حقوق وحريات

70 برلمانيا إيرلنديا يدعون لتحرك أوروبي لمنع تهجير الفلسطينيين

النواب الموقعون على الرسالة يمثلون نحو ثلثي أعضاء البرلمان في إيرلندا- جيتي
النواب الموقعون على الرسالة يمثلون نحو ثلثي أعضاء البرلمان في إيرلندا- جيتي

وجّه نحو 70 من النواب في إيرلندا، من مختلف الأحزاب، رسالة إلى وزراء الخارجية الأوروبيين، دعوهم فيها إلى اتخاذ خطوات فورية وملموسة لمنع التهجير والترحيل القسري للفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

 

وطالب النواب السبعون من أصل 166 نائبا في إيرلندا، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى أهمية رفع مستوى الجهود الأوروبية في هذا الصدد، إلى جانب أهمية التمييز بين إسرائيل والمستوطنات في جميع التعاملات ذات الصلة.

 

اقرأ أيضا: دعوة برلمانية أوروبية لإنهاء الفصل العنصري ضد الفلسطينيين

وأشاروا في رسالتهم إلى العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والعواقب الإنسانية المدمرة على السكان، داعين كلا من إسرائيل والفلسطينيين إلى حماية جميع المدنيين وإبعادهم عن طريق الأذى، وكذلك توفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق على النحو المنصوص عليه في القانون الإنساني الدولي.


واستشهدت الرسالة بتقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" حول الفصل العنصري الإسرائيلي، الذي يخلص إلى أن "إسرائيل قد تجاوزت الحد بحيث تتوافق انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة مع التعريف القانوني لجريمة الفصل العنصري، وفقا لنظام روما الأساسي".


وتتزامن هذه الرسالة مع الضغوط والاعتداءات التي يمارسها المستوطنون على سكان حي الشيخ جرّاح لإجبارهم على الرحيل عنه.


ويرفض أهالي الحي ترك منازلهم، وتتواصل المواجهات ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي في الحي.

 

اقرأ أيضا: إصابات في "الشيخ جراح" بعد مسيرة استفزازية للمستوطنين

 

وتأتي رسالة البرلمانيين الإيرلنديين، ضمن دعوة لـ370 برلمانيا أوروبيا في رسالة مشتركة إلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، إلى إنهاء الفصل العنصري الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين.

وعبر البرلمانيون، في الرسالة عن قلقهم العميق بشأن الوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل سياسات الاحتلال الإسرائيلي.

كما شدد النواب على ضرورة تأمين وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق كما يفرضه القانون الدولي.

واعتبر الممضون على الرسالة المشتركة أن سياسات الاحتلال أدت إلى واقع تمييزي ضد الفلسطينيين من خلال سلب حقوقهم.


وأتت هذه الرسالة في وقت أعلنت فيه سلطات الاحتلال استكمال بناء جدار إسمنتي بطول 65 كيلومترا وارتفاع 6 أمتار حول قطاع غزة، فيما شكك خبراء إسرائيليون في مدى نجاعة هذا العائق.

التعليقات (0)