سياسة عربية

ميقاتي يكشف حقيقة "إفلاس لبنان" ويتهم أطرافا ببث الذعر

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن لبنان على سكة التعافي الاقتصادي- فيسبوك
أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن لبنان على سكة التعافي الاقتصادي- فيسبوك

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي،الأربعاء، أن الضجة التي رافقت تصريحات نائبه سعادة الشامي حول إفلاس البلاد كانت تهدف بث الذعر وإحباط اللبنانيين، مشيرا إلى أن بلاده تسير على سكة التعافي.

وقال ميقاتي في جلسة لمجلس الوزراء، إنه "حصل تقدم في مقاربة الملفات الأساسية المرتبطة في برنامج التعافي مع صندوق النقد الدولي والمناقشات مستمرة، وبإذن الله سنتفق على كل النقاط".

 

وأضاف رئيس الحكومة اللبنانية: "نحن أمام واقع صعب ولكن بالتأكيد لن نستسلم وسنظل نعمل لوضع البلد على سكة التعافي، والضجة التي رافقت كلام نائب رئيس الحكومة كانت مقصودة بهدف بث اليأس والذعر وتيئيس اللبنانيين، فما قاله كان يهدف الى دعوة الجميع للتعاون للخروج من الواقع الصعب، وتوصيف هذا الواقع بطريقة علمية".

 

 

 

اقرأ أيضا: هل تسقط مصر ودول عربية بفخ الإفلاس على الطريقة اللبنانية؟

وأثارت تصريحات نائب رئيس الوزراء اللبناني سعادة الشامي عن إفلاس لبنان ومصرف لبنان المركزي، ردود أفعال متباينة بين اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق، صرح الشامي، خلال مقابلة مع قناة "الجديد" اللبنانية، بأن هناك تقدما كبيرا في المفاوضات مع صندوق النقد.

 

وأضاف الشامي ردا على سؤال حول ما إذا كان هناك اختلاف في وجهتي النظر بين مصرف لبنان والحكومة حول توزيع الخسائر أنه يتوقع التوصل إلى اتفاق قريبا.

 

 

الانتخابات

 

وفي شأن الانتخابات النيابية، أكد رئيس الحكومة أن "وزارة الداخلية ماضية في الخطوات لإجراء هذا الاستحقاق".

 

وأوضح رئيس الوزراء أن "كلام التشكيك بحصول الانتخابات، والحديث عن عراقيل إدارية ولوجستية قد تعيق إجراءه فهو مجرد كلام وتحليلات، فهذا الاستحقاق سيجري في موعده".

وتابع: "لأنه يشكل أولاً مطلباً لبنانياً وخطوة أساسية على طريق التغيير الذي ينشده اللبنانيون(...). كما أن هذا الاستحقاق يشكل أيضاً مطلباً من جميع أصدقاء لبنان".

 

التعليقات (0)

خبر عاجل