سياسة عربية

الإمارات تبدي قلقها من "وجود طويل الأمد" لقوات الاحتلال في غزة

قرقاش أكد  ضرورة العودة إلى "حل الدولتين"- الأناضول
قرقاش أكد ضرورة العودة إلى "حل الدولتين"- الأناضول
قال أنور قرقاش، مستشار السياسة الخارجية لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، السبت، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول وجود على المدى الطويل في غزة مثيرة للقلق.

وأضاف في تصريحات خلال قمة مؤتمر حوار المنامة الأمني في البحرين: "نسمع الآن من رئيس الوزراء الإسرائيلي بل والرئيس الإسرائيلي، عن نوع من الوجود الإسرائيلي على المدى الطويل في غزة. هذا مقلق للغاية".

وتابع: "هذا يشير إلى أنه ربما يكون الدرس الذي نتعلمه نحن كأغلبية الناس في المنطقة من أزمة غزة، وهو ضرورة العودة إلى حل الدولتين، أننا بحاجة إلى العودة إلى دولة إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب".

وانطلقت، مساء الجمعة، النسخة التاسعة عشرة من قمة "حوار المنامة 2023"، وذلك بحضور أكثر من 450 شخصية عبر وفود تمثل 40 دولة، وتضم قادةً سياسيين وعسكريين وأمنيين، وأكاديميين، وشخصيات رسمية، وإعلاميين.

وتناقش القمة لهذا العام عدّة محاور، أبرزها الحرب والدبلوماسية، والتخفيف من حدة التوتر، وسُبل التعامل مع التنافس الدائر على نطاق عالمي، والقدرات والاستراتيجية، ومبادرات جديدة للسلام الإقليمي، وسياسات أمن الطاقة، وأشكال جديدة من التعاون الاستراتيجي. أما الجلسة الختامية، فسوف تتناول "مستقبل الشرق الأوسط".

ويجمع الحوار الذي بدأت انطلاقته في المنامة في العام 2004 وزراء الخارجية والدفاع ومستشاري الأمن القومي والقادة العسكريين وكبار مسؤولي الدفاع، بالإضافة إلى قادة الأعمال وخبراء الأمن من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وأمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا وخارجها؛ لمناقشة التحديات الأمنية الحرجة.
التعليقات (2)