سياسة دولية

إيران ترد على اتهامات المغرب بالتدخل في اليمن والدول العربية

رفضت وزارة الخارجية الإيرانية الاتهامات المغربية حول التدخل في اليمن- الأناضول
رفضت وزارة الخارجية الإيرانية الاتهامات المغربية حول التدخل في اليمن- الأناضول

أعربت إيران عن رفض الاتهامات الموجهة إليها من المغرب، بشأن التدخل في شؤون اليمن والدول العربية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في رده على اتهامات وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، إنه "يجدر بالمغرب الرد على هواجس انعدام الأمن الذي يهدد المنطقة بسبب تطبيع المغرب مع الاحتلال".

وأكد رفض بلاده المزاعم "الكاذبة" والمتكررة لوزير خارجية المغرب، التي ادعى فيها ب

أن إيران تتدخل في الشؤون الداخلية اليمنية والعربية.

وأضاف في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا": "بدلا من الإسقاطات وتوجيه الاتهامات العارية من الصحة للجمهورية الإسلامية في إيران، يجدر بالمغرب أن يهتم وأن يرد على هواجس انعدام الأمن الذي يهدد دول وشعوب المنطقة بسبب تطبيعه للعلاقات مع نظام الفصل العنصري الصهيوني".

ورأى أنه يجب على المغرب قضاء وقته في حل مشاكل ومعاناة الشعب اليمني المظلوم، ووضع الأسس لتحديد مصير الشعب الصحراوي وفق أصول وأنظمة الأمم المتحدة، بدلاً من الاعتماد على الكيان الصهيوني لفرض أهدافه في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: إيران تسمح بمغادرة مواطن أمريكي وجهت له تهمة التجسس

وكان وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، قد صرح خلال لقائه مع وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، بأن بلاده تقف إلى جانب الشرعية في اليمن، لخلق ظروف الأمن والاستقرار للشعب اليمني".


وأشار إلى أن "المغرب يدين الأعمال الإرهابية للحوثيين، لأنهم يقومون بأعمال مهددة للأمن وللسلم في السعودية وفي اليمن"، مؤكداً أن "جماعة الحوثي تشتغل بأجندة إيران".

واعتبر أن "إيران لا يمكنها الاستمرار في تقويض السلام في العالم"، مشيرا إلى أن المغرب يعاني من التدخل الإيراني، وأن "إيران هي الراعي الرسمي للانفصال والإرهاب في العالم العربي مع وجود تواطؤ".

 

التعليقات (5)
غزاوي
الجمعة، 07-10-2022 12:37 م
مجرد تساؤل. هل بوريطة وكيل أو محامي الدول العربية !!!؟؟؟ جاء في المقال على لسان بوريطة ما نصه: " أن إيران تتدخل في الشؤون الداخلية اليمنية والعربية." انتهى الاقتباس لكنه لا ينبس ببت شفة عن تهديد السلم الإقليمي من التدخل الخليجي والصهيوني والأمريكي في الشؤون الداخلية للدول العربية والإفريقية وفي الشؤون الداخلية لإيران نفسها. أذكر بوريطة بما يتجاهله. أن الغرب له علاقات مع إيران وعلاقات جيدة مع بعضها، وله علاقات جيدة جدا مع قطر والكويت وعمان والإمارات وكثير من الدول العربية، والسعودية تتفاوض مع إيران وهي قاب قوسين أو أدنى من تطبيع علاقاتها معها. تحامل بوريطة على إيران دليل على عوزه السياسي ونفاذ بضاعته، فاتخذ التحامل عل إيران سبيل لممارسة الاستعراض الإعلامي والسياسي. وصدق لعمامرة عندما وصف ذلك بـ: "دبلوماسية مكبرات الصوت".