سياسة عربية

نتنياهو يتحدث عن "سلام تاريخي" مع السعودية.. "ليس مرهونا بموافقة الفلسطينيين"

نتنياهو قال: يتعين ألا نعطي للفلسطينيين حق الاعتراض على معاهدات السلام الجديدة مع الدول العربية- جيتي
نتنياهو قال: يتعين ألا نعطي للفلسطينيين حق الاعتراض على معاهدات السلام الجديدة مع الدول العربية- جيتي
قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة، إن دولة الاحتلال على أعتاب "اتفاق سلام تاريخي" مع السعودية، مضيفا أن مثل هذا الاتفاق يجب ألا يكون مرهونا بموافقة الفلسطينيين.

وأضاف نتنياهو في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "يتعين ألا نعطي للفلسطينيين حق الاعتراض على معاهدات السلام الجديدة مع الدول العربية".

اظهار أخبار متعلقة


وزعم نتنياهو أن "دائرة السلام تتسع وأن الطريق الحقيقي نحو سلام حقيقي مع جيراننا الفلسطينيين يمكن تحقيقه أخيرا"،

وأضاف أن الاتفاقات المبرمة عام 2020 لتطبيع العلاقات مع ثلاث دول عربية كانت بمثابة إشارة إلى "فجر عصر جديد من السلام"، والآن "أعتقد أننا على عتبة اختراق أكثر أهمية في سلام تاريخي بين إسرائيل والسعودية".

وتابع "مثل هذا السلام سيقطع شوطا طويلا نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي. وسيشجع الدول العربية الأخرى على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل".

 ورفض نتنياهو إصرار رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس في خطابه أمام الأمم المتحدة  الخميس على أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط بدون دولة فلسطينية.

وقال "يجب ألا نمنح الفلسطينيين حق النقض على معاهدات السلام الجديدة مع الدول العربية".

وتابع "يمكن للفلسطينيين الاستفادة بشكل كبير من سلام أوسع نطاقا. ويجب أن يكونوا جزءا من هذه العملية. لكن لا ينبغي أن يكون لهم حق النقض على العملية".

في سياق آخر، دعا نتنياهو؛ محمود عباس، إلى "أن يتوقف عن نشر المؤامرات الشنيعة المعادية للسامية ضد الشعب اليهودي" وفق زعمه.

وتابع نتنياهو: "على الفلسطينيين أن يعترفوا بأن تكون للشعب اليهودي دولته الخاصة".

وقامت دولة الاحتلال بتطبيع العلاقات مع بعض الدول العربية في السنوات الأخيرة في إطار "اتفاقات أبراهام" المدعومة من الولايات المتحدة.
التعليقات (1)
تحيا فلسطين رغم أنف الخونة
الجمعة، 22-09-2023 08:47 م
إذا أقدمت السعودية على التطبيع فحينها أقرأ الفاتحة على العرب والمسلمين .لن تقوم لهم قائمة بعد ذلك.