حول العالم

"نوبل" تمنح جوائزها العلمية لسبع شخصيات حول العالم

تبلغ القيمة النقدية للجوائز 10 ملايين كرونة سويدية (ما يقرب من 900 ألف دولار)- الأناضول
تبلغ القيمة النقدية للجوائز 10 ملايين كرونة سويدية (ما يقرب من 900 ألف دولار)- الأناضول
حازت الأمريكية كارولين بيرتوتزي والدنماركي مورتن ميلدال والأمريكي باري شاربلس، على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022، لجهودهم في "تطوير كيمياء النقر والكيمياء المتعامدة الحيوية"، وفق ما أعلنت عنه الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

 

وذكر الحساب الرسمي لجائزة نوبل، أن البولندية ماري سكودوفسكا كوري، كانت أول امرأة تحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1911 "اعترافاً بفضلها في تقدم الكيمياء باكتشافها عنصري الراديوم والبولونيوم، وفصلها لمعدن الراديوم، ودراستها لطبيعة ومركبات هذا العنصر الهام".

 


وافتتح تسليم جوائز نوبل لهذا العام بحصول العالم السويدي سفانتي بابو، على جائزة نوبل في الطب؛ لكشفه أسرار الحمض النووي للإنسان البدائي الذي قدم رؤى أساسية لنظام المناعة لدينا.

وحصد الفرنسي آلان أسبيكت والأمريكي جون كلاوسر والنمساوي أنتون تسايلينغر، جائزة نوبل في الفيزياء، بعد أن أظهروا أن الجسيمات الصغيرة يمكنها الاحتفاظ بالاتصال مع بعضها البعض حتى عند فصلها، وهي ظاهرة تعرف باسم التشابك الكمي، والتي يمكن استخدامها في الحوسبة المتخصصة وتشفير المعلومات.

 

ويشهد غدا الخميس الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للآداب، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام لعام 2022 يوم الجمعة، وجائزة نوبل في الاقتصاد يوم الاثنين.

وتبلغ القيمة النقدية للجوائز 10 ملايين كرونة سويدية (ما يقرب من 900 ألف دولار) وسيتم تسليمها، في 10 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وهي تأتي من وصية تركها مبتكر الجائزة، المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1895.

1
التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 07-10-2022 03:31 ص
تمنيت لو كان بين أسماء ألفائزين، إسما عربيا لأفخر به وبعروبتى!!!