اقتصاد عربي

الإمارات تفرض ضريبة 9 بالمئة على أرباح الشركات

سيتم تطبيق الضريبة على جميع الشركات اعتبارا من 1 حزيران/ يونيو 2023- جيتي
سيتم تطبيق الضريبة على جميع الشركات اعتبارا من 1 حزيران/ يونيو 2023- جيتي

قالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" الجمعة، إن الحكومة أصدرت مرسوما بقانون يفرض ضريبة على الشركات بنسبة 9 بالمئة على دخل الأعمال الخاضع للضريبة الذي يتجاوز 375 ألف درهم (102 ألف دولار).

وسيتم تطبيق الضريبة على جميع الشركات اعتبارا من 1 حزيران/ يونيو 2023.

يذكر أن الإمارات تطبق منذ مطلع كانون ثاني/ يناير 2018، ضريبة القيمة المضافة، وهي ضريبة غير مباشرة بنسبة 5 بالمئة تفرض على معظم السلع والخدمات، حيث أن المستهلك النهائي هو من يتحمل تكلفة هذه الضريبة. تقوم الشركات باحتساب وتحصيل الضرائب لصالح الحكومة.

وفي سياق آخر، أنهت بورصة دبي معاملات اليوم الجمعة مرتفعة بعد جلسة متقلبة قبيل اجتماع البنك المركزي الأمريكي في الأسبوع المقبل، في حين واصلت بورصة أبوظبي خسائرها لرابع جلسة على التوالي.

ويجتمع صناع القرار في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في الأسبوع المقبل، ومن المرجح أن يعلنوا عن رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس مع التلويح في الوقت نفسه إلى وتيرة أبطأ لرفع الفائدة مستقبلا.

وتربط معظم دول مجلس التعاون الخليجي ومنها السعودية والإمارات وقطر عملاتها بالدولار الأمريكي وتراقب السياسة النقدية للمركزي الأمريكي عن كثب، مما يجعل المنطقة منكشفة على التأثير المباشر لتشديد السياسة النقدية في أكبر اقتصاد عالمي.

وارتفع مؤشر بورصة دبي 0.3 بالمئة في معاملات متقلبة منهيا ثلاث جلسات من الخسائر مع صعود سهم هيئة كهرباء ومياه دبي 1.7 بالمئة.

 

التعليقات (0)