سياسة تركية

تركيا تطلع "الناتو" على دعم السويد وفنلندا تنظيمات "إرهابية"

هل تعرقل تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي؟ - جيتي
هل تعرقل تركيا انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي؟ - جيتي

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مساء الاثنين أن بلاده "لن تتنازل" في موضوع انضمام فنلندا والسويد الى حلف شمال الأطلسي بعدما قدم البلدان ترشحهما رسميا.


وتساءل إردوغان "كيف نثق بهم؟ السويد هي حاضنة التنظيمات الارهابية (...) لن نتنازل في شأن انضمام أولئك الذين يفرضون عقوبات على تركيا الى حلف شمال الأطلسي"، مكررا أن البلدين المذكورين في شمال أوروبا يبديان تساهلا مع متمردي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة تنظيما إرهابيا.


ونقلت وكالة الأناضول عن وزارة العدل القول إن أيا من طلبات التسليم ال33 التي أرسلتها أنقرة لم يحصل على رد إيجابي من جانب ستوكهولم أو هلسنكي خلال السنوات الخمس الماضية.


وعن زيارة وفد دبلوماسي سويدي لتركيا قريبا "لمعرفة كيف يمكن حل المسألة" بحسب وزير الدفاع السويدي، حذر أردوغان قائلا "سيأتون لاقناعنا؟ أجدى ألا يتكبدوا عناء ذلك!".

وأطلعت تركيا دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" على ما قالت إنه دعم السويد وفنلندا لتنظيمات مسلحة تصنفها تركية إرهابية، وتشن ضدها عمليات عسكرية، وذلك بعد أن قررت الدولتان تقديم طلبات رسمية للانضمام للحلف.


وأكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده أطلعت أعضاء الحلف على دعم السويد وفنلندا لتنظيم "بي كا كا/ ي ب ك" الذي تصنفه تركيا إرهابيا.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي الأحد، لتشاووش أوغلو على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الناتو في العاصمة الألمانية برلين.


وقال وزير الخارجية التركي: "أطلعنا أعضاء الناتو على كيفية دعم السويد وفنلندا تنظيم "بي كا كا/ ي ب ك" الإرهابي، وخصوصا تسليح السويد للتنظيم".


وأوضح أنّ الجانبين السويدي والفنلندي اقترحا خلال الاجتماع معهما السبت، العمل من أجل إزالة المخاوف التركية بشأن انضمامهما إلى الناتو.

 

اقرأ أيضا: السويد وفنلندا تقرران الانضمام لـ"الناتو".. وموسكو تعلّق

ووصف تشاووش أوغلو تصريحات وزيرة خارجية السويد بخصوص العلاقة مع التنظيمات الإرهابية، بأنها "استفزازية وليست بناءة".


وشدد الوزير التركي على ضرورة وجود ضمانات أمنية بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو ووقف دعمهما للتنظيمات الإرهابية.


كما شدد على عدم قبول فرض دول تريد الانضمام للناتو قيودا على صادراتها إلى تركيا.


في وقت سابق، قررت الحكومة السويدية التي يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي، التقدم رسميا بطلب للانضمام إلى "حلف شمال الأطلسي"، بعد قرار فنلندي مماثل، رأت فيه موسكو خطأ وبداية لتغير في المنطقة.


وقالت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون عقب نقاش عن السياسة الأمنية في البرلمان: "هناك أغلبية واسعة في برلمان السويد مؤيدة للانضمام لحلف شمال الأطلسي... أفضل شيء للسويد وللشعب السويدي هو الانضمام لحلف الأطلسي".


وسلط الغزو الروسي لأوكرانيا الضوء على هشاشة وضع السويد وفنلندا على الرغم من تعاون البلدين الوثيق مع الحلف في السنوات الماضية.


في وقت سابق، أعلن الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو أنّه ولجنة السياسة الخارجية الحكومية وافقا بشكل مشترك على تقديم طلب للانضمام إلى الحلف.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للرئيس الفنلندي ورئيسة الوزراء سانا مارين الأحد الماضي.


وفي ردٍ على سؤال حول موقف تركيا من انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، أكد الرئيس الفنلندي عن استعداده للقاء نظيره التركي من أجل بحث مسألة انضمام بلاده للناتو.


وأعرب عن "الاستغراب من وجهة النظر السلبية لتركيا تجاه انضمام فنلندا للناتو".


وقال: "نحن بحاجة لإجابة واضحة، وأنا مستعد للقاء الرئيس أردوغان من أجل المشاكل التي طرحها".

 

التعليقات (2)
أحمد
الإثنين، 16-05-2022 09:43 م
من تعود على الخضوع لفرنسا لا يمكنه تقديم محاضرة لدولة مستقلة تصنع غذائها و دوائها و سلاحها مثل تركيا. أردوغان أستاذ فى لعبة السياسة الدولية مع الكبار
بوطيب المغرب
الإثنين، 16-05-2022 05:35 م
نفس أخطاء تركيا..الخضوع للروس..تركيا تغرد خارج السرب..اذا كانت السويد و فنلندا تعترفين بمنظر البيجاما الإرهابية فتركيا نفسها تساعد حركتي حماس الفلسطينية و جبهة النصرة الارهابيتين..

خبر عاجل