سياسة عربية

"الحوثي" تقصف الجيش اليمني بطيران مروحي لأول مرة (شاهد)

جاءت المروحية من جهة مديرية حريب جنوبي مأرب - جيتي
جاءت المروحية من جهة مديرية حريب جنوبي مأرب - جيتي

كشفت مصادر عسكرية يمنية ومقاطع فيديو مصورة، الأربعاء، عن استخدام مسلحي جماعة الحوثي طائرة عمودية مقاتلة لأول مرة، ضد قوات الجيش اليمني بها في محافظة مأرب.

وأفاد مصدر عسكري مطلع بأن الحوثيين استخدموا مروحية عسكرية لأول مرة منذ بداية الحرب، لمهاجمة  القوات الحكومية في جبهات القتال الجنوبية من مدينة مأرب.

وقال المصدر لـ"عربي21"، مفضلا عدم ذكر اسمه، إنه تم مشاهدة الطائرة العمودية قادمة من جهة مديرية حريب، جنوبي مأرب، التي يسيطر عليها الحوثيون، نحو مواقع قوات الجيش والمقاومة الموالية لها، في منطقة الفليحة القريبة من جبل البلق الشرقي، جنوبي مأرب.

 

 


وأظهرت فيديوهات تم تداولها الطائرة المروحية وهي تحلق بعلو منخفض، قبل أن تنفذ هجومها على مواقع للقوات الحكومية جنوبي مأرب.


وبدى مفاجئا للقوات الحكومية القصف الذي نفذته المروحية العسكرية على مواقعها، إذ كانوا يتوقعون أنها تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية.

وأثارت هذه العملية أسئلة عدة حول كيف تمكنت المروحية العسكرية من التحليق، واستهداف موقع لقوات الجيش اليمني، في ظل السيطرة الجوية لمقاتلات التحالف بقيادة الرياض.

فيما أفاد مصدر ثان مطلع بأن هجوما عنيفا نفذه الحوثيون على المواقع القريبة من محيط جبل البلق الشرقي، جنوبي مأرب، الثلاثاء.

 

اقرأ أيضا: وزير الإعلام اليمني: الحوثيون يسترخصون دماء المدنيين

وأضاف لـ"عربي21" طالبا عدم ذكر اسمه، أن الهجوم الذي نفذه الحوثيون كان انتحاريا، يترافق مع استخدامهم لكل الأسلحة الثقيلة.

وبحسب المصدر، فإن الحوثيين نجحوا في إجبار القوات الحكومية والمقاومة الموالية لها على التراجع، وهو ما مكنهم من الاقتراب إلى أطراف جبل البلق الشرقي، وهو سلسلة جبلية تمتد من جنوب مأرب وحتى غربها، حيث البلق القبلي، بعد أعنف المعارك بين الطرفين.

وأشار المصدر إلى أن 15 من القوات الحكومية والمقاتلين المواليين للحكومة قتلوا خلال تلك المعارك، بينما سقط عدد آخر من الجرحى، بينما كان القتلى في صفوف الحوثيين بالعشرات.

 ومنذ شباط/ فبراير الماضي، كثف الحوثيون من هجماتهم صوب محافظة مأرب، الغنية بالنفط، والتي تعد أهم وآخر معاقل السلطة اليمنية الشرعية، في مسعى للسيطرة عليها.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وبين الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

التعليقات (0)