حقوق وحريات

إصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة.. واعتداءات للمستوطنين

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق المدينة- وفا
اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق المدينة- وفا

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، فيما أقدم مستوطنون على اقتلاع وتحطيم أشجار الزيتون شرق سلفيت.

 

ونقلت وكالة "وفا" عن أحد المواطنين، أن المستوطنين قاموا باقتلاع وتحطيم 70 شجرة زيتون من أرضه الواقعة بخلة حسان شمال بديا، مضيفا أن الأرض البالغة مساحتها 45 دونما مزروعة بأشجار الزيتون.

 

وأشار إلى أنه ومنذ فترة قام بزراعة الدونمات غير المزروعة في أرضه، بهدف حمايتها من محاولات المستوطنين للاستيلاء عليها، حيث يمنعونه من الوصول إليها ويعتدون عليها ويخربونها، مؤكدا أنه سيقوم بزراعتها مرة أخرى.


من جانبه، قال مواطن آخر من بلدة ياسوف، إن المستوطنين قاموا بتقطيع أكثر من 20 شجرة زيتون تقدر أعمارها بـ 15 عاما من أرضه التي يملكها هو وأشقاؤه في منطقة باب الشعب بالبلدة، مشيرا إلى أن الأرض قريبة من مستوطنتي "تفوح ورحاليم" المقامتين على أراضي المواطنين.

 

 

في السياق ذاته، حاول مستوطنون إحراق مركبة، عبر رشها بمادة مشتعلة، وأعطبوا إطاراتها قرب مستوطنة "ياكير" المقامة على أراضي المواطنين في بلدة ديراسيتا شمال غرب سلفيت.

 

اقرأ أيضا: إبعاد أفراد من عائلة صالحية عن الشيخ جراح بعد هدم منزلهم
 

واستولى مستوطنون، الجمعة، على أرض ببلدة كفر الديك غرب سلفيت، وسيجوها وزرعوها بالأشجار.

وأفاد صاحب الأرض لـ"وفا": بأن مجموعة كبيرة من مستوطني "بدوئيل" المقامة عنوة على أراضي المواطنين، قاموا وبحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، بالاستيلاء على 4 دونمات من أرضه البالغة مساحتها 8 دونمات في منطقة "ديريا" غرب البلدة، وزرعوها بالأشجار، ووضعوا يافطات تحذر المواطنين وأصحاب الأرض من دخولها.

 

 

مواجهات في فعاليات أسبوعية

 

وفي نابلس، اندلعت مواجهات في محيط جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس إثر قمع الاحتلال فعالية البلدة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والرافضة للبؤرة الاستيطانية "إفيتار" على قمة جبل صبيح.

 

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إنه تعامل مع 119 إصابة خلال المواجهات مع الاحتلال في قرى محافظة نابلس.


وشهدت بلدة بيتا في وقت سابق تجريف وإغلاق الطريق المؤدي إلى جبل صبيح، حيث أغلقته قوات الاحتلال بالسواتر الترابية، للحيلولة دون وصول مركبات الإسعاف ومركبات المواطنين للمكان.


واندلعت مواجهات أخرى في قرية بيت دجن شرق نابلس، بعد أن خرجت مسيرة من أمام المسجد الكبير وسط القرية بعد صلاة الجمعة، وتوجهت صوب الأراضي المهددة بالاستيطان.

 

واندلعت مواجهات وسط إطلاق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز السام ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم شرق المدينة.

وخرجت المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في كفر قدوم بعد صلاة الجمعة، وتوجهت إلى مدخل البلدة الغربي المغلق، واندلعت على إثرها مواجهات بعد إطلاق قوات الاحتلال وابلا من الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام.

وحاصـر شبان مجموعة من جنود الاحتلال داخل منزل خلال المواجهات المندلعة في بلدة كفر قدوم.

وفي الخليل، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط المدينة.

وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء وسط المدينة الرصاص المعدني وقنابل الصوت، والغاز السام، صوب المواطنين، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

التعليقات (0)

خبر عاجل