سياسة عربية

الجيش الليبي يستعيد قاعدة عسكرية من أنصار القذافي

عناصر من الجيش الليبي - ا ف ب - أرشيفية
عناصر من الجيش الليبي - ا ف ب - أرشيفية
أعلن الجيش الليبي مساء السبت، استعادة قاعدة "تمنهند" العسكرية بمدينة سبها، من أيدي مسلحين موالين للرئيس الراحل معمر القذافي.

وقال المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش علي الشيخي: "إن إعادة السيطرة على القاعدة جاءت بعد ساعات من الاشتباكات مع مسلحين من أنصار القذافي، قبل أن يضطروا إلى الانسحاب، مخلفين أضرارا مادية بمباني القاعدة، فضلا عن سرقة بعض محتوياتها".

ولم يحدد المتحدث الليبي، ما إذا كانت الاشتباكات خلفت ضحايا في صفوف الجيش أو المسلحين أم لا، كما لم يتسن التأكد من سيطرة الجيش على القاعدة من مصادر مستقلة.

وأضاف الشيخي "أن طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الليبي، أقلعت من قاعدة "الجفرة"، وسط البلاد، لمراقبة الأوضاع بكافة المدن الجنوبية، وردع أي تحركات مشبوهة بالداخل، أو بالحدود البرية.

وأوضح أن "سلاح الجو الليبي، أجرى عدة طلعات جوية تمهيدا لضرب أي محاولة اختراق للسيادة الليبية".

من جانبه، تعهد المتحدث باسم وزارة الدفاع عبد الرزاق الشباهي، بملاحقة المسلحين الذين اقتحموا القاعدة العسكرية تمنهند.

وقال في مؤتمر صحفي بطرابلس: "إن أسماء هؤلاء المسلحين معروفة لدي الحكومة".

وأضاف أن "الجيش يتعهد بحماية الوطن والثورة، مؤكدا على أنه "لا مجال للعودة إلى مربع النظام السابق".
واندلعت اشتباكات شرسة في 10 يناير/ كانون الثاني الجاري بين قبيلتي "أولاد سليمان" و"التبو"، أسفرت عن سقوط 30 قتيلاً و45 جريحاً من الجانبين، بحسب مصادر أمنية وطبية، على خلفية احتقان بين القبيلتين إثر مقتل مسؤول عسكري في سبها ينتمي لقبيلة "أولاد سليمان"، واتهام الأخيرة قبيلة "التبو" بالتورط فيه.

وتطور الموقف في وقت سابق الجمعة، بعد أن حاولت مجموعات مسلحة تنتمي لقبيلة "التبو" دخول سبها من ثلاثة محاور جنوبي المدينة، لتشتبك مع قوات الجيش.

واستغل مسلحون موالون للقذافي هذا الأحداث، وتمكنوا السبت، من السيطرة على قاعدة "تمنهند"، بحسب مصدر عسكري.

و"تمنهند" هي أكبر قاعدة للجيش الليبي، جنوبي البلاد، وهي غرفة العمليات الرئيسية للمنطقة العسكرية في سبها، وهي مجهزة تجهيزاً حديثاً بالأسلحة والعتاد العسكري، وتوجد بها غرفة مراقبة الرادارات  للحدود البرية والجوية بالجنوب الليبي.

على الصعيد ذاته، أعلن البرلمان الليبي مساء  السبت، حالة النفير بالدرجة القصوى في جميع أنحاء البلاد، على خلفية الأوضاع الأمنية المتأزّمة في مدينة سبها، وظهور خلاية نائمة تابعة للنظام السابق بالمنطقة الجنوبية، ومنطقة ورشفانة القريبة من العاصمة.

وصوّت مع هذا القرار 94 نائباً من أصل مئة ونائبين، حضروا الجلسة المسائية، التي خُصّصت بالكامل لتدارس الأوضاع بالمنطقة الجنوبية، التي تقرّر خلالها تكليف قوات كبيرة مسنودة بالطيران الحربي للتوجه للجنوب لتأمين هذه المنطقة.

وقال مصدر مسؤول في البرلمان: "إن إعلان حالة النفير تعني نشر قوات الجيش والأمن، في جميع المدن ومنحها صلاحيات كاملة للتعامل مع أي أهداف معادية تمسّ ثورة 17 شباط/فبراير.

بدورهم، أعلن ثوار العاصمة طرابلس حالة الطوارئ في مختلف أحياء العاصمة، فيما نشرت رئاسة الأركان قوات كبيرة من الجيش في شوارع العاصمة لتأمينها احترازياً عقب ظهور خلية نائمة بمنطقة ورشفانة، التي رفعت الإعلام الخضراء التابعة للنظام السابق.
التعليقات (4)
أميرة أبوقرين
الإثنين، 27-01-2014 11:30 ص
اللهم اجعل هذا البلد أمناً مطمئناً وارزق اهله من الخيرات ومما يشتهون
خادم ليبيا /عبد العزيز الغريانى
الأحد، 19-01-2014 11:03 م
النصر لنا بادن الله والله اكبر ولله الحمد
امال
الأحد، 19-01-2014 02:44 م
اسمه ...المقبور الله لا تسامحه.... وليس الراحل
nadia
الأحد، 19-01-2014 01:24 م
اسم القاعدة الجوية هو تمنهنت وليس تمنهند