سياسة دولية

زيلينسكي يتفق مع ابن سلمان على تقديم مساعدات لأوكرانيا

اتهمت أمريكا السعودية بالوقوف إلى جانب روسيا - جيتي
اتهمت أمريكا السعودية بالوقوف إلى جانب روسيا - جيتي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، أنه اتفق مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، على "التعاون في إطلاق سراح الأسرى، وتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا"، في أعقاب اتهام الرياض بدعم موسكو.

وأضاف زيلينسكي، في تغريدة، لقد "تحدثت مع ولي العهد السعودي هاتفيا وشكرته على دعم وحدة أراضي أوكرانيا"، مختتما بالقول: "اتفقنا على التعاون في إطلاق سراح أسرى الحرب، وتقديم مساعدات مالية كلية لأوكرانيا".


بدورها، قالت وكالة الأنباء السعودية؛ إن المملكة ستقدم مساعدات إنسانية لأوكرانيا تبلغ قيمتها 400 مليون دولار.


وأضافت أن ابن سلمان أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الجمعة.
وقالت الوكالة؛ إن ولي العهد أبدى استعداد المملكة لمواصلة جهود الوساطة، ودعم كل ما يسهم في خفض التصعيد.


ويأتي هذا الدعم في أعقاب اتهام أمريكي للسعودية بالوقوف إلى جانب روسيا، على خلفية قرار منظمة "أوبك+" خفض إنتاج النفط، اعتبارا من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.


وصنف البيت الأبيض، الخميس، قرار منظمة "أوبك +"، التي تقودها السعودية" بأنه "يرقى إلى مستوى الدعم المعنوي والعسكري"، للحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا.


وقال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، في تصريحات للصحفيين؛ إن القرار هو "بالتأكيد شكل من أشكال الدعم الاقتصادي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين"؛ لأنه يسمح له "بمواصلة تمويل آلة الحرب الخاصة به".


وأضاف: "من المؤكد أن القرار منح السيد بوتين الشعور بالراحة".

 

اقرأ أيضا: الجبير يرد على أمريكا: لسنا مع روسيا ولا نرى النفط كسلاح

وتساءل: "ما نبحث عنه لدى السعوديين وسنواصل البحث عنه، هو ما إذا كان هذا هو المسار الذي يريدون البقاء فيه؟ هل يريدون البقاء إلى جانب روسيا؟ هل يريدون الاستمرار في تقديم هذا النوع من الدعم الضمني لروسيا حتى تستمر في قتل الشعب الأوكراني؟ هذا هو أساس الموضوع".


وفي السياق، أوضح كيربي أن الدولة الأكثر استفادة من هذا التخفيض في إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل هي روسيا، باعتبار أن الوضع ينحصر في العرض والطلب.

التعليقات (4)
محمد غازى
الأربعاء، 19-10-2022 12:33 ص
سؤالى للملك ألسعودى غير ألمتوج بعد، لو طلبت منك بلدا عربيا، تقديم مساعدة لها بسبب مصائب حلت بها، هل كنت ستقدم لها 40 مليون دولار وليس 400 مليون، كما قدمت لأوكرانيا؟؟؟؟!!!!
عابر سبيل
السبت، 15-10-2022 09:05 ص
يهودي يتفق مع يهودي أين المشكل في ذلك ؟؟ المشكل أن المسلمين ينامون و حكامهم يهود صهاينة يخربون بلادهم و يعثون في الأرض فسادا و لا نحرك ساكنا.
الاكوان المتعددة
السبت، 15-10-2022 12:47 ص
واضح من الاعلان أن زيلسكي ليس عندة عمل ولا يمر بوقت عصيب المساعدات لا تحتاج الي اتفاق لكن شدة الفراغ. بينهم جعلهم يتسلون بلحديث بينهم
ناقد لا حاقد
السبت، 15-10-2022 12:11 ص
انه الابتزاز الامريكي الذكي هههه قالك ابن سلمان يواجه الغطرسة الامريكية