سياسة عربية

قاضي مرفأ بيروت يطلق سراح 5 موقوفين ويدّعي على مدير الأمن العام

قال عباس إبراهيم في تصريحات لقناة "الجديد" إنه لن يعلق على هذا الاستدعاء- جيتي
قال عباس إبراهيم في تصريحات لقناة "الجديد" إنه لن يعلق على هذا الاستدعاء- جيتي
قرر القضاء اللبناني، الإثنين، إطلاق سراح 5 موقوفين في قضية انفجار مرفأ بيروت، بينما ادعى على 8 آخرين بينهم مدير الأمن العام عباس إبراهيم ورئيس جهاز أمن الدولة طوني صليبا، وفق إعلام محلي.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية خاصة أن "القاضي بيطار اتخذ قرارا بإخلاء سبيل 5 موقوفين وهم أحمد الرجب سوري الجنسية، سليم شبلي متعهد أشغال، ميشال نحول مدير مشاريع في المرفأ، شفيق مرعي مدير الجمارك وسامي حسين مدير العمليات السابق بالمرفأ من دون كفالة مع قرار بمنع السفر".

وأضافت: "بينما ادعى على 8 آخرين بينهم مدير الأمن العام عباس إبراهيم ورئيس جهاز أمن الدولة طوني صليبا".

اظهار أخبار متعلقة



بدوره، قال عباس إبراهيم في تصريحات لقناة "الجديد"، إنه لن يعلق على هذا الاستدعاء، ولم يكشف موقفه من المثول للقضاء من عدمه.

وكان عباس إبراهيم لم يلتزم بقرار استدعائه في 2021، وحينها أيد وزير الداخلية موقفه، في ظل تجاهل السياسيين المدعى عليهم ممن يحسبون على القوى المتصارعة، المثول للقضاء.

وعاد القاضي البيطار إلى عمله، بعد توقف دام 13 شهرا بموجب دراسة قانونية أعدها تتيح له استكمال العمل بملف التحقيق بانفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/ آب 2020.

وتنتظر قرارات القضاء الأخيرة الرد من الهيئة العامة لمحكمة التمييز بشأن قبولها أو رفضها.

وحتى اليوم، لم يصل التحقيق في انفجار المرفأ إلى أي نتيجة، بسبب طلبات الرد التي يقدمها المتهمون (نواب ووزراء سابقون) بحق المحقق العدلي طارق البيطار، ما أدى لتوقف التحقيق منذ كانون الأول/ديسمبر 2021.

وبحسب تقديرات رسمية، فإن الانفجار بالمرفأ وقع في العنبر رقم 12 الذي كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة "نترات الأمونيوم" شديدة الانفجار، كانت مصادرة من إحدى السفن، ومخزنة منذ 2014.

وأودى الانفجار بحياة أكثر من 200 لبناني وأصاب نحو 6500 آخرين، وأضر بحوالي 50 ألف وحدة سكنية وقُدرت خسائره المادية بقرابة 15 مليار دولار.
التعليقات (0)