سياسة عربية

"صفقتان" وراء تصويت الإمارات بمجلس الأمن والجمعية العامة

الإمارات كانت من الدول التي أيدت القرار ضد روسيا بالجمعية العامة للأمم المتحدة- جيتي
الإمارات كانت من الدول التي أيدت القرار ضد روسيا بالجمعية العامة للأمم المتحدة- جيتي

صوتت الإمارات، الأربعاء، لصالح قرار يدين روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، بشكل يخالف تصويتها في مجلس الأمن على قرار مشابه تماما، الأسبوع الماضي، أثار حفيظة دبلوماسيين غربيين.

 

وفشل مجلس الأمن الدولي، في 25 الشهر الماضي، في اعتماد قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا بعد استخدام موسكو حق نقض "الفيتو".

وامتنعت الصين والهند، بالإضافة إلى الإمارات، عن التصويت لصالح مشروع القرار الدولي، الذي قدمته الولايات المتحدة وأيدته 11 دولة.

 

اقرأ أيضا: قرار ضد روسيا بـ"الجمعية العامة".. وأمريكا تشيد بدور إسرائيلي
 

ونشرت بعدها البعثة الدائمة للإمارات في الأمم المتحدة بيانا يعلل سبب تصويتها، بعنوان "شرح الإمارات للتصويت في مجلس الأمن الدولي".

 

وقالت فيه المندوبة الإماراتية الدائمة، لانا نسيبة، إن دولة الإمارات تؤيد وقف تصعيد العنف، واستئناف الحوار، وإرسال المساعدات الإنسانية، في حين قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، إن الانحياز إلى أي طرف لن يؤدي إلا إلى مزيد من العنف.

 

صفقة مع أمريكا

 

وما جعل الإمارات تخالف تصويتها في مجلس الأمن، ما أسمتها مصادر لـ"فرانس برس"، "صفقة إماراتية" مع واشنطن لمخالفة تصويتها الأخير.

 

والصفقة عبارة عن تأييد واشنطن لقرار آخر في مجلس الأمن صنف الحوثيين في اليمن "إرهابيين"، الاثنين الماضي.

 

والقرار الذي تم تبنيه "يدين بشدة الهجمات العابرة للحدود التي تشنها جماعة الحوثي الإرهابية، بما في ذلك الهجمات ضد السعودية والإمارات التي تستهدف المدنيين والبنى التحتية المدنية". ومجلس الأمن "يطالب بالوقف الفوري لهذه الهجمات"، بحسب النص.

 

وهذه المرة الأولى الذي يصف فيه نص في مجلس الأمن جماعة الحوثية بأنها "إرهابية". وقام بضمها إلى قائمة العقوبات.

 

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يعتمد قرارا يصف الحوثيين بـ"جماعة إرهابية"

صفقة مع روسيا

 

وقبل ذلك، ذكرت كذلك مصادر غربية حديثا عن صفقة إماراتية مع موسكو، سبقت التصويت الأسبوع الماضي، على مشروع قرار يدين روسيا بسبب حربها في أوكرانيا.

 

وللسبب ذاته في الصفقة مع أمريكا، قال دبلوماسي أوروبي للوكالة الفرنسية: "نحن مستاؤون جدا من الإمارات، ومقتنعون بأنها أبرمت صفقة قذرة مع روسيا" مرتبطة بالحوثيين وأوكرانيا.

 

وأوضح أن روسيا صوتت الاثنين لصالح القرار ضد الحوثيين، بصفقة مع الإمارات التي لم تصوت لصالح قرار يدين موسكو في أوكرانيا. 

 

اقرأ أيضا: دبلوماسي أوروبي يتحدث عن "اتفاق قذر" بين الإمارات وروسيا
 

وبحسب وكالة "رويترز" أيضا، فإن دبلوماسيين فسروا تصويت روسيا، المقرّبة من إيران التي تدعم الحوثيين، لصالح القرار على أنه ثمرة "اتفاق" بين موسكو وأبوظبي هدفت موسكو من خلاله إلى ضمان امتناع الإمارات عن التصويت في مجلس الأمن ضد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

والإمارات دولة غير دائمة العضوية في مجلس الأمن منذ كانون الثاني/ يناير، وتولت رئاسة المجلس اعتبارا من الثلاثاء وطيلة شهر آذار/ مارس، وهي نشطة جدا في الأمم المتحدة بشأن ملف اليمن.

 

وبعد تصويت الإمارات في مجلس الأمن والجمعية العامة، تظهر أبو ظبي نفسها حتى الآن بموقف محايد بين الغرب وروسيا، ووفق مصالحها.

 

وترتبط الإمارات مع روسيا في تحالف "أوبك+". كما أن لديها علاقات استثمار وأعمالا مع موسكو.

التعليقات (0)

خبر عاجل