سياسة دولية

الادعاء الفرنسي يفرج عن المشتبه به في قتل جمال خاشقجي

أفرجت فرنسا عن المشتبه به في قتل خاشقجي بعد أيام من لقاء ماكرون بابن سلمان - جيتي
أفرجت فرنسا عن المشتبه به في قتل خاشقجي بعد أيام من لقاء ماكرون بابن سلمان - جيتي

أعلن الادعاء الفرنسي، الأربعاء، الإفراج عن السعودي الذي اعتقل في باريس لصلته بقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018.


وقال المدعي العام في باريس، ريمي هيتز، في بيان: "عمليات التحقيق المعمق لتحديد هوية هذا الشخص مكنتنا من إثبات أن المذكرة لا تنطبق عليه"، في إشارة إلى مذكرة توقيف دولية أصدرتها تركيا.

 

ومع ذلك، قال مصدر مطلع على قضية خاشقجي لموقع "ميدل إيست آي" إن الرجل المحتجز كان يحمل جواز سفر تتطابق تفاصيله، بما في ذلك الرقم، مع أحد المشتبه بهم المدعو خالد عايد العتيبي، المشتبه به في مقتل الصحفي في عام 2018.


وأكد المسؤولون السعوديون أن فرنسا أوقفت الرجل الخطأ وطالبوا بالإفراج عن العتيبي على الفور.


وتأتي الحادثة بعد أيام من لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المملكة، وهو أول زعيم غربي يلتقي مع الحاكم الفعلي للسعودية منذ مقتل خاشقجي.


وقُتل خاشقجي في قنصلية المملكة العربية السعودية في إسطنبول في أكتوبر 2018 بعد دخوله المبنى للحصول على الأوراق اللازمة لزواجه المخطط له من خطيبته التركية خديجة جنكيز.


ويعتبر خالد العتيبي من بين مجموعة من 18 سعوديا تم تحديدهم في تقييم استخباراتي أمريكي رفعت عنه السرية باعتبارهم مسؤولين عن جريمة القتل.


وخلص تقرير للأمم المتحدة في عام 2019 حول جريمة القتل إلى أن العتيبي، وهو عضو في الحرس الملكي السعودي، كان داخل القنصلية السعودية في تركيا أثناء القتل. وذكر التقرير أنه شوهد يرافق محمد بن سلمان خلال زيارة إلى الولايات المتحدة في عام 2017.


وفي العام الماضي، أصدرت محكمة سعودية حكما بسجن ثمانية أشخاص لمدد تتراوح بين سبعة و20 عامًا في قضية جمال خاشقجي، لكن لم يتم الكشف عن أسماء أي من المتهمين علنًا.


التعليقات (1)
آدم لهذا الزمان
الخميس، 09-12-2021 12:15 م
سطوة المال والمصالح فوق الحميع.