سياسة عربية

البطريرك الماروني يدعو لمواصلة التحقيق بانفجار مرفأ بيروت.. ويهاجم القضاة

دعا البطريرك الماروني إلى مواصلة تحقيقات انفجار مرفأ بيروت لإجلاء الحقيقة- الأناضول
دعا البطريرك الماروني إلى مواصلة تحقيقات انفجار مرفأ بيروت لإجلاء الحقيقة- الأناضول
وجه البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، الأحد، دعوة إلى المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت طارق البيطار من أجل مواصلة تحقيقاته لإجلاء الحقيقة، منتقدا القضاة.

جاء ذلك خلال موعظة ألقاها في قداس الأحد بكنيسة السيدة في الصرح البطريركي ببلدة بكركي شمالي بيروت، حيث قال الراعي: "لن نسمح مهما طال الزمن وتغير الحكام بأن تمر جريمة تفجير المرفأ (عام 2020) دون عقاب".

ووفق تقديرات رسمية، فإن الانفجار وقع في عنبر بالمرفأ كان يحتوي على نحو 2750 طنا من مادة "نترات الأمونيوم" شديدة الانفجار مُصادرة من سفينة ومُخزنة منذ 2014.

وأودى الانفجار بحياة 220 لبنانيا وأصاب حوالي 7 آلاف آخرين، فضلا عن أضرار مادية بأبنية ومؤسسات قُدرت خسائرها بنحو 15 مليار دولار.

وأوقع الانفجار في الرابع من آب/ أغسطس 2020 أكثر من 215 قتيلاً و6500 جريح. ومنذ البداية، عزت السلطات اللبنانية الانفجار إلى تخزين كميات ضخمة من نترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، واندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أنّ مسؤولين على مستويات عدّة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحرّكوا ساكناً.

ومنذ تسلمه التحقيق في الملف قبل عامين، يواجه بيطار (48 عاماً)، القاضي المعروف بنزاهته واستقلاليته، عقبات وتدخلات سياسية حالت دون إتمامه لمهمته، مع اعتراض قوى سياسية عدّة أبرزها حزب الله على عمله واتهامه بـ"تسييس" الملف، وصولاً إلى المطالبة بتنحّيه.

وانتقد الراعي القضاة قائلا: "حين يختلف القضاة على القانون من سيتفق عليه؟! أين العدالة التي هي أساس الملك والقضاة في حرب داخلية؟!".

وتابع: "نرجو أن يواصل القاضي البيطار عمله لإجلاء الحقيقة وإصدار القرار الظني (بشأن المتهمين)، والاستعانة بأي مرجعية دولية يمكن أن تساعد على كشف الحقيقة".

والأربعاء، قرر النائب العام التمييزي اللبناني القاضي غسان عويدات، إطلاق سراح جميع الموقوفين في ملف الانفجار ومنعهم من السفر خارج لبنان، وهو ما اعتبره البيطار "غير قانوني".

وعلى خلفية التحقيقات في الانفجار، فقد تبادل عويدات والبيطار ادعاءات قضائية بحق بعضهما البعض، ما دفع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إلى التحذير من "تداعيات خطرة".

والخميس، أحال مدعي عام التمييز اللبناني غسان عويدات، المحقق العدلي بقضية انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار على التفتيش القضائي بموجب ادعاء الأخير عليه.

وذكرت وثيقة أن "مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، أرسل نسخة من الادعاء الصادر بحق المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار، إلى رئيس هيئة التفتيش القضائي".
التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأحد، 29-01-2023 09:02 م
الامور لا تسير كما أريد لكن أنا معكم كمسيحي لبنان والحق لكم وأنتم حكام لبنان بكامل أراضية