حول العالم

بيضة عمرها 1700 عام لا تزال تحتفظ بمحتوياتها.. عثر عليها في بريطانيا

 البيضة وُضعت عمدا في حفرة كانت تستخدم بئرا للتخمير
البيضة وُضعت عمدا في حفرة كانت تستخدم بئرا للتخمير
تم اكتشاف مخبأ لبيض دجاج مرقط عمره 1700 عام في حفرة رومانية أثناء عملية التنقيب في مقاطعة باكينغهامشير في المملكة المتحدة.

ولكن لدهشة علماء الآثار وعلماء الطبيعة، كشف المسح أن إحدى البيضات التي تم انتشالها سليمة لا تزال تحتوي على سائل - يعتقد أنه مزيج من صفار البيض والزلال - بداخلها، وقد تكشف أسرارا عن الطائر الذي وضعه قبل ما يقارب الألفي عام، وفق صحيفة "الغارديان".

"بيضة أيلزبري" هي واحدة من أربع بيضات تم العثور عليها بجانب سلة منسوجة وأوان فخارية وأحذية جلدية وعظام حيوانات في عام 2010، أثناء استكشاف الموقع قبل مشروع تطوير كبير.

اظهار أخبار متعلقة


وعلى الرغم من أن الخبراء استخرجوها بعناية قدر الإمكان، إلا أن ثلاثا منها انكسرت، ما أدى إلى ظهور رائحة كبريتية لا تُنسى، ولكن تم الحفاظ على واحدة كاملة.

وقال إدوارد بيدولف، كبير مديري المشروع في مؤسسة أكسفورد للآثار، والذي أشرف على أعمال التنقيب، إنه كان من المدهش بما فيه الكفاية العثور على ما يعتقد أنه البيضة السليمة الوحيدة من تلك الفترة في بريطانيا. وقال: "كثيرا ما نجد قطعا من الأصداف ولكن ليس بيضا سليما".

وأجريت مناقشات العام الماضي حول كيفية عرض البيضة عندما اقترحت دانا غودبورن براون، عالمة حفظ الآثار وعالمة المواد، إجراء مسح ضوئي لها للمساعدة في تحديد أفضل السبل للحفاظ عليها.

وقال بيدولف: "تبين أن البيضة كانت أكثر روعة. وهي لا تزال تحتوي على سائلها، الصفار والبياض. يبدو أن الصفار والزلال قد اختلطا معا. ربما كنا نتوقع أن يتسرب على مر القرون لكنه لا يزال موجودا. إنه أمر لا يكاد يصدق. وربما تكون أقدم بيضة من نوعها في العالم".

وقال بيدولف إن البيضة وُضعت عمدا في حفرة كانت تستخدم بئرا للتخمير؛ "كانت هذه منطقة رطبة بجوار الطريق الروماني. ربما تم وضع البيض هناك كقربان نذري. ربما كانت السلة التي عثرنا عليها تحتوي على خبز".

وتم نقل البيضة إلى متحف التاريخ الطبيعي في لندن. وقال بيدولف إنه انتابه شيء من القلق أثناء ركوبه مترو الأنفاق والتجول في العاصمة حاملا مثل هذه البيضة الهشة وغير العادية في رعايته.

وتمت استشارة دوغلاس راسل، كبير أمناء مجموعة بيض وأعشاش الطيور بالمتحف، حول كيفية حفظ البيضة وإزالة محتوياتها دون كسرها.

اظهار أخبار متعلقة


وهناك بيض أقدم يحتوي على محتويات، مثل البيض المحنط، لكن راسل قال إنه يعتقد أن هذه هي أقدم بيضة محفوظة عن غير قصد. يمكن عمل ثقب صغير في البيضة لاستخراج محتوياتها ومحاولة معرفة المزيد عن الطائر الذي وضعها.

وقالت غودبورن-براون: "تُصنف البيضة كواحدة من أروع الاكتشافات الأثرية وأكثرها تعد تحديا للتحقيق فيها وحفظها. إن كوني القائمة على الرعاية المؤقتة والمحققة لهذه البيضة الرومانية يعد أحد أهم الأحداث البارزة في مسيرتي المهنية التي استمرت 40 عاما".


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل