سياسة دولية

عقوبات أمريكية جديدة على منتجين إيرانيين للبتروكيماويات

تأتي العقوبات الجديدة في وقت وصلت فيه المحادثات النووية مع إيران إلى طريق مسدود- جيتي
تأتي العقوبات الجديدة في وقت وصلت فيه المحادثات النووية مع إيران إلى طريق مسدود- جيتي

فرضت الولايات المتحدة الخميس عقوبات اقتصادية طالت شبكة من منتجي بتروكيماويات إيرانيين، وشركات وهمية في الصين والإمارات يشتبه في تحايلها على العقوبات.


وقالت وزارة الخزانة في بيان إن هؤلاء متهمون بدعم شركتي "تريليانس"، و"الشركة التجارية" للبتروكيماويات الإيرانيتين وهما "كيانان يلعبان دورًا رئيسيًا في التفاوض على بيع المنتجات البتروكيميائية الإيرانية في الخارج".


وأضافت أن "هذه الشبكة تساعد في القيام بالتعاملات الدولية والإفلات من العقوبات من خلال دعم بيع البتروكيميائيات الإيرانية للعملاء في جمهورية الصين الشعبية وبقية دول شرق آسيا".


وتأتي العقوبات الجديدة في وقت وصلت فيه المحادثات النووية مع إيران إلى طريق مسدود.

 

اقرأ أيضا: FT: رجال أعمال روس يتعلمون بإيران طرق مواجهة العقوبات

ومطلع عام 2021 راهن الرئيس جو بايدن على مفاوضات سريعة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 والذي انسحب سلفه الجمهوري دونالد ترامب منه، لكن المفاوضات لم تنجح وزادت حدة التوتر.


وطلبت الولايات المتحدة والأوروبيون من الوكالة الدولية أن تلزم طهران بالتعاون بعد تقرير انتقد غياب الأجوبة الإيرانية الكافية في قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع لم يصرّح عنها سابقا، وردت طهران بسحب 27 كاميرا مراقبة لبرنامجها النووي.


ويواجه جو بايدن الآن خيارًا صعبًا مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية: التنازل والمجازفة باتهامه من قبل المعارضة الجمهورية بالضعف تجاه أحد ألد أعداء أمريكا أو الإقرار بفشل الدبلوماسية والمخاطرة بنشوب أزمة كبرى في الشرق الأوسط في خضم الحرب الروسية الأوكرانية.

 

التعليقات (0)