سياسة عربية

رئيس أركان الجيش الجزائري: أفشلنا "استراتيجيات خبيثة" استهدفت بلادنا

شنقريحة: الجزائر انتصرت بمواطنيها وجيشها الوطني الشعبي ومؤسساتها على الإرهاب لوحدها
شنقريحة: الجزائر انتصرت بمواطنيها وجيشها الوطني الشعبي ومؤسساتها على الإرهاب لوحدها

قال الفريق أول السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، إن "الجزائر تمكنت من إفشال الاستراتيجيات الخبيثة، التي استهدفت كيان الدولة عن طريق آفة الإرهاب الدخيلة على المجتمع الجزائري"، مشيدا في نفس السياق بمساهمة الدبلوماسية الجزائرية في تعزيز الوعي الدولي بالطبيعة الإجرامية للإرهاب.

 

وقال شنقريحة خلال إشرافه على افتتاح أشغال ملتقى دولي حول "جيوسياسية التطرف: المنطلقات والتهديدات والتحديات وآليات المجابهة": "لقد عانت الجزائر لعشرية كاملة من وَيْلات الإرهاب الدَّخيل، الذي هَدَّد أركان الدولة الوطنية ونظامها الجمهوري، وسلامة المجتمع وتجانسه وتماسك هويته، وخرّب اقتصادها".

 

وأضاف: "لكن بفضل الله تعالى وبفضل رفض المواطنين للأجندات المتطرفة والإرهابية، وكذا تمسك الشعب بوطنه ونظامه الجمهوري، تمكنت الجزائر من إفشال الاستراتيجيات الخبيثة، التي استهدفت كيان الدولة عن طريق الإرهاب".

 

وأكد شنقريحة أن الجزائر انتصرت، بمواطنيها وجيشها الوطني الشعبي ومؤسساتها على الإرهاب لوحدها، وتمكنت من تطوير تجربة فريدة في مكافحة هذه الآفة والوقاية منها، سواء على المستوى العملياتي، أو عن طريق تطوير مقاربة وطنية مُتكاملة ومُتعددة الأبعاد.

 

وتابع: "ساهمت الدبلوماسية الوطنية ـ يضيف شنقريحة ـ في تعزيز الوعي الدولي بالطبيعة الإجرامية للإرهاب، وذلك من خلال عدد من الاتفاقيات والمبادرات الإقليمية والجهوية، وكذلك القرارات الأممية، الداعمة للمجهودات المشتركة في مجال مكافحة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله من أجل مَنْعِ تفاقم التهديد وانتشاره".

 

وأوضح شنقريحة أن التطرف يُعتبر ظاهرة تاريخية تتميز بالتحور والتعقد، كما أنها تأخذ أشكالا تعبيرية مختلفة، وتقوم على منطلقات فكرية وعقائدية متباينة، حسب الزمان والمكان، ولكنها تشترك في بعض المُنطلقات القائمة على الاعتقاد الخاطئ بامتلاك الحقيقة، ورفض الآخر ونَبْذِه، واتخاذ سلوكات تعبيرية بالخطاب أو بالأفعال القائمة على الكراهية، بل وحتى على العنف الذي قد يصل لحد الإرهاب.

 

وأكد أن ظاهرة التطرف غير مرتبطة بديانة دون أخرى، أو بمجتمع دون غيره أو حتى بإيديولوجية دون سواها، والاستغلال الخاطئ أو الوظيفي للأفكار والقَناعات يؤسس لمسارات تهدد الهوية والفكر، بل وحتى استقرار الدول".

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد الى احمد أحمد
الجمعة، 20-01-2023 10:21 ص
عاد بعض الذباب الالكتروني ليحاول رسم صورة الجزائر الجديدة.... جزائر جديدة بقيادة شيوخ طاعنيين في السن....اريد فقط ان يجيب عن سؤال ما هو محل القانون العسكري حول التقاعد.... شنقريحة البوال جزار الاخضرية كان يجب عليه ان يتقاعد عوض مواصلة الكذب و الدجل و تكرير ديباجة الارهاب ....لا أدري من نهبط البلاد و من هجر الشباب و جعلم يركبون امواج البحر .....هل تعلم يا أحمد أحمد أنه ابن شنقريحة متواجد في فرنسا التي ان تحاول انت و غيرك الحديث عن فرنسا و التي الكل يعلم انها مازالت تحكم في الجزائر.... هل تعلم ان العالم قايد فايح أفراد مقربين منه كانوا يعملون في السفارة الجزائرية في باريس ههههه .... المعارضة تاع الخارج... الارهاب....عملاء فرنسا و قطر و تركيا و الان اسرائيل و المغرب.....هل لديكم اي شيء جديد لتدافعو به عن اسيادكم....عيب بلد مثل الجزائر اغلبيته شباب يقود شيوخ طاعنيين في السن كلهم فاسدين بدون اي استثناء ....
أحمد أحمد
الخميس، 29-12-2022 07:41 م
لم يعد الإرهاب فقط يهدد الوطن، لقد ظهرت قائمة قديمة جديدة تهدد استقرار الوطن تبدء بالمحتكرين و من يضعون الدبابيس في العجلة نقلا عن المثل الفرنسي و لا تنتهي عند الذباب و بعض المعارضين المغرضين الكاذبين من وراء البحار و لا تكتمل عند من يدعمهم من أنظمة لا ترضى أن ترى الجزائر قوية مستقرة لأن حينها سيتضاءلون أمامها.و القائمة تطول فلا يتسع الوقت أحضرها.
ناقد لا حاقد
السبت، 03-12-2022 09:46 م
رجل عسكري طاعن في السن ، قانونيا لا يجوز له لا قيادة الجيش او حتى تسيير مرحاض عمومي لانه طاعن في السن بل يجب عليه ان يتقاعد ثم هذا احد مجرمي سنوات التسعينات و مدينة الاخضرية في ولاية البويرة شاهدة عليه هو و المجرم مجاهد و بعضهم هلك و نفق و مازال البقية قادم دورهم لا محال ........ثم كيف لعسكري ان يتحدث عن الدبلوماسية و السياسة و يخلط كما يحلو له و هاته ليست المرة الاولى و لن ننسى صوره في كأس العرب مع امنتخب كرة القدم ........دون ان نتحدث عن فضائح ابنه الذي يدرس في فرنسا و ابنته و نادي الجيش و فضائح لا تنتهي خاصة التي سربها بونويرة سكرتير المقبور قايد صالح غضب الله عليهم جميعا ............الدولة العسكرية اصبحت واضحة للجميع و من يقول عكس ذلك فهو عليه ان يتذوق طعم الرنجاز / البوط العسكري جيدا
بومرداس
السبت، 03-12-2022 06:20 م
مازال يعيش في حقبة الستينات ولا يريد يفهم أن الشعوب أيقنت أنه و أضرابه هم أخبث تهديد للاوطان.

خبر عاجل