سياسة دولية

موسكو تواصل قصف البنى التحتية الأوكرانية وكييف تقصف مناطق داخل روسيا

حاكم منطقة فينيتسيا: إحدى منشآت البنية التحتية تعرضت للقصف ما تسبب بحريق كبير- جيتي
حاكم منطقة فينيتسيا: إحدى منشآت البنية التحتية تعرضت للقصف ما تسبب بحريق كبير- جيتي
تبادلت القوات الروسية والأوكرانية القصف بالطائرات المسيرة ليل وصباح السبت.

وقال مسؤولون في مناطق بوسط وجنوب أوكرانيا وبالجيش، السبت، إن القوات الجوية الأوكرانية أسقطت 30 من أصل 40 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد أطلقتها روسيا في هجوم خلال الليل على تلك المناطق.

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية إن 20 مسيرة أسقطت في منطقة فينيتسيا بوسط البلاد، وعشر طائرات مسيرة أخرى فوق منطقتي أوديسا وميكولايف في الجنوب.

وقالت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة الجنوبية، للتلفزيون الأوكراني، إن روسيا واصلت هجومها على البنية التحتية للموانئ، ومنها تلك على نهر الدانوب. وأضافت أن موسكو كانت تحاول أيضا ضرب مرافق بنية تحتية حيوية في مناطق أخرى "للتأثير على الاقتصاد".

تكثف روسيا هجماتها الجوية على البنية التحتية الأوكرانية لتصدير الحبوب على نهر الدانوب وفي ميناء أوديسا منذ تموز/ يوليو، عندما انسحبت موسكو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة كان يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال سيرهي بورزوف، حاكم منطقة فينيتسيا، إن إحدى منشآت البنية التحتية تعرضت للقصف في المنطقة، ما تسبب في نشوب حريق كبير. ولم يذكر تفاصيل أخرى عن الأضرار.

اظهار أخبار متعلقة


كما قالت السلطات في منطقة خيرسون الجنوبية، إن ثلاثة أشخاص أصيبوا بالمنطقة القريبة من الخطوط الأمامية، التي تتعرض بشكل متكرر لقصف مدفعي.

‌ وهزت 4 انفجارات زاباروجيا إثر تعرضها لقصف صاروخي روسي، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد لاحقا من أكثر من مكان في زاباروجيا، بحسب قناة "الجزيرة".

في المقابل، قالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إن أوكرانيا أطلقت تسعة صواريخ فوق منطقة بيلغورود بغرب روسيا، وإن دفاعها الجوي أسقطها جميعها.

وتتعرض بيلغورود، التي تقع على الحدود مع منطقة خاركيف الأوكرانية، مرارا لهجمات منذ بداية العملية العسكرية الخاصة التي شنتها موسكو في شباط/ فبراير 2022.

ولم تعلن أوكرانيا قط مسؤوليتها عن هجمات داخل روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها أحبطت هجوما "إرهابيا" أوكرانيا على أهداف بها، إذ دمرت تسعة صواريخ بعد إطلاقها من منظومة الصواريخ "أوراجان" أو (الإعصار) متعددة الإطلاق.

وقال الجيش الأوكراني في تقريره الصباحي، إنه خاض 44 اشتباكا مع القوات الروسية على الجبهات كافة، وإن القوات الروسية شنت ضربات جوية وصاروخية.

كما كشف أنه صدّ هجمات روسية في إقليم دونباس، مضيفا أن قواته أحبطت محاولة روسية لاستعادة مواقع على محور باخموت. وجدد الجيش الأوكراني تأكيده مواصلة هجومه نحو مدينة ميليتوبول في المحور الجنوبي لزاباروجيا.

خطاب بوتين
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت مبكر، السبت، إن سكان المناطق التي تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا عبّروا عن رغبتهم في أن يكونوا جزءا من روسيا في الانتخابات المحلية التي أجريت في الآونة الأخيرة.

وفي خطاب مصور صدر في الذكرى السنوية الأولى لإعلان موسكو ضم 4 أجزاء من أوكرانيا، قال بوتين إن خيار الانضمام إلى روسيا تعزز من خلال الانتخابات المحلية التي جرت هذا الشهر، التي أعادت مسؤولين يدعمون الانضمام إلى روسيا.

وأضاف: "تماما كما حدث قبل عام في الاستفتاءات التاريخية، عبّر الناس وأكدوا مرة أخرى على رغبتهم في أن يكونوا مع روسيا، ودعموا مواطنيهم الذين أثبتوا، من خلال أعمالهم وأفعالهم الحقيقية، أنهم يستحقون ثقة الشعب".
التعليقات (0)

خبر عاجل