سياسة دولية

أوباما: "تعامل الهند مع المسلمين ينذر بتفككها".. وانزعاج في حزب مودي

قالت وزيرة هندية إن إدارة أوباما قصفت بلدانا مسلمة - جيتي
قالت وزيرة هندية إن إدارة أوباما قصفت بلدانا مسلمة - جيتي
انتقد الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما تعامل الهند مع المسلمين، قائلا إن حماية المسلمين في البلد ذي الغالبية الهندوسية أمر يجب أن تثيره إدارة بايدن مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وقال أوباما إن الهند تواجه خطر "التفكك" ما لم تُحترم الأقلية المسلمة، داعيا لإثارة القضية مع مودي.

وانتقدت شخصيات في حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند أوباما لما أدلى به من تصريحات قبل أيام بشأن المسلمين في الهند.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية، قالت وزيرة المالية الفيدرالية في الهند، نيرمالا سيترامان، للصحفيين الأحد إنها مصدومة من تصريحات أوباما.

وأضافت: "عندما كان مودي يروج لحملته الانتخابية في الولايات المتحدة كان رئيس أمريكي سابق يتحدث عن المسلمين الهنود".

وقالت إن بلادها تريد علاقات طيبة بواشنطن، ولكن "نتلقى ملاحظات بشأن التسامح الديني في الهند".

وتابعت: "الولايات المتحدة قصفت البلدان ذات الأغلبية المسلمة عندما كان أوباما في السلطة".

الخميس الماضي، أشاد الرئيس الأمريكي وضيفه الهندي بالشراكة بين البلدين الديموقراطيين، في وقت تتطلع واشنطن فيه إلى إيجاد ثقل موازن للصين في آسيا وتتجاهل الاتهامات للحكومة الهندية بالسلطوية.

توصل البلدان إلى اتفاقات مهمة بشأن محركات طائرات مقاتلة، والاستثمار في أشباه الموصلات، والتعاون في مجال الفضاء، فيما استقبل بايدن مودي بحفاوة في ثالث زيارة رسمية له خلال فترة رئاسته.

اظهار أخبار متعلقة



وسط هتاف آلاف من الهنود الأمريكيين باسمه في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، سار مودي على سجادة حمراء فيما حياه حرس الشرف.

وقال بايدن: "لطالما اعتقدت أن العلاقة بين الولايات المتحدة والهند ستكون واحدة من أهم العلاقات في القرن الحادي والعشرين".

وتابع: "التحديات والفرص التي تواجه العالم في هذا القرن تتطلب أن تعمل الهند والولايات المتحدة وتقودان معا".

واعتبر مودي، أقوى رئيس وزراء للهند منذ عقود، أن الزيارة رسمت "اتجاها جديدا" للشراكة مع الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة



في وقت لاحق، ألمح مودي في خطابه أمام الكونغرس بمجلسيه إلى مخاوف الولايات المتحدة بشأن الصين معلنا دعمه لأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ "حرة ومفتوحة وشاملة"، وهي عبارة تستعملها باستمرار الولايات المتحدة.

وقال مودي: "الغيوم القاتمة للإكراه والمواجهة تحوم فوق منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

واعتبر الزعيم الهندي أن "استقرار المنطقة أصبح أحد الاهتمامات المركزية لشراكتنا".
التعليقات (4)
أبو فهمي
الأربعاء، 28-06-2023 05:46 م
لاشيء غريب في العالم في هذا الزمان الذي """"" كشر """"" عن انيابه وتحالف ضد """"" غثاء السيل """""لأنه لم يستطع التحالف ضد """""""" الاسلام """"""" والفرق بينهما """"" شاسع """"". الهند تخاف من الاسلام أكثر من أي دولة أخرى فقد حكمها الاسلام لأكثر من ثلاثة قرون وتعرف ما هو ولكن !!!!!!! رب العالمين تبارك وتعالى وضع الخطط قبل خلق هذا الكون والجميع سائر على """"" طريقه """"" شاء أم أبى فوصل المسلمون الى """""" غثاء سيل """""" بقدرته وعلمه جل جلاله ولكن النهاية ستكون لصالح المسلمين باذن الله العلي العظيم وقد اقتربت فما يحدث في البلاد المتمدنة والمتحضرة والمتقدمة ...... الخ من التحولات الجنسية والمثلية والاباحية الا """""" الدرجة الأخيرة """""" لسقوطهم السريع باذن الله.
بوزيد الجزائري
الثلاثاء، 27-06-2023 07:47 م
اللهم رب العرش العظيم ونحن في يوم عرفة يوم الحج الأكبر ان تهلك رئيس الهند وحزبه وانصاره وكل من سانده وقره وكل هندوسي حاقد ظالم وان تقر عيون إخواننا المسلمين في الهند وتحفظهم من كل سوء ومكروه امين وصلى الله على سيدنا محمد واله وسلم
صلاح الدين قادم
الثلاثاء، 27-06-2023 05:17 م
حلوة يا أوباما. المشكلة أن الكلب عابد البقر قاتل المسلمين أتى ضيفا على الصهيوني رئيس مصر وقلده أعلى وسام مصري، و100 مليون مصري مسلم لم يفتحوا فمهم بكلمة واحدة. لذلك لن يتفوه أيضا اي مسلم بكلمة عندما يعصر الصهيوني شعب مصر عصرا. حتى مسلمي الهند غرباء فهم 200 مليون، أين هم؟ بهذا العدد ترج الكوكب رجا.
Salih
الثلاثاء، 27-06-2023 04:42 م
نحن كمسلمون لا ينبقى ان ننتظر من الولايات المتحدة أن تدافع عنا عندما نحرق ونقتل وينكل بنا ،ولفهم ما أقوله علينا أن نرجع الى الوراء ونتذكر ماقامت به أمريكا في العراق وأفغانستان ،فضلا عن استخدامها أسلحة ممنوعة وإن القتل واحد. ثانيا يجب أن لا ننسى لما يحدث كل يوم للفلسطين . الدول عندها قاسم مشترك واحد عندما يتعلق بنا ، عليهم أن يقتلونا ويروننا وگاننا حثالة. إذا السؤال ما الحل؟ والجواب هو أخي اأن نتحرر من الحكام الذين يحكمونا بلادنا ومن ثم ستكون لنا قوة بإذن الله