صحافة دولية

مستقبل غامض يحيط بممر الهند نحو أوروبا‌ عبر الشرق الأوسط

يوصف الممر بأنه بديل بايدن لمبادرة الحزام والطريق الصينية - الأناضول
يوصف الممر بأنه بديل بايدن لمبادرة الحزام والطريق الصينية - الأناضول

نشر موقع "بوليتيكو" مقالا للصحفية أنشال فوهرا قالت فيه؛ إنه تم إطلاق ممر الهند والشرق الأوسط وأوروبا (IMEC)، على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي وسط ضجة كبيرة.

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالمشروع، باعتباره ركيزة أساسية لاستراتيجياته في منطقة المحيط الهادئ والشرق الأوسط، واصفا إياه بأنه "صفقة كبيرة حقيقية" .

ووصفته رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنه "ليس أقل من تاريخي". رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي -الذي قررت البلاد في عهده محاولة تغيير هيمنة الصين على سلسلة التوريد العالمية- باع IMEC، على أنه "أساس التجارة العالمية لمئات السنين القادمة".

ويوصف الممر بأنه بديل بايدن لمبادرة الحزام والطريق الصينية –مشروع البنية التحتية والتجارة متعدد الجنسيات في بكين–، ويأمل الغرب أن يتمكن IMEC من الحد من النفوذ الجيوسياسي المتزايد للصين. ومع ذلك، فإن العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة قد وضع الآن عصا في دواليب المشروع، وهو يعطل تطوير IMEC.

إظهار أخبار متعلقة



مع احتدام الحرب في الشرق الأوسط، تضاءلت احتمالات التطبيع بين السعودية وتل أبيب، مما أدى إلى تضاؤل الآمال بشأن الممر، على الأقل في الوقت الحالي. وطالما أن مصير غزة لا يزال غير واضح، فإن مستقبل IMEC سيكون كذلك.

وباعتبارها شبكة بحرية وسكك حديدية عابرة للقارات، لا تنقل البضائع فحسب، بل تنقل أيضا الطاقة والبيانات عبر خطوط الأنابيب والكابلات، فإن IMEC ستربط الساحل الهندي بالأسواق الأوروبية. وستفعل ذلك عبر طريق شحن إلى الإمارات، الذي يمر بعد ذلك برا عبر شبكة سكك حديدية إلى  السعودية والأردن ودولة الاحتلال، وبعد ذلك سيتم تحميل البضائع على السفن لعبور البحر الأبيض المتوسط والرسو في اليونان.

عند دخول ميناء أوروبي، سيتم بعد ذلك نقل السلع إلى ألمانيا وإيطاليا وفرنسا - وهي البلدان التي انضمت جميعها إلى الموقعين على مذكرة التفاهم المتفق عليها في نيودلهي.

ومع ذلك، فإن IMEC هي مهمة ضخمة مليئة بالعديد من التحديات اللوجستية والمالية. ورغم أن العقبة الأكبر أمام جدوى المشروع الآن تتلخص في هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، فإن أسئلة أخرى تتعلق بقدرة المشروع على البقاء كانت قائمة منذ بدايته.

إظهار أخبار متعلقة



على سبيل المثال، لا يزال من غير الواضح من الذي سيدفع على وجه التحديد عشرات المليارات من الدولارات اللازمة لتحسين البنية التحتية القائمة وسد الثغرات. ويتطلب الممر أكثر من 2000 كيلومتر من السكك الحديدية، ولا تزال أجزاء كبيرة منه بحاجة إلى البناء في تضاريس الشرق الأوسط الصعبة.

حتى الآن، لم يتم إجراء دراسة جدوى على خطوط الأنابيب التي سيتم مدها لنقل الهيدروجين النظيف، أو على الكابلات الرقمية عالية السرعة الموعودة التي تهدف إلى تحسين الأعمال الرقمية. علاوة على كل ذلك، فإن إحدى الشركات الصينية المملوكة للدولة هي حاليا صاحبة الحصة الأكبر في ميناء بيريوس،  وهو الأكبر في اليونان ونقطة الدخول الرئيسية لممر IMEC  إلى أوروبا.

ولا تنتهي التحديات الجيوسياسية عند هذا الحد.

على سبيل المثال، يمر طريق الشحن من حيفا في الأراضي المحتلة إلى اليونان عبر المياه المتنازع عليها مع تركيا، التي ليست جزءا من IMEC. وغني عن القول بأن أنقرة ليست سعيدة بذلك. وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قائلا: "لا يوجد ممر دون تركيا".

إظهار أخبار متعلقة



علاوة على ذلك، أشار الخبراء إلى قضية أكثر جوهرية، وهي توقع إثناء IMEC  دول الخليج عن التقارب مع الصين. ووفقا لعالم السياسة الإماراتي عبد الخالق عبد الله، فإن الخليج في الوقت الحالي ليس متحالفا تماما مع الولايات المتحدة أو الصين، ويتخذ قراراته على أساس المصلحة الوطنية.

وقال لموقع بوليتيكو: "نحن لسنا في جيوب أحد. في بعض الأحيان تتوافق مصالحنا مع الولايات المتحدة وأحيانا مع الصين. الخليج واثق بما فيه الكفاية الآن لاتخاذ قراراته الخاصة".

ومع ذلك، لم تمنع أي من هذه المخاوف الموجودة مسبقا الموقعين السبعة على IMEC من الإعلان عن المشروع. يشير بعض الخبراء إلى أن هذا ربما يكون بسبب أن المشروع ربما يكون أكثر من مجرد حيلة سياسية، ونقطة حوار للانتخابات المقبلة وليس مشروعا جديا يستثمر فيه الغرب أموالا طائلة. ففي نهاية المطاف، سوف يتوجه البرلمان الأوروبي والولايات المتحدة والهند إلى صناديق الاقتراع في العام المقبل.

إظهار أخبار متعلقة



لكن أنصار IMEC يعتقدون أن المشروع مدعوم بإرادة سياسية قوية.

فالهند، على سبيل المثال، التي تفوقت على الصين باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم هذا العام، تسعى جاهدة إلى توليد فرص العمل، ولكن طريقها التجاري البري الحالي إلى الغرب مغلق من قبل باكستان؛ عدوها التقليدي. وفي الوقت نفسه، فإن طريقها التجاري الآخر، الممر التجاري بين الهند والجنوب، يمر عبر إيران الخاضعة للعقوبات، لينتهي في روسيا الخاضعة للعقوبات.

من ناحية أخرى، تتطلع السعودية والإمارات إلى التنويع بعيدا عن الوقود الأحفوري، ويرى كلا البلدين أن IMEC أداة لتوسيع نشاطهما الاقتصادي، دون أي قيود مرتبطة بأدائهما في مجال حقوق الإنسان.

وبايدن، من جانبه، عازم على خلق التكامل الاقتصادي في مناطق مختلفة كوسيلة لوقف مسيرة الصين. وبعد وقت قصير من 7 تشرين الأول/ أكتوبر، قال الرئيس الأمريكي؛ إنه على الرغم من عدم وجود دليل لديه، إلا أنه مقتنع بأن أحد الأسباب وراء هجمات حماس، هو إعاقة التقدم في التكامل الإقليمي لدولة الاحتلال. وأضاف: "لا يمكننا أن نترك هذا العمل وراءنا".

إظهار أخبار متعلقة



وقال دبلوماسي هندي كبير مقيم في أوروبا لمجلة بوليتيكو، شريطة عدم الكشف عن هويته حتى يتمكن من التحدث بحرية: "لقد تكثف الاهتمام الأمريكي باستكشاف وتطوير سلاسل التوريد الهندية في عهد بايدن. إن الولايات المتحدة ملتزمة بإنجاح هذا الأمر. إنه جزء كبير من خططهم".

وعلى هذا المنوال، وقبل أشهر من التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن IMEC، قام رجل الأعمال الهندي غوتام أداني بالمزايدة على الصينيين؛ للحصول على حصة في ميناء حيفا في كانون الثاني/ يناير. ثم زار اليونان مع مودي في آب/ أغسطس؛ لمحاولة تأمين موانئهما أيضا. وقال فاسيليس كوركيديس، رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيريوس حينها؛ "إننا نرحب باهتمام الهند بالوصول بشكل أكبر إلى ميناء بيريوس والاستثمار في الموانئ اليونانية الأخرى، من أجل إنشاء بوابات لصادراتها إلى أوروبا".

فاليونان حريصة على أن تصبح مركزا تجاريا بين أوروبا والدول النامية، وأن تؤدي دورا في تأمين احتياجات القارة من الطاقة، وهي وظيفة متزايدة الإلحاح بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

إظهار أخبار متعلقة



وفي الوقت نفسه، التزمت السعودية بالفعل باستثمار 20 مليار دولار في IMEC، ومن المفترض أن يذهب جزء كبير منها نحو إنشاء شبكة السكك الحديدية المحلية اللازمة. وكما أشار عبد الله في إشارة إلى شبكة السكك الحديدية في دولة الإمارات:  "لدينا بالفعل ما يقرب من 90% من البنية التحتية للسكك الحديدية جاهزة".

ومن ثم، يبدو أن الاتحاد الأوروبي هو الأكثر ترددا بين الموقعين. وفقا للمحللين، فإن تحفظ الاتحاد الأوروبي في تحدي الصين ليس سرا، وربما كان قبوله بالانضمام إلى IMEC وسيلة لاسترضاء بايدن.

وكانت الحرب في غزة أيضا سببا وراء افتقار أوروبا إلى الحماس، ووفقا للدبلوماسي الهندي، فقد "أبطأت" تقدم المشروع. ويفكر جاكوب كيركجارد من صندوق مارشال الألماني على نحو مماثل، فيشير إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالبرنامج الدولي للرصد والتقييم، فإن "الصراع في غزة هو ورقة الحظ".

كل هذا يعني أن مستقبل IMEC يعتمد الآن أولا وقبل كل شيء على استئناف محادثات التطبيع بين السعودية ودولة الاحتلال، التي يمكن أن تسير في أي من الاتجاهين. ومع ذلك، يأمل عبد الله أنه بمجرد أن يهدأ الغبار، ستستأنف المحادثات مرة أخرى.

وأضاف: "تقييمي هو أنه في غضون أشهر قليلة، عندما تنتهي الحرب، سيكون الجميع في وضع أفضل لمناقشة الانفراج واستئناف التطبيع".

التعليقات (0)