اقتصاد عربي

مصر تفقد نصف مليار دولار من تحويلات المغتربين.. الجنيه يهبط

 تراجعت تحويلات المصريين بالخارج خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي إلى 20.9 مليار دولار- جيتي
تراجعت تحويلات المصريين بالخارج خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي إلى 20.9 مليار دولار- جيتي

خسرت مصر نحو نصف مليار دولار من تحويلات العاملين بالخارج في خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 2022، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وأظهرت بيانات نشرها البنك المركزي المصري، الخميس، انخفاض تحويلات العاملين في الخارج بنسبة 2.3 بالمئة منذ بداية العام الحالي وحتى آب/ أغسطس الماضي.

 

ووفقا للبيانات تراجعت تحويلات المصريين بالخارج خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي إلى 20.9 مليار دولار، من 21.4 مليار دولار على أساس سنوي.

وقال المركزي المصري، إن تحويلات العاملين بالخارج سجلت 2.2 مليار دولار في آب/أغسطس الماضي، بانخفاض 8.3 بالمئة عن 2.4 مليار دولار عن نفس الشهر من العام السابق.

وتعد تحويلات العاملين بالخارج إحدى أدوات الحكومة المصرية لتوفير السيولة الأجنبية لتلبية احتياجات السوق، وسط تأثر قطاع السياحة منذ جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية. ومصر إحدى أبرز الدول المستقبلة لتحويلات العمالة العالمية، حسب بيانات البنك الدولي.

 

الجنيه المصري يواصل الهبوط

 

وفي السياق، سجل الجنيه المصري تراجعا جديدا مقابل الدولار خلال تعاملات الخميس، وذلك بالتزامن مع تراجع تحويلات المصريين في الخارج.

وهبطت قيمة الجنيه المصري إلى مستويات 24.52 جنيها للدولار للبيع، ومستويات 24.49 جنيها للدولار للشراء، وذلك في بنوك "المصري الخليجي، الأهلي الكويتي (بيريوس)، التجاري الدولي (EGX:COMI) (CIB)، المشرق، الإسكندرية، وأبوظبي الإسلامي".

وفي البنوك الوطنية البنك الأهلي المصري وبنك مصر هبط الجنيه إلى مستويات 24.47 جنيها للدولار للبيع، ومستويات 24.42 جنيها للدولار للشراء خلال تعاملات الخميس. كما هبط إلى مستويات 24.5364 جنيها للدولار للبيع بينما بلغ سعر الشراء 24.4530 جنيها للدولار.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم الخميس هبط الجنيه المصري بواقع 7 قروش مقابل الدولار الواحد، وذلك من مستويات 24.5364 جنيها للدولار إلى 24.4603، وفقا لبيانات المركزي المصري.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، انخفض الجنيه المصري مقابل الدولار بنسبة 55.15 بالمئة منذ قرار التعويم الأول في 21 آذار/مارس الماضي. كما هبط الجنيه المصري بنحو 24 بالمئة مقابل الدولار بعد قرار التعويم الثاني في 26 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 

التعليقات (1)
المستفيد الوحيد
الخميس، 17-11-2022 05:43 م
كل تلك المليارات من الدولارات لا تصب إلا فى جيب واحد و هو جيب اللص القذر السيسى كلب الموساد و جيشه المنحط فى مصر المحتلة