سياسة عربية

131 يوما من العدوان | عشرات الشهداء بغارات دموية.. وإخلاء مستشفى ناصر تحت التهديد

استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب 10 آخرون داخل مجمع ناصر الطبي المحاصر برصاص قناصة الاحتلال- الأناضول
استشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب 10 آخرون داخل مجمع ناصر الطبي المحاصر برصاص قناصة الاحتلال- الأناضول
واصل الاحتلال ارتكاب مجازر مروعة بحق المدنيين العزل في شتى أرجاء قطاع غزة، في ظل تعذر جهود إجلاء الشهداء وإنقاذ الجرحى بفعل انهيار المنظومة الصحية بالتزامن مع حصار مطبق لمستشفيات في خانيونس، أبرزها مجمع ناصر الطبي الذي أخلت منه النازحين بالقوة.

واستشهد وأصيب عدد من المواطنين بينهم أطفال ونساء، فجر الأربعاء، في غارات شنها طيران الاحتلال وقصف مدفعي طال مناطق متفرقة من قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان متواصل لليوم الـ 131 على التوالي.

اظهار أخبار متعلقة



وأفادت مصادر محلية باستشهاد وإصابة عدد من المواطنين، بينهم أطفال ونساء جراء قصف الاحتلال لموقع شرق دير البلح، وفي استهداف طائرات الاستطلاع الإسرائيلية منزلا في النصيرات وسط القطاع.

وتعرضت منطقة القرارة شمال شرق خانيونس جنوب القطاع لإطلاق نار من طائرات الاحتلال المروحية، تزامنا مع إطلاق نار كثيف شرق المغازي.

واستشهد ستة مواطنين بينهم أطفال ونساء، مساء الثلاثاء، في غارة شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مركبة مدنية في شارع الجلاء شمال مدينة غزة.

واستشهد مواطن وأصيب آخر، في قصف لطائرات الاحتلال المُسيّرة استهدف محيط مسجد علي بن أبي طالب في حي الزيتون بمدينة غزة.

اظهار أخبار متعلقة


حصار مستشفى ناصر
وكانت وزارة الصحة أفادت في وقت سابق مساء أمس، باستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة 10 آخرين داخل مجمع ناصر الطبي المحاصر، برصاص قناصة الاحتلال.

وطلبت قوات الاحتلال من إدارة المستشفى إجلاء النازحين والإبقاء على المرضى والكوادر الطبية، فيما واصلت استهداف النازحين والمرضى داخله برصاص القناصة.

وفي تطور لاحق،  أجبر جيش الاحتلال آلاف النازحين على إخلاء مجمع ناصر الطبي إلى مناطق شرق المدينة، تحت تهديد السلاح، منفذا عمليات اعتقال بحق عدد كبير منهم.

وفي وقت سابق، قالت حركة "حماس"، إن طلب جيش الاحتلال المتمركز قرب مستشفى ناصر بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة من النازحين مغادرة المستشفى يُنذر بعزمه على "ارتكاب جريمة بحقهم".

والأحد، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن قلقه العميق إزاء الوضع داخل وحول مجمع ناصر الطبي الذي تحاصره قوات الاحتلال.

مراحل الجدار المصري الفاصل 

وقامت السلطات المصرية منذ الأيام الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بتأمين حدودها مع مدينة رفح، وشرعت آلياتها بعمليات تشييد جديدة للجدار الفاصل، الذي جرى بناؤه أكثر من مرة.

وبدأت المحطة الأولى لبناء الجدار من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، قبيل انسحابه من قطاع غزة عام 2005، وشيّدت قوات الاحتلال في حينها سياجا حدوديا مكونا من ألواح معدنية وجدران في بعض المناطق وأسلاك شائكة.

الجدار الفاصل بين مصر وغزة.. 3 محطات من البناء والتشييد (شاهد)

لكن هذا السياج لم يصمد طويلا، حينما اقتحم مئات آلاف الفلسطينيين الحدود مع مصر في كانون الثاني/ يناير 2008، تزامنا مع اشتداد الحصار على قطاع غزة، للحصول على مواد غذائية واحتياجات أساسية، وهو ما سمحت به القاهرة لبضعة أيام.

حصيلة عمليات الحوثيين 

أعلنت جماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي"، الأربعاء، أنها استهدفت 34 سفينة إسرائيلية وأمريكية وبريطانية منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم حكومة الحوثيين، ضيف الله الشامي، خلال مؤتمر صحفي بصنعاء.

جماعة الحوثي تكشف حصيلة استهدافها للسفن المتعاملة مع الاحتلال منذ بدء الحرب

وكشف بأن إجمالي عمليات القوات البحرية التابعة للحوثيين منذ 7 أكتوبر، "بلغ 34 عملية استهدفت 14 سفينة أمريكية و3 بريطانية و17 إسرائيلية".

وأكد الشامي أن "العمليات العسكرية في البحرين العربي والأحمر لا تستهدف سوى السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية فقط".

اقرأ أيضا في التغطية لليوم الـ 131 للعدوان على غزة: 

أكاديمي بريطاني يؤكد وجود مرتزقة بريطانيين في صفوف جيش الاحتلال

الاحتلال ينتقم من الناشط المقدسي "أبو دياب" ويهدم منزله (شاهد)

التعليقات (0)