صحافة إسرائيلية

يديعوت : الجيش هو كل شي في إسرائيل

الجيش الإسرائيلي دولة داخل الدولة - أرشيفية
الجيش الإسرائيلي دولة داخل الدولة - أرشيفية
قالت صحيفة يديعوت الإسرائيلية إن الجيش الاسرائيلي هو الوحيد القادر على تولي العناية بالجبهة الداخلية في حالات الطواريء بإسرائيل، مؤكدةً أن هذا الوضع لن يتغير في القريب العاجل.

ويقول محلل الشؤون العسكرية في صحيفة يديعوت، أليكس فيشمان في مقاله الأحد في الصحيفة "بعد أكثر من ستين سنة استقلال بقيت وزارة الدفاع وزارة لها دولة تديرها أما سائر الوزارات فغير قادرة على مواجهة أحوال طواريء وطنية".

وأشار فيشمان إلى أنه "حينما تهاجم الجبهة الداخلية هجوما كثيفا فسيكون الجيش هو الذي يدير الحياة اليومية بالفعل، وحينما تنهار الأجهزة كلها إما لزلزال أو تسونامي أو حرب شاملة فإن الذي سيتحمل المسؤولية هو الذي يملك وسائل تحقيقها، فسيوجد هنا نظام عسكري، لا أقل من ذلك".

واتفق الكاتب مع كلام وزير حماية الجبهة الداخلية الإسرائيلية جلعاد إردان في وجوب تواجد مكتب حكومي يكون عمله كله إعداد الجبهة الداخلية للأوضاع الطارئة.

وأكد فيشمان أنه "كي يستطيع جسم آخر تحمل هذه المسؤولية يجب على الدولة أن تلتزم للجمهور ألا توجد حرب في العقد القريب، فبهذا فقط سيوجد وقت كاف لانشاء جهاز مدني قوي ناجع يستطيع أن يُمكن جهاز الأمن من توجيه كل موارده الى حماية الحدود".
التعليقات (0)