صحافة دولية

NYT: تحالف عسكري بين إسرائيل ودول عربية لمواجهة إيران

وقعت إسرائيل مع البحرين والمغرب اتفاقيات مبدئية بشكل يجعل التنسيق العسكري أسهل- تويتر
وقعت إسرائيل مع البحرين والمغرب اتفاقيات مبدئية بشكل يجعل التنسيق العسكري أسهل- تويتر

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا حول التعاون الإسرائيلي المتزايد مع بعض الدول العربية وتعديل التحالفات في المنطقة، استنادا على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بأن بلاده جزء من شراكة عسكرية إقليمية لمواجهة إيران.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء المبادرة الجديدة التي يطلق عليها إسم "تحالف الشرق الأوسط الدفاعي الجوي"، يعملون معا مع الولايات المتحدة ضد الصواريخ الإيرانية والطائرات بدون طيار.

 

وتحدث غانتس إلى أعضاء البرلمان الإسرائيلي الذي حله رئيس الحكومة نفتالي بينيت تحضيرا لانتخابات جديدة، وقال: "البرنامج فاعل ونجح في اعتراض محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى". 


وكانت "نيويورك تايمز" قد كشفت عن المبادرة الجديدة في آذار/مارس والتي تعتبر نتيجة للتقارب الدبلوماسي التي أدت لاتفاقيات تطبيع مع دول عربية قبل عامين تقريبا. 


وقالت الصحيفة إن إسرائيل ظلت منبوذة من الدول العربية ولعقود، إلى أن بدأت بتشكيل علاقات في آب/أغسطس 2020 مع أربع دول عربية بما فيها الإمارات العربية المتحدة وبوساطة من إدارة دونالد ترامب.

 

وعلقت بالقول إن التحالف الدفاعي الجوي يعطي صورة عن السرعة التي تحركت فيها بعض العلاقات من الرمزية إلى الجوهر.

 

كما كشفت عن تحول الخطر الإيراني إلى قضية تقض مضاجع بعض القادة العرب أكثر من حل مباشر للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني وإنهاء احتلال الضفة الغربية.

 

وحتى عام 2020، ظلت الدول العربية باستثناء الأردن ومصر ترفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل إلا في حالة تسوية النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني.

 

ومع مرور الوقت، ساعدت الفرص الاقتصادية والمنافع الأمنية المرفقة مع فتح علاقات كاملة مع إسرائيل في تراجع هذا الموقف.

 

وذكرت الصحيفة أن إيران هي المثال الأوضح عن المصلحة المشتركة، فقد قادت المخاوف من البرنامج النووي الإيراني إلى جانب دعم الإيرانيين لجماعات وكيلة لهم في غزة ولبنان والصحراء الغربية واليمن، إسرائيل والبحرين والمغرب والإمارات العربية المتحدة لتقوية التعاون العسكري.

 

ولم يكشف المسؤولون الإسرائيليون عن دول بعينها مشاركة في التحالف، غير الولايات المتحدة، كما لم تؤكد دول شرق أوسطية أخرى مشاركتها.

 

لكن غانتس تحدث عن تفاصيل أخرى سيكشف عنها أثناء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكل من السعودية وإسرائيل، في الشهر المقبل.

 

وبدون التحالف، فهناك تعاون عسكري من نوع ما بين إسرائيل ودول عربية، وفقا للصحيفة.

 

ووقعت إسرائيل مع كل من البحرين والمغرب اتفاقيات مبدئية بشكل يجعل التنسيق العسكري أسهل.

 

وحضر قائد سلاح الجو الإماراتي مناورة عسكرية جوية قادتها إسرائيل في تشرين الأول/أكتوبر، مما كشف عن العلاقات العسكرية المتنامية بين البلدين. 

 

وبشكل منفصل افتتحت إسرائيل مكتب تنسيق عسكري في البحرين بهدف مكافحة القرصنة.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يوسع حملته ضد إيران خشية امتلاكها أسلحة نوعية

  

كما أشارت الصحيفة إلى أن التحالف الدفاعي الجوي الجديد عمل من خلال إسقاط مسيرة إيران أطلقت من العراق باتجاه إسرائيل، حسب مسؤول عسكري إسرائيلي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

 

ويعمل أعضاء التحالف الجديد على تطوير نظام اتصالات يسمح لكل دولة مشاركة بتحذير الأخرى حول الطائرة المسيرة القادمة من إيران أو جماعاتها الوكيلة. 


وتخشى الإمارات مثل إسرائيل من فشل إحياء الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وإيران في وقف النشاطات الإيرانية الأخرى خارج حدودها.

 

وتخوض إيران وإسرائيل "حرب ظل" منذ سنوات، حيث تصاعدت في الأسابيع الماضية من خلال سلسلة اغتيالات وهجمات داخل إيران وتحذير إسرائيلي من عمليات اختطاف لإسرائيليين في تركيا.

 

وضربت إيران وجماعاتها بالوكالة جاراتها السعودية والإمارات، ففي بداية العام الحالي استهدفت جماعة الحوثي في اليمن مواقع في الإمارات والسعودية، مما زاد من الرغبة لبناء تشكيل دفاعي مع إسرائيل.

 

ويأتي التحالف الدفاعي بعد صفقة كبيرة بين الإمارات وإسرائيل في أيار/مايو الماضي، ستغطي

نسبة 96% من التجارة المتبادلة، حيث سيكون أكبر اتفاق من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية.

 

وكإشارة عن دفء العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، فقد عقدت أول قمة يحضرها مسؤولو أربع دول عربية في النقب بآذار/مارس المنقضي.
 

التعليقات (2)
الأكوان المتعددة
الأربعاء، 22-06-2022 06:10 ص
كلمة تحالف عند محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا تعني دولة او دولتين والاغلب هوا لوحدة وتنتهي بلفشل لا امزح زادك اللة ذل وسقاك ذل
إبسا الشيخ
الثلاثاء، 21-06-2022 09:23 م
أعوذ بالله من هكذا تحالف، مهما كانت سياسة إيران واختلافي معها في بعض الأحيان مثلا تدخلها في سوريا واليمن حتى العراق و غيرها لا يمكن أن أقبل بأن الدول العربية تتحالف مع الكيان الإرهابي العنصري ضد دولة كبيرة موجودة في المنطقة وستبقى كذالك وهي إيران، وأرجوا التعقل

خبر عاجل