أخبار ثقافية

"ثقافية الشارقة" تعلن عن 18 فائزا بجائزتها للإبداع العربي

النسخة 6 لجائزة الشارقة للإبداع العربي تعلن أسماء الفائزين بجوائزها للعام 2023 (وكالة الأنباء الإماراتية)
النسخة 6 لجائزة الشارقة للإبداع العربي تعلن أسماء الفائزين بجوائزها للعام 2023 (وكالة الأنباء الإماراتية)
أعلن محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة، الأمين العام لجائزة الشارقة للإبداع العربي ـ الإصدار الأول، في نسختها 26 عن فوز 18 متسابقاً ومتسابقة من مختلف الدول العربية، وذلك في الحقول الأدبية الستة من الجائزة، وهي: الشعر، والرواية، والقصة القصيرة، والنص المسرحي، وأدب الطفل، والنقد.

ففي مجال الشعر فاز كل من غالب أحمد عبده العاطفي، من (اليمن)، عن مجموعته (أشياء كثيرة لا تخصني)، وسلام جليل عبد الحسين، من (العراق)، عن مجموعته (حياة مقوسة)، وعبد الله محمود العبد، من (سوريا)، عن مجموعته (تناص مع الماء).

ونوهت لجنة التحكيم بمجموعة (غريبة كيلاد أصبحت ذكرى) لـ علاالله طاهر علاالله، من (اليمن)، ومجموعة (بقايا الليل في المرآة) لـ عقبة مزوزي، من (الجزائر)، ومجموعة (رسالة أفعى هربت إلى الجنة) لـ ريم ياسين قزيز، من (سوريا).

أما الفائزون في مجال القصة القصيرة فهم: رهام محمود عيسى، من (سوريا)، عن مجموعتها (سمك بحري)، وكامل محمد كامل ياسين، من (فلسطين)، عن مجموعته (أولاد شوارع)، ونورهان نشأت فكري، من (مصر)، عن مجموعتها (عندما أصبحت رجلاً).

ونوهت لجنة التحكيم بالأعمال التالية: مجموعة (أمنيات فاسدة) لـ أمل نصر محمد الجندي، من (مصر)، ومجموعة (رمان مالح) لـ سراب حسان غانم، من (سوريا)، ومجموعة (لعبة الأيام الخمسة) لـ محمد أحمد الأحمد، من (سوريا).

أما الفائزون في مجال الرواية فهم: علي عواد عبد الله خضير، من (العراق)، عن روايته (شطآن الرماد)، وأحمد سيدي، من (موريتانيا)، عن روايته (الذيب)، وأنس الفيلالي، من (المغرب)، عن روايته (قلبي يحيا في كولورادو ويموت في القصر الكبير).

ونوهت لجنة التحكيم بالأعمال التالية: رواية (شموس سجلماسة) لـ محمد العمراني، من (المغرب)، رواية (التيه "حكايات عن وطن مصاب بالعمى"!) لـ صلاح الدين جعلاب، من (الجزائر)، ورواية (أنواط من خرز) لـ محمد يعقوب عرمان، من (السودان).

أما الفائزون في مجال المسرح فهم: إباء مصطفى الخطيب، من (سوريا)، عن مسرحيتها (فراشة الأندلس)، وخلود منصور المصفي، من (سوريا)، عن مسرحيتها (عاشقات "دون جوان")، وأميرة أيمن أحمد بدوي، من (جمهورية مصر العربية)، عن مسرحيتها (الديك).

ونوهت لجنة التحكيم بالأعمال التالية: مسرحية (لقاء آخر) لـ أمين قزدار، من (المغرب)، مسرحية (وخز المرايا) لـ رفقة أومزدي، من المغرب، ومسرحية (تشويش مرايا) لـ ديمه سليم سرحان، من (سوريا).

وفي أدب الطفل فاز كل من حيدر محمد هوري، من (سوريا)، عن مجموعته (سأرسم أحلامكم بالقصائد)، وهناء سعد محمد الدايم، من (مصر)، عن مجموعته (حديقة جدي بلال)، وإبراهيم عيسى محمد علي، من (اليمن)، عن مجموعته (أسئلة ملونة).      

ونوهت لجنة التحكيم بالأعمال التالية: مجموعة (أغنية للمطر) لـ مروة حسين عبد الحكيم غنيمي، من (مصر)، مجموعة (عصافير في رأسي) لـ محمد باقر جميل، من (العراق)، مجموعة (نوران) لـ محمد أحمد حسن سالم، من (مصر).

وفي مجال النقد فاز كل من إيمان عصام خلف كامل، من (مصر)، عن دراستها (الشعر العربي وتحولات الرقمنة في ضوء التسارع التكنولوجي / التأطير النظري والأبعاد التطبيقية)، ومحمد حسانين إمام حسانين، من (مصر)، عن دراسته (الشعر العربي من العمودية إلى العمود الومضة "وجع مسن" أنموذجا)، ووفاء مفتاح (ابنة يوسف)، من (الجزائر)، عن دراستها (مستقبل الشعر العربي في الزمن الرقمي).  

ونوهت لجنة التحكيم بالأعمال التالية: دراسة (الشعر العربي في الزمن الرقمي ... أي مستقبل؟!) لـ عبد المجيد دقبوجة، من (الجزائر).

وكان حاكم الشارقة وجّه بنقل الاحتفاء بالفائزين إلى البلدان العربية، وقد شرعت دائرة الثقافة في الشارقة بتنفيذ توجيهاته منذ العام 2019 حيث الدورة الثانية والعشرون التي أقيمت في مصر العربية في أوّل تنقّل لها خارج الدولة، فيما يتم الإعداد حالياً لتنظيم فعاليات الدورة الحالية في الأردن في نيسان (أبريل) المقبل.

وقال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة: "حظيت الجائزة منذ تأسيسها بدعم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، واستندت إلى رؤية ثقافية استثنائية في البحث عن المنجز الأدبي الأول لكتّاب وكاتبات من كافة بلدان الوطن العربي، الأمر الذي شكّل للجائزة هوية وخصوصية ثقافية بوصفها احتفاء وحاضنة للمبدعين في كافة الأجناس الأدبية".

وأضاف القصير، قائلاً: "أوجدتْ الجائزة على مدى دوراتها المتتالية بيئة إبداعية غزيرة التنوّع، ورفدتْ المكتبة العربية بمئات الإصدارات الشعرية والروائية والقصصية والنقدية والمسرحية، وما يشار إليه أن الجائزة تشهد في كل دورة مشاركة عربية واسعة، وفي هذه الدورة استقطبت أكثر من 400 عمل أدبي، في مشهد يؤشر إلى أهمية المسابقة لدى الكتّاب العرب، والجائزة تفتح أبوابها في كل دورة من أجل البحث عن مبدعين جدد"، وفق تعبيره.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الإثنين، 23-01-2023 11:05 م
'' بيت الثقافة '' 1 ـ (كلمة واحدة من القرآن الكريم) "أنلزمكموها" يقابلها سبع كلمات باللغة الإنجليزية فأسقيناكموه !.. لفظة واحدة فيها "حرف عطف، و فعل، و فاعل ، و مفعول أول، و مفعول ثان" ما أروع بلاغة القرآن .. و ما أروع العربية . 2 ـ (أدب الأطفال في ضوء الإسلام) تزايد الاهتمام بأدب الأطفال وشعر الأطفال بعدما أدرك الباحثون والتربويون وذويهم إن حل مشاكل الطفولة هي الخطوة الأولى لأصلاح مسار الحياة والتغلب على تعقيداتها وسلبياتها وهمومها وأدب الطفل يلعب دوراً خطيراً في هذا المجال وفي هذا الكتاب وضع المؤلف تصوراً صحيحاً لمفهوم هذا الأدب في ضوء تعاليم الإسلام وتجربته الحضارية الفذة .. ويعرف الدكتور نجيب الكيلاني أدب الأطفال الإسلامي بأنه " التعبير الأدبي الجميل المؤثر الصادق بإيحاأته ودلالاته التي يستلهمها من قيم الإسلام وعقيدته ويجعل منها أساسا لبناء كيان الطفل عقلياً ونفسياً ووجدانيا وسلوكياً " فأدب الطفل الإسلامي هو أدب يعني بالكلمة وليس أدل على ذلك من الإعجاز البلاغي الذي تميز به القرآن الكريم كما جاء في قوله تعالى : .{قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} "88" سورة الإسراء . 3 ـ (أمير الشعراء أحمد شوقي) دَقَاتُ قَلبِ المَرءِ قائِلَةٌ لَهُ .. إِنَّ الحَياةَ دَقائِقٌ وَ ثَواني .. فَارفَع لِنَفسِكَ بَعدَ مَوتكَ ذِكرَها .. فَالذِكرُ لِلإِنسانِ عُمرٌ ثاني . 4 ـ (شعر المقالح) صدحت بأشعار المقالح حناجر أشهر الفنانين خصوصاً في اليمن ودول الخليج العربية كأغنية “ظبي اليمن” الشهيرة بالعامية اليمنية، التي غناها الفنانان أبو بكر سالم بلفقيه وأحمد فتحي، وتقول كلماتها: لما يغيب القمر والعقل به مربوش .. تسأل عليه العيون لي فوقها منقوش .. قال السحاب في اسى من امس ما شفتوش .. شل النجوم واختفى وجه السما موحوش .. لا افتش مغطى ولا اغطي على مفتوش .. ظبي اليمن يا حلاه يا روح من يهواك .. حاولت انساك لكن ما استطعت انساك .. انساك كيف والحشا يا فاتني مرعاك .. والقلب لك في الطريق هل تبصره مفروش .. لفتيش مغطى ولا غطي على مفتوش . 5 ـ (فن المسرحية في الأدب العربي : نشأته وتطوره ، وأبرز أعماله ورجاله) سنتحدث أحبتنا الأفاضل في موضوع اليوم عن فن المسرحية في الأدب العربي ، ومختلف المراحل التي عرفها هذا الفن منذ نشأته وحتى تطوره لطالما كان الإنسان يميل إلى الجماعة بطبعه الفطري ، والجماعة بدورها تميل إلى عاداتها وتقاليدها الخاصة ، وفور أن يأمن الإنسان نفسه ومحيطه ومأكله ومشربه ، تجده يبتكر ظواهر فنية جميلة أساسها الجمال والتعبير عن الأحاسيس والشعور . ومن أعرق الفنون التي عرفها الإنسان ، هو فن المسرحية والذي عرف أطوارا ومراحل حتى وصل إلى الشكل الذي نعرفه حاليا .. المسرحية هي جنس أدبي يروي قصة من خلال حديث شخصياتها وأفعالهم ، وتدور فصولها على خشبة المسرح أمام الجمهور ، وهنا وجب التفريق بين المسرحية والمسرح . فالمسرحية نعني بها النص المسرحي القابل لأن يُمثّل ، ونعني بالمسرح النص المسرحي ممثّلا على خشبته ومعروضا على جمهوره .. تتألف المسرحية من خمسة عناصر وهي : "اللغة" وهي اللغة التي يتشكل بها العمل الدرامي للمسرحية والتي يعبر بها الإنسان عن عواطفه ورغباته ، وتخضع هذه اللغة إلى تحولات عديدة حتى تصل إلى مرحلتها النهائية ، حيث تتشكل في مخيلة المؤلف فيحولها إلى عنصر مكتوب وفق الضوابط الفنية المسرحية ، لتتحول أخيرا إلى حوار منطوق ينبض بالحياة على خشبة المسرح .. "الحوار" وهو جملة ما تنطقه شخصيات المسرحية على خشبة المسرح ، فالحوار هو عمدة العناصر الأدبية في النص المسرحي المكتوب ، كما يعد إتقان تجويده في العرض أهم أسس نجاح العمل الفني المسرحي ككل .. "الشخصيات" وهي النماذج البشرية التي يرسمها المؤلف المسرحي بقلمه أو خياله في النص المسرحي ، وتنقسم هذه الشخصيات إلى رئيسية وثانوية يوظفها المؤلف وفق رؤيته الدرامية للنص المسرحي .. "الحبكة" وهي الترتيب الخاص للأحداث وفق تنظيم معين وتوزيع محكم للفضاء ، وتحديد دقيق للشخصيات وما تنطق به من حوار ، بحيث تتحدد معالمها بفضل تلك الحبكة ، ويتحقق هدف المؤلف من تأليف المسرحية ، وهو إثارة الانفعالات والأفكار .. "العناصر الفنية" وهي تلك الملحقات الفنية غير البشرية التي تضفي على المسرحية لونا وجمالا يجذب الجمهور ويأسره ، وتشمل هذه الملحقات : الديكورات المجسدة والرسومات ، والأضواء والمؤثرات الصوتية ، والأزياء والموسيقى . . 6 ـ (رواية صندوق نهاية العالم) عمرو المنوفى صدرت 2021م عن دار نون للنشر والتوزيع ? وفجأة توهج المكان كله بضوء أزرق حارق، وتلاشى صوت السيدة روحية تماما، وظهرت سجية بهيئتها البشعة وعيونها الجشعة المتألقة ملتصقة بسقف المكان، وسط الضباب الأبيض الكثيف، ودوى صوتها الخشن المشوه قائلًا ستموتون جميعًا ? . 7 ـ (سينما شعب) فيلم تركي " كمان أبي " 2022 في خضمّ الحزن الذي يغمرهما ومن خلال ارتباطهما الوثيق بالموسيقى، تتقرّب فتاة يتيمة من عمّها عازف الكمان الناجح والكتوم عاطفيًّا .. الفيلم التركي الثاني : “حياة من ورق” وتدور أحداث الفيلم في حي قديم وفقير في مدينة إسطنبول. وحتى تزيد تطورات الفيلم درامية، تناولت سرديته أطفالاً ينحدرون من عائلات فقيرة تعيش مشاكل أسرية كان لها الأثر البالغ على نفسية أبنائها وتشكيل شخصياتهم. ويُلاحظ المشاهد طيلة مدة الفيلم 97 دقيقة الغياب التام لأي دور للمجتمع المدني أو السلطات التي تساعد مثل تلك الفئات، والغرض من ذلك هو تعميق آلام ومعاناة أبطال الفيلم في أذهان المشاهدين، وهو ما يلبّي الغرض الإنساني للقصة . 8 ـ ( يوجد في البحر أعمق صندوق بريد في العالم!) يوجد في دولة اليابان وكانت هذه الفكرة قد خطرت للسيد ماتسوموتو في أحد أيام عام 1999، والتي وضعت بلدته اليابانية الصغيرة، سوسامي، على الخريطة. 9 ـ (أكبر صندوق بريد جليدي في العالم يرسل بطاقات تهنئة إلى 65 دولة) 24 يناير 2018 صحيفة الشعب اليومية أونلاين تم كشف النقاب عن أكبر صندوق بريد عمودي جليدي بالعالم في 23 يناير الجاري في حديقة هاربين للجليد والثلوج، وفي نفس اليوم، تم ارسال من خلال الصندوق بطاقات بريدية لتهنئة العام الجديد إلى سفارات 65 دولة تشارك في بناء "الحزام والطريق" لدي الصين، يُذكر أنه تم إطلاق اثنين من أكبر صناديق البريد الجليدية في حديقة هاربين للجليد والثلوج تحت إشراف شركة هاربين للبريد، حيث لا يتيح للزوار إرسال البطاقات البريدية إلى جميع أنحاء العالم فحسب، وإنما سيتم تقديم الطلب لإدراجه في موسوعة غينيس للأرقام القياسية بفضل الأكبر من نوعه في العالم. كما تم إطلاق أكبر ختم بريد جليدي بجانب صندوق البريد. "أول مكتبة تفتح حتى وقت متأخر من الليل في شانغهاي" تشهد شانغهاي في الوقت الراهن تراجعا كبيرا لوضع المكتبات، حيث تم غلق مكتبتين شهيرتين خلال أواخر العام الماضي، ما اثار قلقا كبيرا بين محبي القراء حول مصير المكتبات والكتب الورقية في عهد الكتب الإلكترونية ولكن، تظهر مكتبات جديدة أخرى مع تلاشي بعض المكتبات القديمة. حيث أطلقت شركة الكتب داين في شانغهاي يوم 6 يناير الجاري عملا تجريبيا لمكتبة تشوانغتشي تياندي المفتوحة حتى الساعة الثانية صباحا، ومن المقرر أن تبقى المكتبة مفتوحة 24 ساعة. وتعتبر مكتبة تشوانغتشي تياندي المكتبة الوحيدة التي تبقى مفتوحة حتى وقت متأخر من الليل في شانغهاي. قال المدير العام خه شيوان أنه لم يتصور هذا الحضور الكبير الى المكتبة. مضيفا، أن المكتبة رمزا روحيا ثقافيا للمدينة. ما أن الهدف من فتح المكتبة حتى وقت متأخر من الليل هو إعطاء فرصة لمحبي القراءة في الليل، والتمتع بمتعة القراءة والاستفادة في الكتب. كما صرح خه عن مخطط فتح مكتبة ثانية من نفس النوع في شنغهاي في ابريل هذا العام. الجدير بالذكر أن هيكل مكتبة تشوانغتشي تياندي مختلف عن هيكل المكاتب التقليدية، حيث تجمع وظائف عديدة مختلفة، تتكون من طابقين، تبلغ مساحة الطابق الثاني 250 كم مربعا يستخدم للمطالعة، في حين يتكون الطابق الأرضي من غرفة المطالعة وغرفة كتب الأطفال، واستوديو وغرفة الفن، كما يوجد به مطعم للوجبات الخفيفة ومقهى وفي هذا السياق، شرح المدير خه قائلا:" المكتبة ليست مكانا لبيع الكتب فقط، وإنما تبادل الأفكار والثقافات أيضا، وأن مثل هذه المكتبات جذبت أعداداً كبيرة من القراء ولأوقات طويلة .