سياسة دولية

هل ينجح مجلس الأمن في "فرض عزلة على موسكو"؟

يشدد نص مشروع القرار الأمريكي على سيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا- جيتي
يشدد نص مشروع القرار الأمريكي على سيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا- جيتي

يصوت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على مشروع قرار يندد بروسيا لغزوها أوكرانيا، ويطالب موسكو بالانسحاب الفوري وغير المشروط.

 

ورجحت رويترز أن يفشل مجلس الأمن الدولي في التصويت على مشروع القرار الأمريكي؛ لأن موسكو يمكن أن تستخدم حق النقض (الفيتو).


وكان مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، طلب عدم الكشف عن هويته، قال أمس الخميس إن مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة سيحال بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة.

وقال المسؤول الأمريكي: "نعتبر المجلس منبرا محوريا يجب أن يتم فيه إجبار روسيا على تبرير أفعالها".

وأضاف المسؤول للصحفيين في إفادة عبر الهاتف: "لن نتخلى عن مبادئنا... لن نقف مكتوفي الأيدي".

وترى واشنطن وحلفاؤها أن هذا التصويت على مشروع القرار في مجلس الأمن فرصة لمحاولة فرض عزلة على موسكو بسبب تحركاتها، ويسعون للحصول على تأييد 13 صوتا على الأقل وامتناع الصين، حليفة روسيا، عن التصويت.

وقال المسؤول الأمريكي: "التحركات العدائية الروسية في هذه الحالة تحمل مخاطر بالنسبة للصين، مثلها مثل أي طرف آخر... ليس في مصلحة الصين إقرار صراع مدمر في أوروبا وتقويض مبادئ السيادة ووحدة الأراضي التي تزعم أنها تلتزم بها بشدة".

ويشدد نص مشروع القرار على سيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا، ويدعو لإيصال سريع وآمن للمعونات الإنسانية دون عراقيل لمن يحتاجها، وفقا لما صرح به المسؤول الأمريكي.

 

التعليقات (1)
آدم لهذا الزمان
الجمعة، 25-02-2022 04:56 م
حان الوقت ليتجرعوا الفيتو الذى طالما قتلوا ودمروا غيرهم به. اليوم دائرة السوء تدور عليهم بحق ما فعلته فيتوهاتهم بفلسطين والعراق وأفغانستان وغيرهم كثير. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرج عبادك الصالحين من بينهم سالمين غانمين، اللهم آمين.

خبر عاجل