سياسة دولية

مساع أوروبية لتجديد اتفاق الهجرة بين تركيا واليونان

 وصل أكثر من 18 ألف شخص في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي إلى اليونان- جيتي
وصل أكثر من 18 ألف شخص في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي إلى اليونان- جيتي
كشف وزير الهجرة اليوناني، ديميتريس كيريديس، عن مساعي بلاه إلى تجديد اتفاق الهجرة المبرم في العام 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وقال الوزير اليوناني، السبت، في تصريح للتلفزيون الرسمي، إن "الاتفاق سيكون بشكل أساسي بين أوروبا وتركيا. إنها مشكلة أوروبية-تركية".

وأشار الوزير إلى أن الهدف يكمن في تعديل اتفاق العام 2016، و"توسيع نطاقه بمبادرة من اليونان؛ لأن لديها المصلحة الأكبر" بصفتها دولة تقع عند الخط الأمامي الذي يقصده المهاجرون غير النظاميين سعيا لدخول القارة.

ومن المتوقّع أن يتم البحث في القضية في اجتماع من المقرر عقده في السابع من كانون الأول/ ديسمبر، بين مسؤولين يونانيين وأتراك رفيعي المستوى في سالونيكي.

وأفادت تقارير بأن الاختراق تحقق عقب اجتماع عُقد في نيويورك بين رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الأسبوع.

اظهار أخبار متعلقة


وتشهد إيطاليا واليونان هذا العام تدفقا للمهاجرين، وبحسب أرقام نشرتها الوزارة، وصل أكثر من 18 ألف شخص إلى أثينا في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بزيادة نسبتها 106 بالمئة عن العام 2022.

ويتيح اتفاق الهجرة الحالي المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا إعادة المهاجرين غير النظاميين الوافدين إلى الجزر اليونانية إلى تركيا مقابل مساعدات.

وتتبادل اليونان وتركيا الاتهامات بعدم التقيّد بالاتفاق الذي أُبرم بعدما دخل أكثر من مليون مهاجر وطالب لجوء أراضي الاتحاد الأوروبي في العام 2015.
التعليقات (2)
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 24-09-2023 07:38 ص
هكذا يصبح المهاجرون رافد من روافد اقتصاد تركيا القومي ومصدر من مصادر العملة الصعبة، وعليه نرجو من تركيا أن تحترمهم وتقدر دورهم وتتوقف عن الترويج أنهم عبء على الدولة وأنهم مجرد ضيوف يتم إكرامهم، فهذا الخبر ينفي وصفهم بالعبء.
صلاح الدين الأيوبي
الأحد، 24-09-2023 04:40 ص
يبيعون المهاجرين في سوق النخاسة مقابل حفنة دولارات لم ولا ولن يبارك الله فيها. حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم عليك بمن يستهين بالبشر.