سياسة دولية

أيرلندا: تجويع غزة "انتهاك للقانون الدولي".. و"أوتشا" تحذر من مخاطر القيود الإسرائيلية

أوتشا: الدعم الإنساني في غزة أصبح أكثر إلحاحا
أوتشا: الدعم الإنساني في غزة أصبح أكثر إلحاحا
قال وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن، إن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي بمنع وصول المساعدات إلى شمال غزة أمر غير مقبول على الإطلاق.

وأضاف وزير خارجية أيرلندا على حسابه الرسمي عبر منصة إكس، أن سلاح إسرائيل لتجويع قطاع غزة يعد انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي.



وفي السياق ذاته أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" أن شمال قطاع غزة لم يتلق مساعدات غذائية خلال اليومين الماضيين، وإن الحاجة إلى الدعم الإنساني في المنطقة أصبحت أكثر إلحاحا.

وأضاف "أوتشا" في منشور على منصة إكس، اليوم الاثنين أن تقديم المساعدات في غزة يشبه الإبحار في طريق مليء بالعقبات القاسية، مطالبا رفع القيود التي تفرضها دولة الاحتلال الإسرائيلي على المساعدات الإنسانية، وكذلك إنهاء الحرب.



وكان مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، قال إنه "رغم المأساة التي تتكشف أمام أعيننا، أبلغت إسرائيل الأمم المتحدة أنها لن تسمح بمرور قوافل أغذية من الوكالة إلى شمال قطاع غزة".

وأضاف لازاريني، أنه "اعتبارا من اليوم منعت إسرائيل الأونروا، التي تعتبر شريان الحياة الرئيسي للاجئي فلسطين، من تقديم المساعدة المنقذة للحياة إلى شمال غزة".

الجدير بالذكر أن شمال قطاع غزة يعاني جراء القيود الإسرائيلية وبات سكان غزة على أبواب مجاعة، وسط شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، ما أودى بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

وخلفت الحرب المستمرة على غزة، عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".
التعليقات (0)