سياسة عربية

مناورة للجيش الجزائري بالذخيرة الحية ضد "عدو غير تقليدي"

قالت وزارة الدفاع إن المناورة تهدف إلى الرفع من القدرات القتالية والتعاون بين مختلف القطاعات العسكرية - موقع الوزارة
قالت وزارة الدفاع إن المناورة تهدف إلى الرفع من القدرات القتالية والتعاون بين مختلف القطاعات العسكرية - موقع الوزارة

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن الجيش نفذ مناورة بالذخيرة الحية تحاكي معركة حقيقية "ضد عدو غير تقليدي" في نقطة حدودية مع مالي بمشاركة القوات الخاصة والطيران الحربي.


وبحسب بيان للوزارة، فإن المناورة التي أطلقت عليها اسم "تاوندرت 2022" (نسبة للمنطقة التي احتضنتها)، أشرف عليها قائد أركان الجيش الفريق سعيد شنقريحة، في "برج باجي مختار" وهي منطقة حدودية مع دولة مالي جنوبا.


وذكر البيان، أن "التمرين تخللته على وجه الخصوص عملية إبرار لمفرزة (فرقة) من القوات الخاصة تحت حماية المدفعية والطيران المقاتل، بمهمة تدمير قوات عدو غير تقليدي، حاولت التسلل إلى داخل التراب الوطني".


وأضاف أنه تم أيضاً التدريب "على عملية إنزال جوي لأفراد القوات الخاصة في عمق دفاعات العدو".


وعن هدف المناورة، قالت الوزارة إنها تهدف إلى "الرفع من القدرات القتالية والتعاون بين مختلف الأركانات (القطاعات العسكرية)، فضلا عن تدريب القيادات والأركانات على التحضير والتخطيط وقيادة العمليات في مواجهة التهديدات المحتملة".


وفي آذار/ مارس الماضي، أعلنت الدفاع الجزائرية مقتل 3 عسكريين على إثر اشتباك مع مجموعة إرهابية بالمنطقة الحدودية مع مالي.


وخلال السنوات الماضية دفعت السلطات الجزائرية، بآلاف العسكريين لتأمين الحدود الجنوبية مع مالي والنيجر وليبيا شرقا، لصد ما تقول السلطات إنها محاولات تسلل إرهابيين وتهريب السلاح، فضلا عن الحدود الشرقية مع تونس، حيث تتمركز بعض الكتائب الإرهابية ببعض المرتفعات الحدودية.

 

اقرأ أيضا: قيادة الجيش الجزائري تدعم مبادرة الرئيس تبون "لم الشمل"

وتعد هذه المناورات الثالثة من نوعها للجيش الجزائري في ظرف أيام، بعد تلك التي أجراها ليلا يوم 6 حزيران/ يونيو الجاري، قرب الحدود مع المغرب وسميت "صمود 2022".


وقبلها أجرى أخرى بحرية سميت "إعصار 2022" بمشاركة الغواصات بقاعدة غربي البلاد، تغطي سواحل حدودية مع المغرب وإسبانيا وكانت تحاكي معركة حقيقية ضد هدف في عرض البحر.


التعليقات (7)
ناقد لا حاقد الى عماري و عبدو مولود
الأربعاء، 06-07-2022 09:53 م
يا عبيد الرنجاز ، شيخ في عمره اكثر من 80 سنة على رأس جيش كله شباب ، قيادة قتلة و مجرمين ، اسئلو سكان الاخضرية ما فعل بهم شنجريحة ، يا عبيد الرنجاز اعداء شنجريحة هو المواطن الواعي عندما يطالب بحقه في حياة كريمة و حقه في العدالة الاجتماعية من تقسيم الثروات ، يا عبيد الرنجاز انتم الحليب مازال في طوابير و تتحدثون عن الخونة
عبدو مولود
الأربعاء، 15-06-2022 05:36 م
مناورات عادية ويتم اجراؤها بصفة دورية، وتعد ثمرة لنهاية مراحل التكوين بالجيش
عماري
الأربعاء، 15-06-2022 12:31 م
الجزائر. ثابتة فى مواقفها لا تبالى بغدر الجيران المنافقين فى الخارج و الداخل الحمدو لله جيشنا يقوم بما تمليه عليه الامور اما اعدائنا من الداخل من الخونة فلقد تم التعامل معهم.والحمدو لله المجد والخلود لشهدائنا الابرار تحيا الجزائر
امازيغي
الأربعاء، 15-06-2022 06:42 ص
لما كل هاته المفرقعات صباحا مساءا ؟؟؟ لارضاء عجوز بلغ 90 عاما
صالح
الأربعاء، 15-06-2022 06:23 ص
اصرار المغرب على احضار قوات غير تقليدية الى شمال افريقيا خصوصا الكيان الاسرائيلي هو اكبر خطر يهدد الجزائر وربما حتى المغرب مستقبلا.. اما المناورات فلن تفيد الكثير مادامت الجزائر لاتملك سلاح غير تقليدي..