رياضة دولية

المغرب تقاضي شركة "أديداس" بسبب قمصان منتخب الجزائر

كان عملاق الألبسة الرياضية الألماني قد نشر صورا لطقم جديد من قمصان "ثعالب الصحراء"- ELBOTOLA / تويتر
كان عملاق الألبسة الرياضية الألماني قد نشر صورا لطقم جديد من قمصان "ثعالب الصحراء"- ELBOTOLA / تويتر

طالب المغرب شركة "أديداس" الألمانية بسحب قمصان لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي. وفق ما أفاد محامي وزارة الثقافة مراد العجوطي الخميس.


ووجهت وزارة الشباب والثقافة والتواصل إنذارا قضائيا إلى شركة الألبسة الرياضية العالمية، بخصوص ما تم وصفه بـ”الاستيلاء الثقافي على التراث المغربي”، في تصميم “قميص الإحماءات” الخاص بالمنتخب الجزائري لكرة القدم.


وكان عملاق الألبسة الرياضية الألماني قد نشر الأسبوع الماضي على موقع تويتر صورا لطقم جديد من قمصان "ثعالب الصحراء"، موضحا أن تصميمها "مستوحى من التاريخ والثقافة" و"التصاميم العريقة لقصر المشور" بمدينة تلمسان الجزائرية.

 

لكن وزارة الثقافة المغربية اعتبرت أن هذه التصاميم "سرقة لأنماط من الزليج المغربي نسبت إلى الجزائر"، وقررت تبعا لذلك توكيل المحامي العجوطي لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق، بحسب ما أوضح لوكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأدان مصدر من وزارة الثقافة ما وصفه بـ"عملية استيلاء ثقافي"، فيما أكد محاميها في الرسالة التي وجهها لـ "أديداس"، عبر البريد الإلكتروني ومفوض قضائي، أنها "تحتفظ بحقها في استعمال الوسائل القضائية الممكنة كافة، لحماية عناصر التراث الثقافي المغربي من محاولات التملك غير المشروع".


 

والزليج عبارة عن صناعة تقليدية رائجة في المغرب لبلاط تزينه رسوم ونقوش ملونة مختلفة، ويستعمل في أرضيات وجدران البيوت أو القصور والمساجد.


ونشرت وسائل إعلام مغربية اليوم الجمعة، وثيقة تفيد بأن المغرب سبق وسجل التصميم الذي استعملته شركة الألبسة الرياضية “أديداس” في أقمصة منتخب الجزائر.


وحسب الوثيقة المسجلة بالمكتب المغربي للملكية الفكرية، فقد تم إدراج تصميم “زليج فاس” المستخدم في تصميم أقمصة المنتخب الجزائري من طرف وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تحت عدد 2173171 باعتباره تراثا مغربيا خالصا.


النقاش (4)
غزاوي
السبت، 08-10-2022 09:19 ص
مجرد تساؤل. ما مصير الدعوى المغربية !!!؟؟؟ افتتح المقال بما نصه: " وجهت وزارة الشباب والثقافة والتواصل إنذارا قضائيا إلى شركة الألبسة الرياضية العالمية، بخصوص ما تم وصفه بـ”الاستيلاء الثقافي على التراث المغربي”، في تصميم “قميص الإحماءات” الخاص بالمنتخب الجزائري لكرة القدم."انتهى الاقتباس سيكون مصير هذه الدعوى كسابقاتها. لأن قضايا المملكة المغربية إما غير مؤسسة أو كيدية، هدفها هو إلهاء المغربيين. وقد خسر كل قضاياه. خسر المغرب أمام القضاء ألإسبانيي في قضية إبراهيم غالي. خسر المغرب أمام القضاء الفرنسي ضد وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل، عندما اتهم الخطوط الجوية المغربي بنقل الحشيش. خس المغرب أما القضاء المغربي في قضية في مات يعرف بفضيحة بيغاسوس. خسر المغرب أمام القضاء القطري في قضية حفيظ دراجي. خسر المغرب أمام القضاء الأوروبي في قضية اتفاقيتي الصيد والزراعة. خسر المغرب أمام القضاء الدولي في قضية الصحراء الغربية.
احمد
السبت، 01-10-2022 07:44 م
أعتقد أن كل المغربيون اصبحوا بطالون بلا شغل ،، فصار همهم الوحيد هو مراقبة ما يجري في الجزائر لإنتقاده والتعقيب عليه..
محمد
السبت، 01-10-2022 03:15 م
أصلا هذا التصميم سيئ وغير مناسب جدا لمنتخب الجزائر
امازيغي
السبت، 01-10-2022 06:46 ص
على المغاربة ان يحتجوا على العلم الذي صممه الليوطي وتغييره بدل التفاهات