سياسة دولية

صاروخ يصيب سفينة مملوكة لتركيا عالقة في ميناء خيرسون (شاهد)

هناك 12 سفينة تركية متوقفة في الموانئ الأوكرانية - جيتي
هناك 12 سفينة تركية متوقفة في الموانئ الأوكرانية - جيتي
أصيبت سفينة شحن مملوكة لتركيا بصاروخ في ميناء مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، ما تسبب في نشوب حريق في غرفة القيادة بالسفينة.

وقالت شركة آمبري للأمن البحري إن الصاروخ أصاب غرفة قيادة سفينة توزلا، ما تسبب في نشوب الحريق. وأظهرت اللقطات المصورة ألسنة اللهب وهي تملأ غرفة القيادة بالسفينة.

والسفينة المملوكة لشركة تركية عالقة في الميناء منذ شهر شباط/ فبراير 2022، وتديرها شركة جايلي شيبينج.

وقال مصدر ملاحي لوكالة رويترز، إن هناك 12 سفينة تركية متوقفة في الموانئ الأوكرانية ومنها خيرسون، وإن هذه السفن غير مشمولة باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

وقال المصدر، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، إن "هجوما وقع مساء أمس على الميناء على الأرجح، وإن عبوة ناسفة أصابت السفينة فيما يبدو.

والسفن التركية في خيرسون يديرها الحد الأدنى من أفراد الطاقم، لذا لم تقع إصابات أو خسائر في الأرواح".

اظهار أخبار متعلقة


ووقعت موسكو وكييف في إسطنبول اتفاقيتين منفصلتين مع تركيا والأمم المتحدة بخصوص تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية الأوكرانية العالقة في الموانئ عبر البحر الأسود، مقابل تخفيف القيود على صادرات الحبوب الروسية بعد نحو خمسة أشهر من الحرب.

ورفضت كييف أن توقع الاتفاق بشكل مباشر مع موسكو التي وقعت اتفاقا مماثلا مع أنقرة والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

ويهدف الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه إلى إعادة استخدام البحر الأسود عبر ممرات مؤمنة، ووقف لإطلاق النار في مناطق العبور. وينص أيضا على عملية تفتيش للسفن التجارية، يرجح أن تقوم بها تركيا؛ لضمان عدم نقل أسلحة بواسطة السفن التي ستبحر إلى مدينة أوديسا لشحن الحبوب.
التعليقات (0)