سياسة دولية

حاملة طائرات أمريكية تصل كوريا.. وترقب تجرية نووية لبيونغيانغ

تأتي هذه الخطوة مع تنامي القلق من أن تجري كوريا الشمالية تجربة نووية تحت الأرض في الأيام المقبلة- جيتي
تأتي هذه الخطوة مع تنامي القلق من أن تجري كوريا الشمالية تجربة نووية تحت الأرض في الأيام المقبلة- جيتي

قال مسؤول أمريكي إن المجموعة الهجومية الخاصة بحاملة الطائرات أبراهام لينكولن تنشط في المياه قبالة شبه الجزيرة الكورية، وذلك بعد أن أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية بإرسال السفن وسط توتر بشأن تجارب الصواريخ الكورية الشمالية.


وقال المسؤول إن المجموعة في بحر اليابان، والمعروف أيضا بالبحر الشرقي، لإجراء تدريبات مع القوات اليابانية لطمأنة الحلفاء والشركاء في المنطقة.


تأتي هذه الخطوة في وقت يتنامى فيه قلق مسؤولين أمريكيين من أن تجري كوريا الشمالية تجربة نووية تحت الأرض في الأيام المقبلة.


وهذه هي المرة الأولى منذ 2017 التي ترسَل فيها مجموعة حاملة الطائرات إلى المياه بين كوريا الجنوبية واليابان. ففي ذلك العام، تم إرسال حاملات الطائرات الأمريكية رونالد ريغان وتيودور روزفلت ونيميتز ومجموعاتها الهجومية متعددة السفن، في استعراض للقوة على خلفية تجارب كوريا الشمالية لصواريخ وأسلحة نووية.

 

اقرأ أيضا: كوريا الشمالية تهاجم بايدن وتصفه بالرجل "الضعيف والخرف"

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مصادر مطلعة لم تسمها أن حاملة الطائرات أبراهام لينكولن ستعمل في المنطقة لما يتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام.


وقال متحدث باسم القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية إنها لن تعلق على تدريبات مزمعة أو جارية، بينما قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها على علم بأن حاملة الطائرات في المياه الدولية لكنها امتنعت عن التعليق على التقارير لأنها من الأصول العسكرية الأمريكية.


وسبق أن انتقدت كوريا الشمالية التدريبات العسكرية الأمريكية بوصفها بأنها بروفة حرب، وقالت إنها تفاقم التوتر.

التعليقات (0)

خبر عاجل