سياسة دولية

بريطانيا تستبعد 3 دول من حضور جنازة الملكة إليزابيث الرسمية

جنازة الملكة تمثل تحديا لوجستيا ودبلوماسيا وأمنيا ضخما في بريطانيا- جيتي
جنازة الملكة تمثل تحديا لوجستيا ودبلوماسيا وأمنيا ضخما في بريطانيا- جيتي

استبعدت الحكومة البريطانية ثلاث دول من قائمة المدعوين لحضور الجنازة الرسمية للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، في أكبر حدث تشهده البلاد منذ عقود.

وقال موقع "ياهو نيوز" إنه تم إرسال دعوة لزعماء الدول التي تقيم معها المملكة المتحدة علاقات دبلوماسية خلال عطلة نهاية الأسبوع، باستثناء قادة روسيا، التي تواصل هجومها على أوكرانيا، وكذلك بيلاروسيا، التي دعمت جارتها في الغزو، بالإضافة إلى ميانمار، حيث استولى الجيش على السلطة في انقلاب العام الماضي.

وأشار إلى أنه تمت دعوة رؤساء الدول ورؤساء الوزراء والرؤساء وأفراد العائلة المالكة الأوروبيين والشخصيات الرئيسية من الحياة العامة للتجمع داخل كنيسة وستمنستر، خلال إجراءات دفن الملكة، في الحدث الذي يمكن أن يستضيف ألفي شخص.

واعتبر الموقع أن جنازة الملكة إليزابيث الثانية، تمثل تحديا لوجستيا ودبلوماسيا وأمنيا ضخما، كونه "أكبر حدث دولي تستضيفه بريطانيا منذ عقود".

 

اقرأ أيضا: نعش الملكة إليزابيث يصل قصر باكنجهام وتشارلز يستقبله

ولم يتم نشر أي قائمة للضيوف حتى الآن، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن، كان من بين أول من أعلن الحضور مع زوجته جيل، كما أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو حضور الجنازة الملكية.

ومن المتوقع أن يتواجد قادة معظم دول الكومنولث، حيث قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أرديرن، إنها ستقوم بالرحلة التي تستغرق 24 ساعة تقريبا مع وفد من خمسة آخرين.

وسيكون بين الرؤساء الحاضرين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والألماني فرانك والتر شتاينماير، والإيطالي سيرغيو ماتاريلا، والتركي رجب طيب أردوغان، والبرازيلي جايير بولسونارو، إلى جانب أورسولا فون دير لاين من المفوضية الأوروبية.

ومن المقرر أن يحضر الملك فيليب ملك إسبانيا وزوجته الملكة ليتيزيا، وسط ترجيحات بأن يسافر إمبراطور اليابان ناروهيتو إلى لندن في أول رحلة خارجية له منذ توليه العرش في عام 2019.

ونقل الموقع عن مصادر في الحكومة البريطانية (لم يسمها)، قولها إنها تتوقع أن تستقطب لندن حشودا غفيرة خلال جنازة الملكة إليزابيث الثانية، ما أدى إلى حجز جميع الغرف في الفنادق تقريبا، بينما حذر المسؤولون في وسائل النقل من توقع طلب قوي.

ومن المتوقع أيضا تجمع حشود ضخمة في محيط قلعة وندسور غرب العاصمة حيث ستدفن الملكة.

ويمكن للجمهور إلقاء النظرة الأخيرة على الملكة الراحلة اعتبارا من الأربعاء، في قاعة وستمنستر، بينما تنظم جنازتها في كنيسة وستمنستر القريبة، الاثنين المقبل.

التعليقات (2)
عادل المصري
الأربعاء، 14-09-2022 09:09 ص
وماذا عن قادة إسرائيل الذين يحتلون فلسطين ويشردون ويقتلون ويقمعون شعبها يا منافقني سفلة؟ ومتى سوف تعتذرون لإجرامكم بحق الشعب الفلسطيني وتطلبون الصفح منه وتعوضون له عمى إقترفتموه بحقه من إجرام؟
اسامة
الأربعاء، 14-09-2022 07:54 ص
الشيء الوحيد الذي تتمتع به بريطانيا .. وتحديدا انجلترا كونها هي من يقود الاتحاد .. هي الديموقراطية القانونية الدستورية .. ولا شيء يميزها الا هذا هذا .. والا فهي دولة دسائس ومؤامرات وتهديد للسلم العالمي وخصوصا بمنطقتنا الشرق اوسطية .. والحكم الملكي الدستوري فيها دليل نبل ودع ما لله لله وما لقيصر ما لقيصر .. ورغم انهم تاريخيا اي العائلة المالكة في بريطانيا تاريخ عريق واسهامات حضارية..الا انهم لا يتدخلون في شؤون الحكم الا بما يقتضيه الدستور .. وطبعا هذا التجمع ليس كله لوجه بريطانيا .. بل فيه السياسي والنفاقي واللي مع الخيل يا شقرا ..

خبر عاجل