار تنشر اعترافات جاسوس الموساد".
 
فيما انتقلت الوطن إلى قريته. وفي مانشيت أعلى الترويسة قالت: الوطن في قرية المتهم بالتخابر مع إسرائيل.. والأهالي: يا ريت تعدموه.. ومش هندفنه في مقابرنا.. زوجته: كان يلهث وراء النساء.. والتحقيقات: عرض خدماته على إسرائيل في ميلانو"!
 
وبالطريقة المخالفة للقانون نفسها، قالت المصري اليوم: "اعترافات خطيرة للمتهمين بالتجسس: الشبيني سلم الموساد تقارير عن الجيش.. وسحر تعمل في مجلة النصر العسكرية".
 
تأجيل الدراسة للمرة الثالثة
 
للمرة الثالثة، قررت سلطات الانقلاب تأجيل العودة إلى الدراسة، وخصصت الجمهورية مانشيتها لهذا الموضوع الجماهيري فقالت: "تأجيل الدراسة في الجامعات والمدارس أسبوعين"، لحين استكمال المنظومة الأمنية المدنية، واستكمال رفع كفاءة المنشآت، وفقا لقرار مجلس الوزراء المؤقت، على أن تبدأ الدراسة يوم 8 آذار/ مارس المقبل".
 
تحصين لجنة الانتخابات الرئاسية
 
خصصت جريدة الأهرام مانشيتها للقول إن "تحصين العليا للانتخابات الرئاسية أمام مجلس الدولة".. مشيرة إلى أن قسم التشريع في المجلس بدأ مداولاته بشأن مشروع فانون الانتخابات الرئاسية المقدم من رئاسية الجمهورية (المؤقتة) لمراجعته من الناحية القانونية والدستورية.
 
وأضافت الأهرام أن من المتوقع اعتراض بعض مستشاري القسم على تحصين قرارات لجنة الانتخابات بعدم جواز الطعن على قراراتها. 
 
وغير بعيد، أوضحت الجمهورية أن "قانون الانتخابات الرئاسية.. بعد أسبوعين"، استنادا إلى أن قسم التشريع لن ينتهي من دراسة المشروع قبل أسبوعين على الأقل.
 
محاكمة مرسي ومبارك
 
تضاربت الأنباء في صحف الخميس حول حضور وانسحاب هيئة الدفاع في محاكمة مرسي وإخوانه المقررة السبت المقبل. وبينما ذكرت المصري اليوم أن: "هيئة دفاع مرسي تقرر الانسحاب من جميع القضايا احتجاجا على القفص الزجاجي"..
 
سارت "اليوم السابع" عكس هذا الاتجاه، ونشرت تقريرا يقول: "رسميا.. هيئة الدفاع عن مرسي تقرر حضور الجلسات..الدماطي: سنعترض على القفص الزجاجي.. والمحامي المنتدب للعزول: تنحيت عن الدفاع لاعتراضي على القفص".
 
وعلى الصعيد القضائي نفسه، تطرقت صحف الخميس إلى جلسة محاكمة المخلوع مبارك أمام محكمة جنايات القاهرة الأربعاء.. فقالت المصري اليوم: المحكمة تواجه مبارك باتهامات الاستيلاء على المال العام.. والرئيس الأسبق: لم يحدث.
 
وقالت الوطن: "مبارك يتحدث في المحكمة لأول مرة: ادعاءات النيابة لا أساس لها من الصحة"، وذلك مع صورة لعدد من مؤيدي مبارك أمام المحكمة.
 
بينما قالت اليوم السابع: مفاجأة.. محامي مبارك: لدي مستندات تثبت علاقة المخابرات العامة بقضية القصور الرئاسية.
 
وغير بعيد عن الشأن القضائي أيضا، نشرت الشروق تقريرا يقول: "تأجيل إعادة محاكمة 11 متهما في ممذبحة بورسعيد إلى 22 أبريل".
التعليقات (0)