سياسة دولية

الحرس الثوري: استهدفنا مركز تجسس إسرائيلي في أربيل

استهدف القصف الصاروخي المبنى الجديد للقنصلية الأمريكية في أربيل - تويتر
استهدف القصف الصاروخي المبنى الجديد للقنصلية الأمريكية في أربيل - تويتر

دانت الولايات المتحدة الأمريكية، الهجوم على الإيراني على محافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، مؤكدة على ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجوم.

وقال السفير الأمريكي لدى العراق، ماثيو تولر، الأحد، في بيان نقلته السفارة الأمريكية في بغداد، إن "الولايات المتحدة تدين الهجوم الإجرامي على أهداف مدنية في أربيل".

وأضاف: "لقد تبنت عناصر للنظام الإيراني المسؤولية عن هذا الهجوم ويجب أن تحاسب على هذا الانتهاك الصارخ للسيادة العراقية والهجمات الإرهابية على ممتلكات المدنيين الأبرياء".

 

وأعلن جهاز مكافحة الإرهاب في حكومة إقليم كردستان عن تعرض أربيل فجر الأحد، لهجوم بـ 12 صاروخا باليستيا أطلقت من خارج العراق. فيما أعلن الحرس الثوري مسؤوليته عن الهجوم.

 

وقال الحرس الثوري الإيراني، الأحد، إنه استهدف "مركزا استراتيجيا" إسرائيليا في شمال العراق.

 

وأفاد الحرس في بيان نشر على موقعهم الالكتروني "سباه نيوز" أن "المركز الاستراتيجي للتآمر والأعمال الخبيثة للصهاينة تم استهدافه بالصواريخ القوية والدقيقة لحرس الثورة الإسلامية". وأضاف أن "أي تكرار لاعتداءات إسرائيل سيقابل برد قاس وحاسم ومدمر".
 
وأوضح جهاز مكافحة الإرهاب في حكومة إقليم كردستان أن أربيل تعرضت لهجوم بصواريخ باليستية من خارج إقليم كردستان والعراق.

وأضاف البيان أن الهجوم الصاروخي جاء من جهة الشرق في تمام الساعة 01:00 بتوقيت العراق.

وأشار إلى أن الهجوم استهدف حياً بالقرب من القنصلية الأمريكية في أربيل. ، مشيرا إلى أن الهجوم لم يسفر عن "خسائر بالأرواح، ما عدا خسائر مادية".

 

ونشرت قناة "كردستان 24" التلفزيونية المحلية صوراً على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر تعرض مقرّها القريب من القنصلية الأميركية في أربيل، لأضرار نتيجة الهجمات.

 

وتظهر الصور زجاجا متكسرا وأجزاء منهارة من السقف. وقال وزير الصحة في حكومة الإقليم سامان برزنجي من جهته إن "لا ضحايا بشرية" نتيجة الهجمات.

 

 

ولاحقا، قال مسؤول أمريكي إنه لا يوجد قتلى بين الجنود الأمريكيين في أعقاب الهجوم على أربيل بالعراق.

 

استهداف قواعد إسرائيلية سرية

 

وفي رواية أخرى أفاد مراسل التلفزيون الإيراني في العراق، الأحد، أن الهجمات الصاروخية على أربيل استهدفت "قواعد اسرائيلية سرية".


من جهتها قالت قناة الميادين إن الهجوم نجح في استهداف مقر استخباري وأمني إسرائيلي في محيط أربيل. 


ونقلت عن مصادر لم تسمها أنّ "القصف تمّ بعدة صواريخ باليستية دقيقة، وأصابت قاعدة الموساد بدقة".


وأضافت أنه "تّم تدمير مقر الموساد على طريق مصيف صلاح الدين، وسقوط قتلى وجرحى من العملاء"، مشيرةً إلى أنه "لم يتم استهداف أي مركز عراقي أو أمربكي في الموقع المستهدف".


وحسب القناة المحسوبة على إيران فإنّ "هذه العملية هي ردّ على عمليات إسرائيلية سابقة ضد إيران انطلقت من كردستان العراق"، كاشفة ً أنّ "العملية ضد الموساد لا علاقة لها بالعملية الإسرائيلية الأخيرة في سوريا".

 

تحذير إيراني

 

ويأتي هجوم الأحد بعد نحو أسبوع من إعلان الحرس الثوري مقتل اثنين من ضباطه بقصف إسرائيلي استهدف مواقع قرب دمشق الاثنين.

 

وأفاد الحرس في بيان الثلاثاء على موقعه الالكتروني "سباه نيوز"، بأنه "على إثر الجريمة التي ارتكبها الكيان الصهيوني صباح يوم أمس الاثنين في عدوانه الصاروخي على ضاحية العاصمة السورية دمشق، استشهد اثنان من كوادر الحرس الثوري الأبطال (...) هما العقيد احسان كربلائي بور والعقيد مرتضى سعيد نجاد".

 

وحذّر الحرس الثوري من أن "الكيان الصهيوني سيدفع ثمن جريمته هذه".

 

اتهام أمريكي

 

واتهم مسؤولون أمريكيون إيران بالوقوف وراء الهجوم، ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، قولهم إن "الصواريخ التي استهدفت إقليم كردستان فجر الأحد وسقطت بالقرب من القنصلية الأميركية الجديدة تقف إيران وراءه".

وأكد المسؤولون الأمريكيون أن الصواريخ لم تصل إلى مبنى القنصلية.

في الوقت نفسه أشار مسؤولون أمريكيون في بيان إن الضربة الصاروخية ربما تكون رداً على غارة جوية إسرائيلية في سوريا نفذت يوم الاثنين، حسبما ذكر موقع "رووداو" الكردي.

 

تنديد

 

وأدان رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني الهجوم قائلاً: "أربيل لن تنحني للجبناء. ندين هذا الهجوم الإرهابي الذي شن على عدد من مناطق أربيل".

 

من جهته، شجب رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي الهجوم في تغريدة، قائلاً: "الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل العزيزة وروّع سكانها هو تعدٍ على أمن شعبنا". وأضاف: "ستقوم قواتنا الأمنية بالتحقيق في هذا الهجوم".

 

وفي تعليق، قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في تغريدة على "تويتر"، إن أربيل "تحت نيران الخذلان والخسران.. وتحت طائلة التجويع.. وكأن الكرد ليسوا عراقيين".

وأكد أن "الكرد هم رئة العراق، وجزؤه الذي لا يتجزأ".

 

وتابع قائلا إن "أربيل لن تركع إلا للاعتدال والسيادة والاستقلال"، داعيا الأكراد إلى الصبر حتى تحقيق "حكومة أغلبية وطنية"، حسب تعبيره.


من جانبه، أكد محافظ أربيل أوميد خوشناو "سقوط عدة صواريخ على أربيل"، لافتا إلى "عدم معرفة الجهة المستهدفة، سواء كانت القنصلية الأمريكية أو مطار أربيل الدولي".

 

وأدانت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين بلاسخارت، الهجوم الصاروخي الذي استهدف أربيل.
 
وقالت في تغريدة لها على "تويتر": "ندين بشدة الهجوم الصاروخي على أربيل".

وأضافت أن "على العراقيين أن يواجهوا معاً أي عمل يتنهك سيادة ووحدة أراضيهم". 

ودعت بلاسخارت، عبر تغريدتها، إلى وجوب "معاقبة منفذي هذا الهجوم". 


الصدر وبارزاني 

قال مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأحد، إن الأخير اتفق مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني على تشكيل لجنة للتحقق من مزاعم وجود مقرات إسرائيلية في أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي البلاد.


وذكر المكتب في بيان أن الصدر تلقى الأحد اتصالاً هاتفياً من بارزاني، وبحثا تعرض أربيل لقصف صاروخي.


وأضاف البيان أن "الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة تقصّي حقائق للوقوف على ذريعة وجود مقرّات إسرائيلية تمّ استهدافها".

التعليقات (5)
رسالة واضحة
الأحد، 13-03-2022 05:04 م
القصف الصاروخى المدمر الذى استهدف مركز تجسس تابع لجهاز الاستخبارات الصهيونية (الموساد) فى " أربيل " عاصمة إقليم (كردستان) بالعراق يعد هو الأول من نوعه الذى يتبنى " الحرس الثورى " الإيرانى المسؤولية عن تنفيذه ، و ذلك فى تطور لافت للصراع العسكرى " منخفض الدرجة " الجارى بين إيران و الكيان الصهيونى فى سوريا و العراق منذ مطلع عام 2013 م إلى اليوم ! فالتدخل العسكرى لإيران و أذرعها فى المنطقة منذ عام 2011 م ضد ثورة الشعب السورى المسلم على النظام النصيرى المجرم حليف إيران الوثيق ، و انتشار جماعات مسلحة موالية لإيران على الأراضى السورية منذ ذلك الحين - و بخاصة فى المناطق الجنوبية المتاخمة للجولان المحتل ، و كثافة نقل العتاد العسكرى القادم من إيران نحو الجنوب السورى و نحو الأراضى اللبنانية ؛ دفع الكيان الصهيونى إلى توجيه ضربات استباقية ضد الوجود العسكرى الإيرانى فى سوريا ، و ذلك عبر استهداف المواقع العسكرية و الاستخبارية الإيرانية على إمتداد الأراضى السورية ، إضافة إلى استهداف قوافل السلاح و العتاد الإيرانى على الأراضى السورية و اللبنانية وصولا إلى الأراضى العراقية شرقا من خلال الغارات الجوية المدمرة ! و قد ارتفعت وتيرة تلك الغارات منذ نهاية عام 2017 م بعد القضاء على تنظيم داعش فى معاقله بسوريا و العراق ، و تحول الوجود العسكرى الإيرانى فى سوريا من حليف للغرب فى حربه ضد الدواعش إلى تهديد متنام للمصالح الصهيونية فى المنطقة ! و يعد استخدام الصواريخ الباليستية عالية الدقة فى قصف مراكز التجسس الصهيونية فى أربيل رسالة قوية و واضحة من إيران نحو الكيان الصهيونى مفادها أن برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانى عالى التطور ، و قادر على إصابة الأهداف الصهيونية بصورة انتقائية دون إلحاق أضرار جانبية بمصالح دول أخرى تتترس الأهداف الصهيونية بها على إمتداد المنطقة الممتدة من كردستان إلى الإمارات على ساحل الخليج الفارسى ، و أن إقدام الكيان الصهيونى على مهاجمة المفاعلات النووية الإيرانية مستقبلا سيؤدى إلى رد صاروخى إيرانى مدمر انطلاقا من الأراضى السورية و اللبنانية ، سيطال - بإذن الله - كافة الأهداف الصهيونية فى فلسطين المحتلة بمنتهى الدقة !
فلسطيني "فاهملكم منيح"
الأحد، 13-03-2022 01:28 م
الى متى ستستمر إيران في نشر هذه الأفلام المحروقة ...؟ وأنتم يا أصحاب الأسماء المعروفة على حساباتكم على تويتر سرعان ما تبدأون بالتهويل والتوقعات الفارغة رغم خبرتكم الطويلة مع هكذا أخبار ومستوى ثقافتكم العالي أين يذهب؟ وهل مازال الإيرانيين بحاجة الى سبب للرد وصهيون يحرث في قياداتهم في العراق وسوريا واليمن وفي إيران ذاتها منذ عقود. لن ترد إيران وإن ردت لردت منذ عقود ولو أرادت الرد لن ترد من داخل إيران. وإن حصل سيكون محدود جدا وبالتوقيت المناسب وبالتنسيق مع صهيون اروسي أو الشكنازي! يعني رد بس على الخفيف.
فلسطيني "فاهملكم منيح"
الأحد، 13-03-2022 01:22 م
الى متى ستنطوي عليكم هذه الاستعراضات الفارغة ... تعرف الكذبة من حجم الصواريخ التي أطلقت.وهل الرد بحاجة الى هذا النوع من الصواريخ؟ من سوريا، بضعة صواريخ كتيوشا معدلة وموجهة على بضع بلدات في شمال كيان صهيون أو مسيرة أنتحارية على بيت ضابط صهيوني ولن يعود صهيون للمزاح الثقيل مرة أخرى. وستطخبط إسرائيل مثل أم العروس يوم عرسها... ولكنكم كذااااابييييين.
نحواکنگان
الأحد، 13-03-2022 12:17 م
احمد عبد السادة @ahmadabdulsada · ? ساعت مصدر خاص ومطلع أكد لي أن العملية الصاروخية النوعية التي استهدفت مقرات الموساد في أربيل أدت لمقتل 9 عناصر من الموساد يعملون ضمن حلقة تجسس بمطار أربيل، وأسماؤهم كالتالي: - ادام باتلر - ماتيس داتريس - مليس رابرت - غابرئيل تالكر - مارك زال - اسميث - جوني - جونز - شاوول #تأديب_الكيان
علي الحيفاوي
الأحد، 13-03-2022 12:02 م
تقوم إسرائيل بالعدوان على سوريا وضرب مواقع إيرانية والقتل والتدمير تحت الإدعاء بأنهم لن يسمحوا لإيران التواجد بالقرب منها وعلى حدودها لأن ذلك يهدد أمنها. هذا يعطي إيران نفس الحق لإستهداف المواقع الإسرائيلية في العراق ودول الخليج العربي لأنه يهدد إيران وأمنها. الولايات المتحدة والدول الأوروبية التي تقبل تلك الإدعاأت الإسرائيلية ويصمتوا عليها، لا يستطيعون أن يمانعوا العمليات الإيرانية ضد المواقع والمراكز الإسرائيلية القريبة من إيران بدون الظهور مرة أخرى بالنفاق والمواقف الثنائية وفقدان ما تبقى لهم من مصداقية.