سياسة عربية

حكم قضائي جديد في حق زعيم حركة "الماك" بالجزائر

محكمة جزائرية تصدر حكما جديدا بالسجن المؤبد ضد زعيم حركة القبائل  (فيسبوك)
محكمة جزائرية تصدر حكما جديدا بالسجن المؤبد ضد زعيم حركة القبائل (فيسبوك)

أدانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء (الجزائر العاصمة)، اليوم الجمعة، رئيس حركة "الماك" فرحات مهني غيابيا بالسجن المؤبد مع تأييد أمر بإلقاء القبض الدولي الصادر في حقه لمتابعته بتهم جنائية لاسيما "جناية المساس بالوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي، عن طريق خلق جو من انعدام الأمن".

 

وأدانت ذات الجهة القضائية 11 متهما فارا بنفس العقوبة، فيما أصدرت أحكاما تراوحت بين 4 سنوات سجنا نافذا، وسنتين حبسا نافذا، وكذا البراءة في حق 5 متهمين موقوفين.

 

ووفق صحيفة "الخبر" الجزائرية، فقد تمت متابعة رئيس حركة الماك والمتهمين معه في هذه القضية أيضا بتهم "إنشاء والانتماء لمنظمة تصنفها الحكومة الجزائرية بأنها "إرهابية"، و"نشر أفكار"، تصفها السلطات الجزائرية بأنها "لمنظمة إرهابية"، وكذا "التحريض على الكراهية والدعوة للعنف"، بالإضافة إلى تهمة "الإساءة إلى الرسول محمد (ص) وتدنيس المصحف الشريف" وتهم أخرى.

 

وكانت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء أصدرت غيابيا يوم 14 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حكما بالسجن المؤبد في حق رئيس حركة "الماك" لمتابعته بجناية إنشاء وتسيير منظمة إرهابية، والمساس بسلامة ووحدة الوطن في قضية أخرى.

 

وأدين كذلك بنفس العقوبة (السجن المؤبد) في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الفارط من طرف نفس المحكمة، لمتابعته بتهم جنائية في قضية اغتيال الشاب جمال بن إسماعيل في آب (أغسطس) 2021 بالأربعاء ناث ايراثن بولاية تيزي وزو.

 

و"الحركة من أجل استقلال القبائل"، المعروفة اختصارا بـ "ماك"، هي حركة جزائرية ذات توجه انفصالي تأسست عام 2002، يرأسها المغني (مطرب) فرحات مهني الموجود بفرنسا رفقة معظم قادتها. وقد صنفتها الرئاسة الجزائرية في أيار (مايو) من العام 2021 مع حركة "رشاد" ضمن الحركات الإرهابية.

التعليقات (0)