اقتصاد دولي

النفط يفقد مكاسب قرار "أوبك+".. وبرنت يهبط نحو 3%

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.9 بالمئة إلى 93 دولارا للبرميل- جيتي
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.9 بالمئة إلى 93 دولارا للبرميل- جيتي

فقدت أسعار النفط المكاسب التي جنتها من قرار مجموعة "أوبك+" بخفض إنتاج الخام لشهر تشرين الأول/ أكتوبر، وهبط سعر برنت بنحو 3 بالمئة خلال تعاملات الثلاثاء.

 

والاثنين، قرر تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط الخام بمقدار 100 ألف برميل يوميا في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، في أول خفض مبرمج منذ نحو عام، وهو ما دفع خام برنت إلى الارتفاع بنحو 4.3 بالمئة ليصل إلى مستوى 96.97 دولار للبرميل، وخام تكساس بنحو 4 بالمئة ليصل إلى مستوى 90.34 دولار للبرميل.

وعادت أسعار النفط إلى الانخفاض خلال تعاملات الثلاثاء، مع عودة القلق من ضعف الطلب واحتمال رفع أسعار الفائدة، ليتخلى الخام عن الدعم الذي حصل عليه من أول خفض لأهداف الإنتاج تعلنه "أوبك+" منذ 2020، وفقا لوكالة رويترز.

وزادت عمليات الإغلاق الجديدة لكبح تفشي كوفيد-19 في الصين من المخاوف من أن يؤثر التضخم المرتفع ورفع أسعار الفائدة على الطلب. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بشكل حاد عندما يجتمع يوم الخميس.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.9 بالمئة، إلى 93 دولارا للبرميل بحلول الساعة الـ12.45 بتوقيت غرينتش. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.20 بالمئة إلى 86.7 دولار للبرميل.


وقال كريغ إيرلام، المحلل لدى أواندا للسمسرة، وفقا لوكالة رويترز: "كان قرار خفض الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يوميا رمزيا أكثر من كونه مهما من حيث العوامل الأساسية. لكنه سيجعل المتعاملين يفكرون مرتين بشأن دفع الأسعار للانخفاض كما فعلوا في الآونة الأخيرة".

التعليقات (0)

خبر عاجل