سياسة دولية

بسبب المستوطنات.. الاحتلال يعجز عن الاتفاق مع "بن آند جيري"

أعلن بينيت كوهين وجيري غرينفيلد، عن دعمهما لإسرائيل لكنهما يعارضان احتلالها للضفة الغربية- تويتر
أعلن بينيت كوهين وجيري غرينفيلد، عن دعمهما لإسرائيل لكنهما يعارضان احتلالها للضفة الغربية- تويتر

لم تنجح المحادثات "الودية" في حل أزمة "الآيس كريم" بسبب تمسك شركة "بن آند جيري" بمهمتها الاجتماعية ودعمها حقوق الإنسان والشعب الفلسطيني، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.


وقال مصدر مطلع لرويترز إن شركة "بن آند جيري" وشركتها الأم "يونيليفر" لم تتوصلا إلى اتفاق خارج المحكمة بشأن نزاع حول بيع الأعمال التجارية لمنتجات الآيس كريم في إسرائيل إلى مرخص له محليًا، ما أعاد القضية إلى قاضٍ فيدرالي.

 

وهذا الشهر، رفعت الشركة المصنعة لمثلجات "شوبي هوبي" دعوى قضائية ضد شركة "يونيليفر" لمنع بيع الشركة الإسرائيلية إلى المرخص له.

 

وفي مقال نشرته "نيويورك تايمز" العام الماضي، قال مؤسسا عملاق المثلجات إن القرار في مقاطعة المستوطنات هو أحد أهم قرارات الشركة في تاريخها الممتد لـ 43 عاما، حيث رفضا الاتهامات لها بمعاداة السامية.

 

وذكر بينيت كوهين وجيري غرينفيلد، اللذان باعا الشركة منذ عقود ولا يسيطران على عملياتها، في مقال الرأي أنهما يدعمان إسرائيل لكنهما يعارضان احتلالها غير القانوني للضفة الغربية.

 

وضمنت شركة "يونيليفر" لـ"بن آند جيري" الحق في حماية علامتها التجارية عند شرائها الشركة في عام 2000. 


وفي منتصف تموز/ يوليو، وافق "بن وجيري" و"يونيليفر" على محاولة التوصل إلى اتفاق خارج المحكمة بحلول 28 تموز/ يوليو الجاري.

 

وأوضح مصدر لرويترز أن المحادثات لم تنجح لأن "بن آند جيري" لا تريد الانصياع لمهمتها الاجتماعية وموقفها من حقوق الإنسان للفلسطينيين.

 

اقرأ أيضا:  "بن آند جيري" تعلن مغادرة السوق الإسرائيلية رفضا للاستيطان

 

وبحسب رويترز، فإن الخلاف بين "بن وجيري" و"يونيليفر" اختبر حدود المدى الذي ستذهب إليه المنتجات الاستهلاكية العالمية وصانع الطعام في السماح لعلاماتها التجارية بالقيام بمهام اجتماعية.

 

وكان إعطاء العلامات التجارية "هدفًا" ومهمة "فعل الخير" جزءًا أساسيًا من استراتيجية "يونيليفر" الشاملة.

 

ونقلت رويترز، عن الرئيس التنفيذي لشركة "يونيليفر" آلان جوب هذا الأسبوع في مكالمة أرباح الشركة الفصلية، قوله إن مستقبل "بن آند جيري" على المدى الطويل، هو "جزء مباشر من "يونيليفر".


وأوضح المصدر أن "هناك الكثير لـ بن آند جيري لتدخل في مهمتها الخاصة بالعدالة الاجتماعية دون أن تبتعد عن الجغرافيا السياسية". 


ولم يتسن الوصول إلى المتحدثين الرسميين باسم الشركتين للتعليق، لكن مصدرا قال إن صانع الآيس كريم و"يونيليفر" لا يزال بإمكانهما محاولة تسوية الأمر خارج المحكمة.


ونقلت رويترز، عن شركة "يونيليفر" سابقًا أن "بن آند جيري" لها الحق في اتخاذ قرارات بشأن مهمتها الاجتماعية.

 

وأدانت إسرائيل هذه الخطوة وأدت إلى قيام بعض المستثمرين ببيع أسهمهم أو سنداتهم في الشركة.

التعليقات (1)
التطبيع خيانة
الأحد، 31-07-2022 06:36 ص
شركات غربية و حتى يهودية تقاطع الكيان الصهيونى بينما بعض العرب الصهانة يلهثون وراءهم و يدعمونهم بالمجان

خبر عاجل