آراء ثقافية

ملامح "القوطية" في الأدب العراقي بعد الاحتلال

حسن بلاسم أديب عراقي
حسن بلاسم أديب عراقي

"إننا نعيش في أزمنة قوطية"(1)


تعود القوطية إلى منتصف القرن الثامن العشر إذ صدرت أول حكاية قوطية في إنجلترا، في قلب عصر التنوير، وتدور أحداثها في العصور الوسطى. يتخلل الظلام الأجواء والأوضاع المزاجية في هذا النوع؛ اللاعقلانية، والخرافة، والخوف، والانحراف، من بين الخصائص الرئيسة في الخيال القوطي. زخر الأدب القوطي بالقلاع المتهدمة المهجورة، وأديرة الرهبان وحياتهم، والأقبية المثيرة للقلق والانزعاج، ومشاهد ترتبط بالظلام والأشباح، كما انتشر الشعر المرتبط بالمراثي الجنائزية والمقابر. إن أبطال النصوص القوطية سلبيون، ومن الممكن أن يكونوا أشرار أو متسلطين. تكشف الأماكن والشخصيات والتقنيات في النصوص القوطية التفاعل الحركي بين النور والظلام، بين حاضر العقل وماضي الخرافات. 


"إن التأكيد على الحس التاريخي للقوطية أمر مهم في سياق الحديث عن العراق، حيث تتضح التواريخ المكبوتة والمسكوت عنها خلال استخدامات مروعة للعنف، والتي من المفترض أن تلفت الانتباه إلى الطرق التي يطارد بها ضحايا الماضي الحاضر باستمرار".(2)


شهدت السنوات التي تلت 2003 نهضة في الإنتاج الأدبي العراقي الذي حظي باهتمام عالمي وفاز بالعديد من الجوائز. "احتاج الأدب العراقي المعاصر إلى تغيير استراتيجياته الفنية بسبب صعوبة اعتماد الأشكال القديمة من الأدب الذي استخدم في العراق قبل الغزو، لكن هؤلاء الكتاب لم يكتبوا بمعزل عن العقود السابقة، بل باعتبار ما بعد 2003 تتويجًا لسنوات سابقة من الحكم الوحشي، الذي شمل حرب إيران 1980-1988، وحرب الخليج 1991، وسنين الحظر الطويل في التسعينات، والتي شهدت فقرًا ومجاعات وهجرات من البلاد.(3)


"إن العنف الذي يشهده الواقع العراقي، وعودة العداوات الطائفية، وصعود التعصب والجماعات الإرهابية، من الأمثلة القليلة على عناصر إثارة الخوف التي يحتاجها النوع القوطي لتغذية خيال جيل جديد من الكتاب العراقيين، والرواية التي يكتبونها تقف أمام الرواية الزائفة عن التقدم التي بشر بها التدخل العسكري الأمريكي".(4)


اختار كثير من الكتاب العراقيين المعاصرين النمط القوطي في الكتابة، ومنهم أحمد سعداوي، وسنان أنطون، وحسن بلاسم. فمن خلال استخدام القوطية استطاعوا الكتابة عن الأزمة السياسية والمعاناة التي يعيشها العراقي في نصوص تجمع بين الألم والخوف لتأريخ لحظات المأساة، ولترجمة الرعب من الواقع ونقله إلى الأدب. إن حياة ما بعد الرعب التي تصوره كتاباتهم من قطع رؤوس وتعذيب وانفجارات تظهر من خلال المطاردات، سواء في الكوابيس، اللاوعي، الجنون، أو الوحشية، من العناصر الأدبية القوطية في الخيال العراقي.


حسن بلاسم قاص وشاعر وكاتب سيناريو من مواليد 1973 يقيم في  فنلندا، له كتب عديدة في الشعر والسينما والرواية الخيالية، وقد ترشحت مجموعته القصصية "مجنون ساحة الحرية" لجائزة الإندبندنت لأدب الخيال العلمي 2010، وجائزة فرانك أوكونور العالمية 2010. صدرت "معرض الجثث" بأكثر من عشر لغات عالمية، وقد قالت صحيفة الغارديان عن بلاسم: "ربما يكون أفضل كتاب الخيال العربي الباقين على قيد الحياة".

 

وقد وصفت جريدة وول ستريت المجموعة بأنها "مجموعة متألقة ومقلقة، ذات مرارة، والقصص فيها تبدو من قطعة لحم ممزق من تاريخ متقيح للبلاد". معرض الجثث مجموعة مكونة من 25 قصة خليط من الواقع والخيال، يصور فيها الواقع العراقي بطريقة مرعبة. يوظف بلاسم خياله مع الواقع المرير الذي عاشه وما زال يعيشه العراق ليبدع مجموعة قصصية غنية ومهمة للدراسة، كما أن عددًا من قصص هذه المجموعة عرضت على مسارح عالمية مثل قصة المسيح العراقي.


تعد أعمال بلاسم من أهم الأمثلة على توظيف الخيال القوطي في الأدب العراقي، فقصصه تحتوي على صور تثير الجماليات القوطية، وكلها مليئة بصرخة الرعب والظلام والهروب من العنف والقسوة لمواجهة أهوال الطبيعة، كما يتميز خيال بلاسم بالنهايات المأساوية. يظهر بلاسم اهتمامًا خاصًا بعالم الإجرام، حيث تمارس شخصياته جميع أشكال القتل، واستغلال الحجج الدينية، أو المشاركة في المنظمات المتطرفة التي لا يمكن للعقل الطبيعي تخيلها.

 

اقرأ أيضا: "نعم جودو" تفوز بجائزة مهرجان العراق الوطني للمسرح (شاهد)

تتجلى ملامح الرعب في الواقع العراقي من خلال قصة "معرض الجثث" التي عنون بها بلاسم مجموعته، والتي تدور حول مجموعة من الميليشيات المتخصصة في العمل على قتل وترهيب المدنيين. يتقدم راوي القصة للعمل في مؤسسة للقتل، وينصت لأحد المتخصصين في المؤسسة كي يتعلم الطريقة الأفضل ليكون قاتلًا محترفًا. "بعد دراسة ملف الزبون تكون ملزمًا بتقديم نبذة مختصرة عن الطريقة المقترحة التي ستقتل فيها زبونك الأول وطريقة إشهار جثته في المدينة".(5)

 

ينبغي على وكلاء المجموعة أن يتمتعوا بقدرة فنية عالية يظهرون من خلالها الجمال والإبداع في القتل وعرض الضحايا. عبر حديث طويل يقدم المتخصص للراوي، بنبرة أستاذية مرعبة، طرقًا إبداعية لإنتاج الإرهاب من خلال القتل وعرض الجثة. "خذ مثلًا العميل الأصم إنه هادئ وله عين ذكية صافية.

 

وأكثر أعماله الفنية القريبة من قلبي هي تلك المرأة المرضعة. في صباح شتائي ممطر. كان جمع من المارة وسواق السيارات ينظرون إلى تلك المرأة العارية البدينة، وهي ترضع من ثديها الأيسر طفلها العاري أيضًا... لم يكن هناك أي أثر لجرح أو رصاصة، لا في جسد المرأة، ولا في جسد الطفل. كانت تبدو كأنها حية هي وطفلها تمامًا".(6)

 

يعرض علينا صورة أخرى تثير الرعب والقرف لجسد أحد العملاء الذين حاولوا التلاعب مع المجموعة فما كان منهم إلا يشهروا جثته التي مثلوا فيها بأبشع الطرق. "أمام وزارة العدل، كانت هناك منصة مثل منصات تماثيل المدينة، مشيدة من عجينة اللحم والعظام. فوق المنصة ينتصب عمود من البرونز، علق عليه (المسمار) المسلوخ كاملًا ببراعة كبيرة. كان يرفرف مثل علم نصر. وكان يمكنك أن ترى بوضوح في الجزء الأمامي من المنصة العين اليمنى للمسمار مثبتة في عجينة لحمه".(7)

 

بعد إكمال المسؤول حديثه مع بطل القصة، وبعد سرده المرعب لطرائق التمثيل بجثث المدنيين، يقترب منه ويطعنه وهو يرتجف.

 

تمثل القصة السابقة الحياة الفوضوية التي عاشها الشارع العراقي بعد الغزو، فقد أصبح العراق مكانًا يغيب فيه القانون، لذلك فهو يقدم فرصة للقتلة حتى يزدهر عملهم. يقدم الكاتب رؤية مختلفة للفن في زمن الحرب، تبحث هذه الجماعة عن عملاء يمكنهم التعامل مع الجسد البشري كمادة فنية، رافضين أن يقدم أحدهم عمله على جثة ميتة بل لا بد من أن تقتل شخصًا وتبدع في قتله ثم في عرض جثته. لا قيمة لحياة العراقي، إذ تكمن قيمتهم في موتهم وطريقة عرض أجسادهم. تختلف المجموعة التي ينتمي لها المختص عن الإرهابيين فهم يقدرون الضحايا، ولهذا يجب تقدير عملهم كما ينبغي. "هذه قصة غنية بصور الألم والموت والإرهاب. إنها تقدم صورة مثالية للتناقضات؛ إذ يظهر العالم الداخلي للمجموعة كمجتمع مثقف يقدم العناية الدقيقة للمنتسبين إليه، وفي الوقت نفسه حولت هذه المجموعة العالم الخارجي إلى كابوس".(8)


لم تقتصر المجموعة على تصوير حياة الرعب والقتل في الواقع العراقي، بل اشتملت على قصص لأشخاص هاجروا وتركوا وراءهم الماضي، إلا أن الماضي لم يتركهم وبقي يلاحقهم في واقعهم الجديد. عادت مكبوتاتهم على شكل أشباح تلاحقهم، وأمراض نفسية، وكوابيس تقض مضاجعهم.


المراجع:

 

(1) Angela Carter, “Burning Your Boats: The Collected Short Stories,” First edition (USA: Penguin Books, 1997), Appendix “Afterword to Fireworks.”


(2) Bahoora, H. writing the dismembered nation: the aesthetics of horror in Iraqi narratives of war, p192


(3) Bahoora, H. writing the dismembered nation: the aesthetics of horror in Iraqi narratives of war, p189

 

(4) المرجع السابق، ص192  

 

(5) بلاسم، حسن. معرض الجثث ص 69 

 

(6) المصدر ذاته ص 71 

 

(7) المصدر ذاته ص 74 


(8) Hamed, E. Gothic is the New Iraq. (2020) Chicago, Illinois, p99
 


التعليقات (2)
نسيت إسمي
الأحد، 20-03-2022 09:46 م
1 ـ (الثقافة القوطية) الثقافة القوطية هي ثقافة شبابية بدأت في إنجلترا في بداية 1980 حينما بدأت من جمهور الروك القوطي فرع من موسيقى "البوست بانك"، ومن فناني "البوست بانك" و الروك القوطي الذين ساعدوا في تطوير وتشكيل الثقافة القوطية. ومنهم يندرج اسم الثقافة القوطية من الفئة الموسيقية، وقد نجت هذه الثقافة أكثر من آخريات في نفس العصر، واستمرت بالتنوع والانتشار عبر العالم. تشمل مزيته وميوله الثقافية تأثيرات من الأدب القوطي وأفلام الرعب القوطية بالقرن التاسع عشر. ويوجد هذا المشهد بالاحتفالات الموسيقية، الأندية الليلية واللقاأت المنظمة خاصة في أوروبا الغربية. ترتبط الثقافة القوطية بذوقها الموسيقي، الجماليات، والأزياء. وتشمل أنواع الموسيقى القوطية عدد مختلف من الأساليب مثل ، وتندرج أزياء هذه الثقافة من البنك، نيو ويف، وأزياء الرومانسية الحديثة، بالإضافة إلى أزياء من العصور السابقة الإدواردية والفكتورية، أو خليط من الجميع. غالبا ما تكون أزياء داكنة ووجه شاحب وشعر أسود. استمرت هذه الثقافة بجلب اهتمام عدد كبير من الجماهير لعقود منذ نشأتها. استوحى أصحاب الثقافة القوطية في الثمانينات الإلهام من مصادر مختلفة، بعضها كانت حديثة أو معاصرة، وكان بعضها موجود منذ قرون قديمة، وشبه كلا من مايكل بيبي ولوران ام إي وقودلاد هذه الثقافة الفرعية بالارتجال ، ومن الأغاني التي تاثرت بها هذه الثقافة : بنك ونيو ويف وجلام واستوحت الهامها أيضا من بي موفيز والأدب الغوثي وافلام الرعب وطائفة مصاص الدماء وافلام الخيال العلمي ك نيو نوير وريدلي سكوتز بليد رنر وعلم الاساطير التقليدية، ومن الاساطير التي اثرت على الغوث : السلتيكية والمسيحية والمصرية والعديد من التقاليد الوثنية. يصنف الأدب القوطي من النوع الخيالي الذي يجمع بين الرومانسية والعناصر السوداء لينتج غموض وإثارة ورعب وخوراق للطبيعة، وحسب ما ذكرة ديفد ريتشر زمن ومكان الأدب القوطي يحدث في "قصور متهدمة أو أفنية كنائس مظلمة أو الأديرة المغلقة أو الطرق الجبلية الموحشة." وتتكون الشخصيات المعيارية في الروايات القوطية من والد قاسي أو راهب شرير أو بطل شجاع أو بطلة ضعيفة عاجزة مع شخصيات خارقة للطبيعة مثل الشياطين ومصاصي الدماء والأشباح والوحوش، وغالبا ما تركز الحبكة على الشخصيات المشؤومة أو التي تعاني من صراع نفسي أو التي تضحي فيها الشخصيات الشريرة ظلما، إضافة على الحبكات المتمركزة حول الكآبة فإن تقاليد الأدب القوطي تركز على الشخصيات التي ستصاب بالجنون شيئا فشيئا. يعد الكاتب الإنجليزي هوراس والبول أول مكتشف لنوع الكتابة القوطية في روايته قلعة أوترانتو التي نشرت عام 1764م. في حقبة حرب الثورة الإنجليزية"القوطي الأمريكي" تحكي رواية "أسطورة سليبي هولو" قصة فارس بلا رأس، وقد ألفها واشنطون إرفينغ ونشرت في عام 1820م. وقد اعتبرت هذه الرواية بداية ظهور نمط سرد قصص الغموض الرومانسية في العالم الجديد. قام الكاتب إرفينغ بتأليف رواية "أسطورة سليبي هولو" عندما كان يعيش في إنجلترا، وكانت تستند على حكايات المستوطنين الهولنديين الشعبية من وادي هدسون في نيويورك، وقد تم إدخال تعديلات على القصة في عام 1922م لتتلائم مع تصوير الأفلام، وقد أصدر فليم الرسوم المحركة مغامرات إكابود والسيد تود في عام 1949م، وأيضا أصدر فيلم آخر في عام 1999م. 2 ـ (القوطية الجنوبية في الأدب الأمريكي) جنوب القوطية ، وأسلوب الكتابة الذي تمارسه العديد من الكتاب من أمريكا الجنوبية التي تتميز الروايات التي تدور في تلك المنطقة بشع ، مروع ، أو حوادث رائعة. فلانيري أوكونور ، تينيسي ويليامز ، ترومان كابوتي ، ويليام فولكنر ، وكارسون ماكولرز هم من أشهر الكتاب القوطيين الجنوبيين.كما يتغير العالم من حولنا، وكذلك الطريقة التي نرى العالم، وكيف نعبر عن تلك الرؤية. الأدب والفنون والفلسفة تتطور لتعكس سياقها التاريخي والاجتماعي. ويستند تقدير جزء معين من الأدب من خلال فهم سياق العمل. إن النظر إلى الحركات الأدبية يساعد الطلاب على صياغة النهج المشتركة للكتابة والأفكار الكبيرة لكل حركة، والتأثيرات الاجتماعية والسياسية للفترة الزمنية. من المهم للطلاب من الأدب الأمريكي لفهم المؤلف وشخصيات المواقف؛ وربط قطعة من الكتابة إلى أيديولوجيات وقتها هو عنصر هام في هذه المهمة. 3 ـ (الغراب1994) يقولون إن الإنسان عندما يموت، فإن غرابًا يحمل روحه إلى عالم الموتى. ولكن هذا الغراب قد يعود بالروح إلى عالم الأحياء؛ إذا كانت هناك أمور مازالت معلقة. يعود إريك درافين (براندون لي) إلى الحياة بواسطة الغراب بعد مرور عام على قتله برفقة خطيبته. يقوده الغراب خلال أرض الأحياء ويدله على مكان القتلة. واحدًا تلو الآخر، يقوم إريك بإذاقة المجرمين من الكأس المميت نفسها. تتطور المواجهة العنيفة وسط بحور من الدماء، ويتوصل إريك إلى زعيمهم السفاح الذي يكتشف حقيقة هذا العدو الذي لا يقهر، القادم من عالم الأموات. الآن يرقد "براندون" في قبر محاذ لقبر والده الذي خطفه الموت في سن مبكرة وفي أوج الشهرة. لكن كيف توفي" بروس لي"؟ ألن تشكل الطريقة فرقا كبيرا بالنسبة لـ"لي" الذي تحوّل من بطل في القصة إلى القصة ذاتها، وهي على كل حال نهاية تناسب الأسطورة التي ألهمت الكثيرين في كل أركان العالم؟ توفي بروس لي بسبب وذمة دماغية عن عمر يناهز 32 عامًا. إذا لم يكن ذلك مأساويًا بدرجة كافية ، فقد توفي ابنه براندون عن عمر يناهز 28 عامًا. لم يذكر أي شيء عن 'الغراپ أخبارًا جيدة. أطلق عليها لعنة ، أو نَحْسًا ، أو مجرد سلسلة من الحوادث المؤسفة ، فقد كان هناك عدد كافٍ من الحوادث على مجموعات أدت إلى بعض الاضطرابات الشديدة. مع اقتراب التصوير من نهايته ، تم إطلاق النار على لي بطريق الخطأ في البطن. وقع الحادث في 31 مارس 1993 ، عندما استخدم النجم المشارك مايكل ماسي بندقية دعامة محملة بشكل غير صحيح. تم وضع طرف الرصاصة الوهمية في البرميل وعندما تم إطلاق الفراغ ، دفنت الشظية نفسها في العمود الفقري لي. اندلعت الأنباء السيئة عندما تم الكشف عن وفاته بعد ست ساعات من الجراحة. حكمت وفاة الممثل على أنها حادث بسبب الإهمال. للإضافة إلى هذه المأساة ، كان آلغراب لي مستعدًا للزواج من خطيبته إليزا هوتون بعد أيام قليلة من تصوير فيلم . بطريقة ما ، كان موته بمثابة نداء مخيف للفيلم. كان من المحزن ألا أرى لي حيا بعد إطلاق سراح الغراب. تلقى ردود فعل إيجابية من النقاد لعمله وأسلوبه. بينما كانت الحبكة خيبة أمل ، حصل الراحل لي على استحسان كبير لأدائه.
نسيت إسمي
الأحد، 20-03-2022 05:25 م
1 ـ (كتاب العراق +100) قصص فنطازيا و خيال علمي الكاتب حسن بلاسِم : هل نمتلك خيالا وفنطازيا قادرة على استشراف المستقبل؟ ماذا لو فكرنا بماذا سيحدث للعراق بعد مئة عام من الغزو الأميركي البريطاني الذي حدث في العام 2003 وغير مجرى الأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية لهذا البلاد الجميلة؟ هذا هو السؤال الذكي الذي طرحته دار كوما بريس البريطانية على 10 كتاب عراقيين، ليكتبوا قصصا مستوحاة من هذا السؤال، فصنعت منه كتابا مبتكرا بموضوعته وكتابته، وعند إصداره في طبعتين واحدة في بريطانيا والأخرى في أمريكا كتبت عنه صحيفة النيويورك تايمز بأنه أفضل كتاب صدر في العام 2016. لقد تشعب هذا السؤال في قصص العراقيين لييطول خيالهم قرنا كاملا بعد هذه العلامة السياسية الفارقة، وتحول السؤال إلى فضاء وعناصر من الخيال العلمي والفنطازيا والواقعية السحرية. وتشعب السؤال إلى أسئلة أخرى، هل ينعم العراق بالاستقرار والسلام؟ هل ستتغير قيم الناس وعاداتهم وأحوالهم؟ هل سيتحول العراق إلى مجتمع آخر؟ كيف ستكون أوضاعهم العلمية والسلوكية والعمرانية؟ لقد أجابت القصص العشرة بأجوبة مختلفة مستحدثة عناصر حضارية ولغوية وعمرانية متنوعة، تتلاءم مع الصورة المستقبلية للعراق، ومتجاوزة الطريقة التقليدية باستثارة العواطف والمناجيات والتراجيديا، واستبدلتها برؤيا ذات أبعاد خيالية ولكنها تستمد عناصرها أيضا من الواقع، وتمكن القاريء أيضا من النظر إلى الواقع. قصص جميلة في حبكاتها، رائعة في شخوصها، ومتجاوزة لمراحل عديدة من الأدب الذي بقي أسيرا لمنطيته وأشكاله التقليدية، بل أبهر الكتاب العراقيون في هذه الأنطلوجيا نقاد الأدب في بريطانيا وأميركا. 2 ـ (كتاب صناعة الحياة) تمضي الحياة بما حوت .. الكل فيها يسير .. لاشيء يبقى على حاله فكل الأشياء للفناء تصير!. أتعرفون أنفسكم ؟! إن كانت الإجابة نعم .. فاحمد الله على ذلك كثيراً .. وإن كنت تجهل ذلك فقم وانتفض وابحث عنك في متاهات الحياة ودروبها .. كتاب جامع شامل كامل ثري مفيد جميل حدّ اللاحد، كأنه بناء سامق حوى كل شيء أدباً وفناً وهندسة وتاريخاً وسياسةً واقتصاداً، أورد قصص السالفين من المسلمين وغير المسلمين، فطن لتساؤلات كانت تخطر ببالي وأنا أقرأ، لم يترك أي شيء إلا تحدث عنه ايجازاً أو تفصيلاً.. كانت صناعة الحياة تتردد في كل كلمة منه.. كأن الراشد قد أراد أن يقول لنا بهذا الكتاب: ” إن صناعة الحياة وصنّاع الحياة متكاملون في كل شيء “ يجمل الكاتب فكلاته أنه من أجل الإمساك بزمام الحياة فإن الأمر أبعد ما يكون عن الوصول للحكم وتحقيق تفوق سياسي جزئي ، وإنما الإمساك بزمام الحياة يستدعي نزولاً إلى الساحة بأفق حضاري شامل ، فيه إصلاح للأدب ، وبناء للاقتصاد ، وحيازة للمال ، وسيطرة على العلوم ، ونفاذ إلى مراكز القوة في كل قطر عالمي. النظرية تعنى بالبعد الحضاري للإسلام ، وتهتم بإيجاد قادة ومبدعين في جميع المجالات المؤثرة على الأنفس البشرية من علماء ودعاة ووعاظ وأطباء ومعماريون ومهندسون وخطاطون وكُتاب وإعلاميون وتجار ، وكل ما يتجمع حوله الناس ويتأثرون به. ويعتبر الكاتب هذه النظرية غير جديدة وأن المبدعون على مر التاريخ كانوا يقومون بالدعوة إلى أفكارهم وحضارتهم من خلال إبداعهم الذي يقدمونه للناس. ويرى الكاتب هذا الدور مشتركاً بين الحركة الإسلامية التي ينبغي أن تقوم بدور في تخريج الكفاأت وتدريبها وإرشادها وتقديمها للمجتمع وبين الأفراد أنفسهم الذين يجب أن يبحثوا عما يمكن أن يبرعوا فيه."الكاتب محمد أحمد الراشد. 3 ـ (قصة الكأس الصغيرة التي حققت ماعجز عنه الكثير) شهد عام 2007، تتويج العراق بلقب بطولة آسيا للمرة الأولى في تأريخ الكرة العراقية، وقد يكون الأمر معقولا ومنطقيا، إلا أن من يسترجع على شريط ذاكرة السنوات ويتذكر ما مر به البلد من انقسامات مذهبية يعد ذلك إعجازا، حيث وحدت الكأس الصغيرة صفوف الشعب العراقي. لم يخف على أحد الأحداث التي مر بها العراق في عام 2006 وجزء من عام 2007، عبر الانقسامات المذهبية التي رسختها الفوضى السياسية والاستقرار الذي دب في أركان الدولة العراقية، ومدى حالة العنف التي شهدتها شوارع بغداد وبعض المحافظات، وفي خضم هذا جاء فوز المنتخب الوطني بكأس آسيا للمرة الأولى في تأريخ الكرة العراقية لتخرج الجماهير وتطوف شوارع البلد دون أن يعرف أحدهم الآخر من أي مذهب أو توجه أو قومية.و لا ننسى راضي من أبرز نجوم كرة القدم العراقية وصاحب الهدف الأول والوحيد في بطولة كأس العالم ذاع صيت أحمد راضي في كأس فلسطين للشباب التي كانت بداية شهرته عربيًا، حيث أُقيمت في المغرب عام 1983، وبعدها لعب مع المنتخب الوطني وواصل تألقه مع المنتخب الأول. كان لأسطورة الكرة العراقية دور بارز في وصول العراق إلى نهائيات كأس العالم عام 1986. وسجل نجم كرة القدم العراقية هدفًا يعتز به كثيرًا، في مرمى بلجيكا في بطولة كأس العالم كان له وقع كبير آنذاك، فهو الهدف العراقي الوحيد في البطولة العالمية، بعد أن حرم من هدف آخر في مرمى باراغواي. وصف الاتحاد الدولي لكرة القدم النجم الراحل بـ'الأسطورة ' و لا ننسى كذلك التعادل الأسطوري لمنتخب العراقي في إحباط نيمار ورفاقه في المنتخب البرازيلي المضيف وأجبرهم بشكيمته واندفاعه على الاكتفاء بالتعادل صفرـ صفر الأحد (السابع من آب/أغسطس 2016) في العاصمة برازيليا ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في مسابقة كرة القدم للرجال في اولمبياد ريو 2016. ووصف .. تعادل بطعم الفوز لمنتخب الكرة العراقي أمام نظيره البرازيلي.ٌ حسام الرسام عراقي ذكريات 2007 مع أغنية اليوم يومك يابطل : عراقييي هلة يا صاحب النخوة..عراقييي غيور او غيرتك حلوة..عراقييي تنزل علخصم بلوة..حبيبي جيب الفوز لك فدوة..اليوك يومك يابطل..اليوم تلعب جولة..اليوم نكلب الدنية عليهم..اليوم انسويهة ضلمة عليهة..عراقيي او بيك ريحتنة بدمك شلت غيرتنة بيدك علي رايتنة حبيبي..هاي الساحة عنوانك وانتة الفوز عنوانك امسح دمعت اخوانك..اليوم يومك يابطل..اليوم تلعب جولة..اليوم نكلب الدينة عليهة..اليوم نكلب الدينة عليهم..كل دعوة عراقية تريد الفوز لك هية..العب واكلب الدنية حبيبي..وت اليوك اعلكهة او ساحت خصمك احرك راية من دكدكهة حبيبي..اليوم يومك يابطل..اليوم تلعب جولة..اليوم نسويهة ضلمة عليهم..اليوم نكلب الدنية عليهم. المطرب حسام الرسام .