حول العالم

حبس يوتيوبر مصرية تقدم محتوى فاضحا.. "اعترافات مثيرة"

أقرت المتهمة ببثها المقاطع ونشرها؛ بهدف زيادة نسب المشاهدة لتحقيق أرباح مالية- تويتر/وزارة الداخلية المصرية
أقرت المتهمة ببثها المقاطع ونشرها؛ بهدف زيادة نسب المشاهدة لتحقيق أرباح مالية- تويتر/وزارة الداخلية المصرية
قررت السلطات المصرية، حبس صاحبة قناة "يوميات أنوش" على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" 4 أيام على ذمة التحقيقات، ووجهت لها تهمة ممارسة الفسق والفجور على مواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لوسائل إعلام مصرية.

والخميس، ألقت أجهزة الأمن بمصر، القبض على سيدة تدعى نبوية، وتمتلك عدة قنوات على مواقع التواصل الاجتماعي، تبث عبرها مقاطع فيديو تتضمن إيماءات وإشارات منافية للآداب العامة، بعد قيام المحامي أشرف فرحات بتقديم بلاغ ضدها إلى النائب العام المصري.

وقال فرحات عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تم إلقاء القبض على صاحبة فيديوهات يوميات أنوش بقسم شرطة المعادي. وتم ضبط عدد اثنين هاتف محمول بفحصهم بشكل مبدئي عثر على العديد من المقاطع التي تتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع والتحريض على الفسق والفجور".



"اعترافات مثيرة"

ووفقا لموقع "مصراوي"، أقرت المتهمة ببثها المقاطع ونشرها؛ بهدف زيادة نسب المشاهدة لتحقيق أرباح مالية، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

كما أقرت المتهمة، بجمع آلاف الدولارات عن طريق صفحاتها المخلة بالآداب وإنشاء مقاطع فيديو لجذب مزيد من المشاهدات التي ينتهي بتحصلها على أموال كثيرة من موقع "تيك توك".

وتبين من التحريات، أن المتهمة تمتلك أكثر من 4 حسابات عبر ثلاثة تطبيقات مختلفة للتواصل الاجتماعي لخدمة نشاطها، جميعها تحتوي على مقاطع فيديو عديدة لها داخل شقة بمنطقة حدائق حلوان (وسط القاهرة)، منها ما قامت فيه بحركات إثارة وإغراء بطريقة مثيرة تلفت الأنظار إليها؛ من أجل تسجيل نسب مرتفعة للإعجاب بها والمتابعة لما تنشره، وتبين تداول تلك المقاطع بمواقع أخرى للتواصل الاجتماعي، بحسب "القاهرة24".

وقالت المتهمة، إنها اضطرت للتعاقد مع إحدى الشركات الخاصة برعاية وتأسيس القنوات على يوتيوب لتقديم محتوى بعنوان "الروتين اليومي"، يتضمن مشاهد من حياة السيدات اليومية داخل المطبخ وخلال تنظيف المنزل.

وأضافت أنها سعت للحصول على مشاهدات عالية تستطيع من خلالها حصد أرباح مالية تساعدها على تدبير نفقات منزلها ورعاية أبنائها، خاصة أنها مطلقة وبلا عائل أو مورد رزق.

وبعد لجوئها لتقديم المحتوى بأسلوب الإغراء، بدأت المشاهدات تحقق أرقاماً مرتفعة وتجني معها السيدة مبالغ كبيرة كان يتم اقتسامها مناصفة بينها وبين الشركة الراعية لقناتها.

وكشفت صاحبة القناة أنها بدأت كذلك، ولزيادة الإقبال على فيديوهاتها، بارتداء ملابس مثيرة تبرز مفاتن جسدها لجذب المتابعين وذلك بناءً على نصيحة من إحدى جاراتها نظراً لانتشار مثل هذه الأنواع من الفيديوهات بسرعة كبيرة على مواقع التواصل.

ويعاقب القانون المصري، وفقا للمادة (26)، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتي أو تقنية معلوماتية في معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه.

كما يعاقب القانون المصري، وفقا للمادة (25) بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري أو انتهك حرمة الحياة الخاصة، أو أرسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات شخصية إلى نظام أو موقع إلكتروني لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته، أو نشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات معلومات أو أخبارا أو صورًا وما في حكمها تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة أو غير صحيحة.

وحسب المادة (١٧)٨ من قانون العقوبات، تنتظر المتهمة في حال إدانتها بجريمة التحريض على نشر الفسق والفجور عقوبة بالحبس سنتين وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه.

لم تكن صاحبة صفحة يوميات أنوش هي الأولى في بث محتوى إباحي فاضح بل سبقتها عدد من الفتيات اللاتي اشتهرن بفتيات التيك توك كان أبرزهن مودة الأدهم وحنين حسام واللتان قامتا بنشر المئات من مقاطع الفيديو المخلة بالشرف وحاولتا استدراج الفتيات لبث فيديوهات مشابهة بعد إغرائهن بالمكسب المادي الطائل والسريع. 

التعليقات (0)